مقالات

التخزين السحابي أم اقراص التخزين الخارجي .. أيهما أفضل؟

Local-Hard-Drive-Vs-Cloud-Storage-comparison

على كل واحد منا أن يعرف أهمية التخزين الاحتياطي للملفات وذلك لتجنب أي فقدان لبيانات مهمة. وخلال بحثي عن قرص تخزين خارجي في السوق وجدت أن سعر القرص لسعة تخزين واحد تيرابايت تتراوح بين 80 دولار الى 200 دولار حسب كفاءة وجودة الشركة المصنعة. وهنا لمع ذلك السؤال في ذهني، لماذا لم افكر بالتخزين السحابي إذا كانت بعض الشركات تؤمن الخدمة ب 5 دولار بالشهر لنفس السعة؟ أي سيكون سعر الخدمة لسنتين هو 120 دولار وبناء عليه قمت بالمقارنة التالية:

أقراص التخزين الخارجي:

لنبدأ بأقراص التخزين الخارجي بما انها الخيار الاكتر انتشارا بين المستخدمين، ولماذا يفضلها الكثير على التخزين السحابي.

المزايا:

  • استثمار لمرة واحدة

وبما انه بالنسبة لكثير منا السعر عامل مهم :). ففي حالة اقراص التخزين الخارجي انت ستدفع لمرة واحدة دون أي التزام شهري أو سنوي, ودون أن تدفع على ميزات وخصائص ربما لن تستفيد منها.

  • سرعة الوصول للملفات والبيانات

كل ماعليك هو ان تشبك القرص الخارجي وتبدأ بقراءة الملفات واستخدامها مهما كان حجم هذا الملف، وسيظهر الفرق خصوصاُ في ملفات الفيديو ذات الدقة العالية. فلا داعي لان يكون لديك اتصال بالانترنت وأن تستهلك المزيد من حزمة الاتصال الخاصة بك.

  • خصوصية الملفات وحمايتها

اذا كنت تولي اهتماما عالياً لحماية ملفاتك ففي هذه الحالية يمكنك اختيار الطريقة الانسب لتشفير ملفاتك وحمايتها، بالاضافة إلى انك الشخص الوحيد الذي يمكنه الوصول لهذه الملفات.

المساوئ:

  • سهولة العطب أو الضياع:

النسيان نعمة ولكن أن تنسى قرص التخزين فهذه كارثة، لان كل المعلومات التي في هذا القرص ستصبح ملكاً للشخص الذي وجد القرص. بالاضافة إلى أن احتمال أن يسقط القرص أو يتعرض لضربة من هنا أو هناك بحكم تنقله الكبير هو أمر وارد جداً. فبالنهاية هو قرص يدور بمحرك وقابل للعطل كما كل الالات.

  • صعوبة التوسعة:

اذا اشتريت قرص فانت محكوم بالسعة التي يتيحها لك، وإن أردت أن تزيد السعة عليك أن تشتري قرص آخر وأن تستخدم القرصين أو أن تنقل كل ملفات القرص القديم للجديد ومع مايرافق ذلك من مشاكل وضياع للبيانات وللوقت.

  • الحماية هي مسؤوليتك اولاً واخيراً:

اذا لم تكن خبيراً تقنياً فلن تقوم بحماية الملفات وبالتالي اي شخص يمكنه أن يشبك القرص ويشاهد كل ملفاتك الخاصة وخصوصاً صورك وانت على شاطئ البحر بملابس السباحة ويافضيحة ;)

  • صعوبة التنقل:

لكي تصل إلى ملفاتك يجب أن يكون القرص معك بشكل دائم، سواء كنت في حلّ أو سفر. وهنا تظهر المشكلة السابقة وهي إمكانية تعطل القرص بسبب السفر بالاضافة الى مشكلة صعوبة حمل القرص والحفاظ على حمايته.

التخزين السحابي:

تنتشر خدمات التخزين السحابي بسرعة كبيرة، ومعها تزداد الشركات التي تؤمن هذه الخدمة بشكل مضطرد من شركة دروب بوكس الى غوغل درايف الى بوكس وغيرها الكثير التي تحتاج الى مقال كامل لشرحها. وتتيح هذه الخدمة تخزين الملفات والمزامنة بينها على عدة اجهزة وقد تصل الى حد تامين بيئة عمل متكاملة لانشاء وتحرير هذه الملفات. لنبدأ المقارنة:

المزايا:

  • تسمح لك بالوصل الى الملفات اينما كنت:

كل ماتحتاجه هو اتصال بالانترنت ومتصفح، ومعظم الاعمال في وقتنا الحالي بحاجة لهذين العنصرين. وعندها ستستطيع الوصول الى كل ملفاتك سواء كنت بالقطب الشمالي أو الجنوبي, من خلال الجوال أو الحاسب أو حتى جهاز الترفيه خاصتك (تلفاز أو اكس بوكس أو غيرها). ملفاتك اصبحت مستقلة تماماً عن جهاز الحاسب أو قرص تخزين معين.

  • حماية الملفات و أمانها:

معظم شركات التخزين السحابي تؤمن ميزة تشفير الملفات وحمايتها. فقط الاشخاص الذين يملكون معلومات حسابك هم الذين يستطيعون الوصول الى ملفاتك. مسؤولية حماية الملفات من التلف أو تشفيرها هي مسؤولية الشركة ولاداعي لأن تحمل هذا العبئ ابدأ.

