ما علاقة موقع المبوبات Craigslist بمقتل المبتعث عبد الله القاضي؟

craigslist-logo

وصلت قضية اختفاء المبتعث السعودي عبد الله القاضي إلى نهايتها مع اكتشاف جثته ! انها قصة مثيرة للإهتمام دارت أحداثها على مدار شهر كامل وكأنها تعيدنا إلى أفلام تحقيقات الشرطة الأمريكية وهو ما حصل بعد أن تدخلت عدة جهات في البحث والتقصي و توصلوا في النهاية الى العثور على جثة الشاب، لكن ما دخل موقع Craigslist للإعلانات المبوبة هنا؟

لمحة عن Craigslist

أطلق Craig Newmark موقعه للإعلانات المبوبة الذي يحمل اسمه في عام 1995، والبداية كانت بسيطة للغاية حيث يقوم بتوزيع رسائل بريد إلكتروني لأصدقائه يتحدث فيها عن الفعاليات التي ستجري في منطقة خليج سان فرانسيسكو، وسرعان ما تحول إلى موقع ويب في العام التالي و توسعت نطاقات الإعلانات المبوبة التي يمكن ادراجها، وبعد أربعة سنوات توسع إلى خارج الولايات المتحدة الأمريكية ليغطي أكثر من 50 بلد و 700 مدينة حول العالم.

يتلقى الموقع ذي التصميم البسيط القديم أكثر من 20 مليار زيارة شهرياً ما يجعله الموقع العاشر الأكثر زيارة في أمريكا وهناك حوالي 50 مليون زائر شهرياً من أمريكا وحدها كما يتم إضافة 80 مليون إعلان مبوب جديد شهرياً منها مليوني إعلان طلب وظائف فقط ما يجعله أكبر موقع للتوظيف أيضاً.

إدراج الإعلانات في الموقع مجاني، كما أن تصفحه مجاني، لكن إن أردت إدراج إعلانات في مدن معينة عليك الدفع وتتراوح الأسعار بإختلاف المناطق والمدن، مثلاً للإعلان الموجه لسكان مدينة نيويورك عليك دفع 25$ في حين أن منطقة خليج سان فرانسيسكو يطلب منك 75$ وللعاصمة واشنطن 10$ للإعلان.

مع أن الموقع لايفصح رسمياً عن أرباحه وعائداته لكن تشير التقديرات إلى نمو كبير في العائدات من 10 مليون دولار عام 2004 إلى 150 مليون دولار عام 2007. واستحوذ موقع التجارة الإلكترونية والمزادات eBay حصة 25% من الموقع.

1370990478_16_body_bag

جرائم متعلقة بـ Craigslist

ولايمكن لموقع بهذا الحجم والإنتشار والتأثير خاصة داخل أمريكا إلا أن يكون له صلات بجرائم تحدث كل فترة، لعل أشهرها ما يتعلق بالقاتل المتسلسل المعروف بلقلب Long Island serial killer أو Gilgo Beach Killer أو Seashore Serial Killer الذي قتل ما بين 10 – 15 شخص خلال فترة عشرين عام ولم يقبض عليه بعد وكان يرمي الجثث في المحيط.

وعثر على رفاة أربعة من الضحايا في ديسمبر 2010، وستة آخرين ما بين مارس و أبريل 2011 والباقي لايزال مجهولاً و وضعت الشرطة مكافأة مالية25 ألف دولار هي الأكبر في تاريخ أمريكا لمثل هذا النوع من المجرمين على من يقدم معلومات توصل إلى اعتقاله.

والآن دور Craigslist حيث نشر أربعة من القتلى العشرة المكتشفين حتى الآن إعلانات بتقديم خدماتهم على الموقع، وجميعهم ماتوا بطريقة الخنق وتم وضع الجثث في أكياس من الخيش وألقوا في بجانب شاطئ Gilgo إلا أن عملية القتل كانت تتم في أماكن أخرى.

* Maureen Brainard-Barnes شابة تبلغ من العمر 25 سنة من Norwich, Connecticut, توجهت إلى مدينة نيويورك واختفت من بعدها بتاريخ 9 يوليو 2007، تقدم خدماتها عبر الموقع لتتمكن من دفع رهن منزلها، عثر على جثتها في ديسمبر 2010.

* Melissa Barthelemy شابة تبلغ من العمر 24 سنة من Erie County, New York اختفت في 10 يوليو 2009 عندما توجهت إلى عميل حيث تقدم خدمات المرافقة عبر الموقع و أودعت 900 دولار في حسابها البنكي لقاء الخدمات. بعد اسبوع من اختفائها بدأت تصل مكالمات هاتفية تحمل السخرية و الإهانة لأختها Amanda على مدى خمسة أسابيع، بالطبع كان القاتل يستخدم هاتف الضحية.

* Megan Waterman شابة عمرها 22 سنة من South Portland, Maine اختفت في 6 يونيو 2010 بعد أن وضعت اعلاناً على الموقع، وفي اليوم التالي خرجت من منزلها و أخبرت صديقها بأنها ستتصل به، لكنها اختفت ولم تتمكن من الإتصال مجدداً. عثر على جتها في ديسمبر 2010.

* Amber Lynn Costello شابه عمرها 27 سنة من North Babylon, New York, وهي منطقة قريبة من شاطئ Gilgo الذي اكتشفت فيه الجثث الأربعة، اختفت في 2 سبتمبر 2010 عندما توجهت لمقابلة شخص غريب اتصل بها عدة مرات وعرض عليها أن يدفع 1500 دولار لقاء خدماتها.

بعد عامين لجأت اخت المغدورة وصديقتها إلى استخدام نفس الموقع في محاولة منهن لإستدراج القاتل والتعرف عليه.

بالطبع القتلى الأخرين لا علاقة لهم بشكل أو بآخر بنشر خدمات على موقع Craigslist، كما اكتشفت أشلاء من بعض الضحايا وهناك من بين القتلى المكتشفة جثثهم رجل و طفل أيضاً.

17908-0

علاقة مقتل المبتعث عبد الله القاضي بـ Craigslist

ضجت الشبكات الاجتماعية و مواقع الأخبار المحلية والعالمية خلال الشهر الماضي بقصة اختفاء الشاب السعودي عبد الله القاضي 23 عاماً المبتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث يدرس الهندسة الكهربائية في جامعة ولاية كاليفورنيا Northridge منذ 2010.

اختفى عبد الله في تاريخ 18 سبتمبر الماضي، عثرت الشرطة المحلية على جثته في 16 اكتوبر الجاري الساعة 11:50 ليلاً بجانب الطريق السريع في Palm Desert جنوب كاليفورنيا وتدور الأخبار حول أن عبد الله وضع إعلاناً على موقع Craigslist يعرض فيها سيارته من نوع Audi S 5 سوداء موديل 2011 للبيع بمبلغ 36 ألف دولار، واختفى بعد أن توجه للمشتري.

وعاد زميله في السكن إلى الشقة عند السابعة ليلاً لكنه تفاجئ بعدم وجوده فيها، واتصل أخوه أحمد القاضي المقيم معه بنفس المدينة بهاتفه ولم يرد عليه أحد. وقاموا بتتبع الهاتف حيث وصل إلى منطقة beaumont في مقاطعة Riverside تبعد 129 كيلومتر شرق لوس أنجلوس وانقطع التتبع حيث توقف الهاتف عن العمل، ويؤكد شقيقه أحمد بأن عبد الله لا علاقة له بأحد في هذه المنطقة.

وتمكنت الشرطة من الوصول إلى مشتري السيارة الجديد الذي أكد أنه لايعرف شيئاً عن عبد الله ولا أين ذهب و تعتقد الشرطة أن لا علاقة له بالحادثة على الرغم من الإختفاء المشبوه بعد لقائه به.

وتؤكد شرطة لوس أنجلوس أن التحقيقات لاتزال مستمرة في الحادثة وستعقد مؤتمراً صحفياً في العشرين من هذا الشهر توضح كل الملابسات والمعلومات المتوفرة لديها، حيث لانعرف بعد سبب و طريقة الوفاة وتتكتم الشرطة في إعطاء التفاصيل حتى لعائلة عبد الله.

الجدير بالذكر أن عدة جهات من الشرطة بدأت العمل معاً في التحقيقات المكثفة، فهناك قسم التحقيق في السرقة و قسم جرائم القتل من شرطة لوس أنجلوس و مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI.

كما رافقت قصة الاختفاء حملة على مواقع التواصل الإجتماعي لنشر الخبر ومن كان لديه أية معلومة يمكن أن تساعد التحقيقات للوصول إلى المغدور.

المصادر: مواقع اخبارية، ويكيبيديا

  • Omar Rinchi

    غريب

  • مبتعث في لوس أنجلس

    هذا الخبر ذكرني بالمبتعث زياد عابد والله أنو لعن والدينهم في ميزوري على الفيديو ذا

    https://www.youtube.com/watch?v=9AB-tWUX16U

  • addaai

    لا حول ولا قوة إلا بالله وحسبي الله ونعم الوكيل
    أشكرك يا أخ محمد على هذا التقرير الرائع الذي يجمع بين البساطة والمضمون المهم.

تعليقات عبر الفيسبوك