  • مشاركة الملفات مع الاصدقاء والعائلة:

إذا كنت ضمن شركة يمكنك أن تشارك مجلد وأن تعمل انت وفريق العمل على ملفات مشروع معين دون الكثير من التعقيدات، وسيتم مزامنة الملفات بينكم بشكل تلقائي. هذا يجعل من السهل العمل على ملف أو عرض أو مشاركة مجموعة صور حتى وانت في الاجازة.

  • السعر التنافسي:

كما ذكرت في بداية المقال إن السعر مقارب لسعر القرص العادي، والمنافسة المحتدمة بين شركات التخزين السحابي تؤدي الى أن الاسعار تنخفض بشكل مستمر وهو أمر جيد.

  • سهولة التوسعة:

اذا وجدت أن المساحة المقدمة غير كافية ماعليك الا ان تشترك بمساحة التخزين الاعلى وستبقى جميع ملفاتك كما هي ولن يتغير عليك سوى قيمة الاشتراك الشهري.

المساوئ:

  • سرعة الوصول الى الملفات قد تكون بطيئة:

تعتمد سرعة الوصول الى الملفات على سرعة اتصالك بالانترنت، وهو امر لا نضمنه بشكل مستمر. واذا كان حجم البيانات التي تريد حفظها كبيرا (من حجم الجيجا بايت) عليك أن تكون صبوراً لتتم مزامنة هذه البيانات.

  • عليك ان توقع وتدفع بشكل دوري:

كما كل الخدمات عليك ان توافق على اتفاق الخدمة وأن تدفع حسب استخدامك لهذه الخدمة بشكل دوري (كل شهر أو سنة). وعلى الرغم من أن التكلفة قد تكون منخفضة يجب أن تأخذها بعين الاعتبار.

  • يجب أن تثق بمزود الخدمة:

بما ان كل ملفاتك المهمة والشخصية ستكون لدى مخدمات هذه الشركة عليك ان تكون حذراً قبل ان تقوم بالاشتراك وتقرأ بشكل جيد التعليقات الموجودة على الانترنت عن كل مزود و أن تقوم بالمقارنة بتروي.

بالعودة الى السؤال، أيهما أفضل؟

ببساطة لايجب علينا ان نقرر ايهما أفضل، بل على العكس يجب ان نستخدم الطريقتين معاً. بهذا الحالة سنستفيد من مزايا التخزين السحابي من مشاركة الملفات والمزامنة وغيرها ومن مزايا النسخ الاحتياطي على القرص. وتذكر دائماً ان لاتجعل نقطة واحدة للفشل (Single Point Of Failure), اي ان فشل الطريقة التي اخترتها ستكون كل بياناتك قد ضاعت. هذا رأيي فما رأيكم؟

المهندس : أنس سلمان

‫7 تعليقات

  1. خير الامور الوسط

    انا استخدم الاثنين في واحد
    اشتريت قرص صلب خارجي من WD و مساحته 3 TB و يتوصل على على الراوتر

    داخل المنزل يكون قرص تخزين خارجي عن طريق كيبل الشبكة ( اسرع من USB )

    خارج المنزل يكون تخزين سحابي و استطيع الدخول له عن طريق الانترنت من خلال موقع الشركة او تطبيق على الايفون

    اسمه My Book Live

  2. هل يمكنك وضع بعض التفاصيل حول هذه العملية اود القيام بها لو سمحت … شكرا مسبقا

  3. افضل طريقة هي استخدام الاثنين .. مثلا للايفون باك اب بالايكلاود لسرعة الوصول للملفات .. وباك اب بالهاردسك لو لاقدر الله حصل شيء للايكلاود..

    وايضا نسخ الملفات اللي احتاجها بشكل متنقل للكلاود ..اما الافلام والملفات الكبيرة ف افضل مكان لها هو الهاردسك فقط

  4. يوجد قرص صلب خارجي بحجم 3TB من شركة ويسترن ديجيتال يأتي معه كيبل شبكة LAN بحيث يتم توصيله بالمودم مباشرة و ليس سلك USB. و جهاز الكمبيوتر ايضا يتم توصيله بالمودم، بالالي المودم يعتبر حلقة وصل بين القرص الصلب و الكمبيوتر و تستطيع استخدامه كقرص تخزين خارجي و تحفظ عليه ما شئت من الملفات بشكل سريع حتى مع الافلام.

    حاليا توجد اقراص تخزين خارجي لها منفذ USB 3 و منفذ شبكة ايثرنت LAN

    النقطة الثانية و هي ان هذا القرص الخارجي متصل بالمودم، بالتالي هو متصل بالنت و تستطيع الدخول له من اي مكان في العالم عن طريق تطبيق لنفس الشركة للاجهزة الذكية بعد ان يتم ربط البرنامج بالقرص الصلب من الاعدادات. او من خلال موقع ويب كذالك خاص بشركة WD تستطيع الدخول منه باسم و رقم سري مثله مثل موقع DropBox و غيره. و تتعامل مع قرص التخزين الخاص بك و كانه حسابك في احد مواقع التخزين السحابي و لكنه موجود في المنزل.

    تستطيع اضافة مستخدمين اضافين لنفس قرص التخزين. شخصيا اضفت حساب لاخي خاص به باسم و كلمة مرور و اصبح هناك مجلد خاص به على قرص التخزين يدخل له عن طريق النت من منزله هو و القرص في منزلي انا. كاني عملت شركة تخزين سحابي خاصة في و باصدقائي.

    اتمنى اكون اوصلت الفكرة بالشكل المطلوب و حاضر لاي استفسار

    راجع هذا الرابط

    http://www.wdc.com/en/products/products.aspx?id=1140&x=1#Tab2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى