مؤتمر آبل: الملخص الشامل .. آيباد آير 2 .. آيباد ميني 3 .. آي ماك والمزيد

بدون عنوان

انتهى مؤتمر آبل منذ قليل الخاص بالأجهزة والذي كشفت فيه عن باقة جديدة من تحديثات أجهزتها، آيباد آير 2، آيباد ميني 3، آي ماك مع شاشة الريتينا، آي ماك ميني، و نظام التشغيل OS X Yosemite.

وفي البداية استعرض تيم كوك أبرز التطويرات التي جرت منذ مؤتمرها الأخير، فقد تعاقدت مع أكثر من 500 بنك لدعم خدمة الدفع خاصتها Apple Pay والتي ستعمل عبر الويب أيضاً وتطلقها رسمياً الأثنين القادم.

بعدها تحدث عن ساعة آبل حيث ستطلق حزمة تطوير التطبيقات WatchKit الشهر القادم للمطورين ليبدأو بالعمل على تطبيقاتهم للساعة التي ستطلق في أوائل 2015 ما يعطيهم المزيد من الوقت للعمل.

وبعجالة مررت آبل آخر الأرقام عن تبني وانتشار نظام التشغيل iOS 8 حيث أنه مستخدم حالياً على 48% من أجهزة آبل ولايزال 46% يعمل على iOS 7 وكالعادة أجرت آبل مقارنتها مع توزع أنظمة الأندرويد لكن فاتها أن سرعة تبني المستخدمين لنظام الجيلي بين كان أسرع من تبني iOS 8 خاصة مع المشاكل الكثيرة التي صاحبته.

وانتقلت آبل للحديث عن نظام التشغيل لأجهزة الماك OS X Yosemite الذي انضم أكثر من مليون شخص للحصول على النسخة التجريبية العامة. وأجرت آبل الكثير من التطويرات عليها وعلى برامجها الأساسية. فمثلاً متصفح سفاري الآن يعمل بمعدل ست مرات أسرع على معالجة الجافا سكريبت مقارنة بالمتصفحات الأخرى، كما أنه أوفر في استخدام الطاقة ويعطيك ساعتين أكثر من تصفح الانترنت.

وتم تحديث تطبيقات Messages, iTunes, iWork لتأتي بأحدث نسخة مع نظام التشغيل، وأيضاً يمكنك استخدام خاصية AirPlay لنقل وبث المحتوى إلى تلفاز آبل بدون الحاجة للوصل عبر شبكة واي فاي.

وبالطبع الميزة الأبرز في نظامها الجديد هي الإستمرارية Continuity حيث يمكنك إجراء المكالمات و إرسال الرسائل والرد عليها من جهاز الكمبيوتر. وتم تحديث حزمة تطبيقات iWork وستأتي مجاناً اليوم على مختلف الأنظمة.

نظام OS X Yosemite يتوفر اليوم مجاناً لكافة المستخدمين.

نظام iOS 8.1 سيتاح يوم الأثنين القادم.

10790-3160-ipadair22-l

iPad Air 2

باعت آبل حتى اليوم 225 مليون جهاز آيباد من مختلف الأنواع، وكذلك أجرت مقارنة غير دقيقة بينه وبين أجهزة الكمبيوتر حيث أنها شحنت خلال السنة الماضية أجهزة آيباد أكثر من أي مصنع أجهزة كمبيوتر، لكننا نعرف أن أجهزة الكمبيوتر تعاني من تراجع في شحناتها ما يؤدي أن شحنات الآيباد قد لاتكون نمت مقارنة بالفترة الماضية لكن تراجع شحنات الكمبيوتر أدى لإظهارها بمظهر المتفوق.

وحسب أرقام آبل فإنها شحنت 70 مليون آيباد خلال 12 شهر، في حين أن أكبر مصنع وبائع للحواسب في العالم لينوفو شحنت 57 مليون جهاز فقط خلال نفس الفترة.

وهناك على متجر التطبيقات الآن 675 ألف تطبيق متوافق مع الآيباد.

10790-3156-ipadair23-l

وعن المواصفات الفنية للجهاز فهو أنحف حاسب لوحي في العالم بسماكة 6.1 ملم حتى أنحف من آيباد آير السابق بنحو 18%. وحسنت من طريقة تصنيع الشاشة والزجاج الأمامي بحيث تمنع أية فجوات للهواء وكذلك أصبح الزجاج أقل عكساً للضوء بنحو 56%. وجاءت الشاشة بقياس 9.7 بوصة من نوع LED بتقنية الألوان IPS وبدقة 1536 * 2048 بكسل وبكثافة ألوان 264 بكسل في البوصة.

ويعمل الآيباد آير 2 بقوة المعالج A8X وهو نسخة مطورة من المعالج الذي يأتي مع الآيفون 6. وبالطبع يدعم معمارية 64 بت ويملك بداخله 3 مليار ترانزستور وهو أسرع 40% في معالجة البيانات و 2.5 مرة في معالجة الرسوميات من السابق وتطورت معالجة الرسوميات في هذا الجيل لتصبح أفضل أداءاً 180 مرة من أول آيباد.

وبالنظر إلى البطارية فهي لم تتطور بعد ولازالت تعطي أداء 10 ساعات عمل. كما زود الجهاز بمعالج مراقبة الحركة M8. ومع أن مواصفات كاميرا الآيباد آير 2 ليست عالية للغاية إلا أنها قدمت نماذج مبهرة من صور التقطتها. فالجهاز يأتي بكاميرا خلفية دقتها 8 ميغابكسل مع فتحة عدسة 2.4 ويمكنها تسجيل الفيديو بالدقة الكاملة 1080P كما يمكنها تصوير صور بانورامية بدقة إجمالية 43 ميغابكسل.

وتدعم الكاميرا عدة وضعيات تصوير جديدة منها burst mode و Timelapse و التصوير البطيئ Slo-Mo.

وحسنت الكاميرا الأمامية عالية الدقة بحساس جديد وفتحة عدسة 2.2 وتعطي إضاءة أعلى 81% كما أن لديها قدرات التعرف على الوجه بشكل أفضل وتدعم الصور والفيديو بوضعية HDR.

وحصلت شريحة الشبكات اللاسلكية في الآيباد على تحسين أيضاً بحيث أنها أصبحت أسرع 2.8 مرة وتعطي سرعة نقل بيانات تصل إلى 866 ميغابت في الثانية. و أيضاً تحسنت قدرات شبكة الجيل الرابع لتعطي سرعة نقل بيانات حتى 150 ميغابت في الثانية وتدعم 20 موجة مختلفة.

ومن الإضافات الجديدة لأول مرة في أجهزة الآيباد حساس البصمة TouchID كما في الآيفون وكذلك أزالت زر وضعية الصامت.

وأجرت عرضاً تجريبياً لإمكانيات الآيباد في تحرير الصور عبر تطبيق Pixelmator والفيديو عبر تطبيق Replay حيث أن معالج الآيباد الجديد يعطي قدرة معالجة أسرع 4 مرات مقارنة بالمعالج القديم.

الآن نأتي لأسعار آيباد آير 2 بنسخة الواي فاي

سعة 16 بسعر 499$
سعة 64 بسعر 599$
سعة 128 بسعر 699 $

أما سعر الجهاز بنسخة الجيل الرابع

سعة 16 بسعر 629$
سعة 64 بسعر 729$
سعة 128 بسعر 829$

يتوفر بثلاثة ألوان هي الفضي، الرمادي، الذهبي. ويبدأ الطلب المسبق غداً 17 اكتوبر ويتم الشحن بدءاً من الأسبوع القادم.

ipad-mini-3 (1)

iPad Mini 3

على عكس آيباد آير 2 فإن آبل لم تعطي الكثير من الوقت للشرح والخوض في الجديد في آيباد ميني 3 الجديد، لكن جاء الجهاز بشاشة بقياس 7.9 بوصة من نوع ريتينا مع تقنية IPS ودقتها بالبكسلات 2048 * 1536 بكسل بدرجة وضوح 326 بكسل في البوصة.

زودت آبل جهازها الذي يعمل حتى 10 ساعات بمعالج A7 يعمل بمعمارية 64 بت وكذلك حساس حركة M8. و يأتي الآيباد ميني بكاميرا أقل من أخيه الأكبر حيث أن دقتها 5 ميغابكسل مع فتحة عدسة 2.4 وفيها كل مزايا الصور الأخرى المعروفة ويمكنها تسجيل فيديو بالدقة الكاملة 1080 P مع تقنية التثبيت والتعرف على الوجه. والكاميرا الأمامية بدقة 1.2 ميغابكسل يمكنها تسجيل الفيديو بالدقة العالية 720P. كما تدعم عدة وضعيات تصوير منها البانوراما.

وسيتوفر الجهاز بنفس خيارات الألوان الفضي والرمادي والذهبي وهذه الأسعار لنسخة الواي فاي:

سعة 16 بسعر 399$
سعة 64 بسعر 499$
سعة 128 بسعر 599$

أما نسخة الجيل الرابع والبيانات فأسعارها:

سعة 16 بسعر 529$
سعة 64 بسعر 629$
سعة 128 بسعر 729

يبدأ الحجز المسبق غداً 17 اكتوبر وسيتم شحن الأجهزة الأسبوع القادم.

imac-retina

iMac With Retina

أخيراً وصلت ألوان شاشة الريتينا الفائقة إلى أجهزة سطح المكتب لتقدم آبل تحفة جديدة إلى سلسلة الآي ماك مع ألوان وبكسلات هي الأكبر على مستوى العالم. و أبرز ما سنعرفه عن الآي ماك الجديد مع شاشة الريتينا أنه يحمل أعلى دقة في العالم مع 14.7 مليون بكسل في شاشته ذات الـ 27 بوصة وتكون البكسلات موزعة 2880*5210 بكسل.

لنعرف إلى أي حد ستكون شاشة الآي ماك مبهرة بألوانها ودقتها، تخيل أنها تحمل سبعة أضعاف عدد البكسلات الموجود في شاشة عالية الدقة، أو 67% بكسلات أكثر من شاشة دقتها 4k! .. نعم دقة شاشة الآي ماك تعتبر 5k !.

10792-3167-5k-imac-1-l

الجهاز نحيف للغاية في حيث تصل سماكة حواف شاشته 5 ملم. ولأن الشاشة كل شيء فهناك الكثير من التطويرات والإضافات أولها معالج جديد للتحكم بالشاشة يدعى timing controller كما أن هناك تقنية اخرى استخدمتها آبل تدعى Oxide TFT من أجل إضاءة خلفية أقل استهلاكاً للطاقة فهي أوفر 30% بإستهلاك الطاقة على الرغم من أنها بدقة أعلى وبكسلات أكبر.

يحمل الجهاز بداخله معالج Core i5 من إنتل بتردد 3.5 غيغاهرتز يمكن أن يرفع أدائه حتى 3.9 غيغاهرتز كما يتوفر بخيارات معالجات حتى 4 غيغاهرتز من Core i7 .

بدون عنوان

وهذه القدرة الكبيرة من المعالجة تحتاج لذاكرة عشوائية لاتقل عن 8 غيغابايت بتردد 1600 ميغاهرتز في أقل نسخة ويمكن طلب حتى 16 و 32 غيغابايت مع الذاكرة العشوائية. وعن ذاكرة التخزين الداخلية فتبدأ من 1 تيرابايتFusion Drive ويمكن اختيار 3 غيغابايت، أما لو احتجت أقراص SSD فيتوفر لديك خيارت 256 و 512 و 1 تيرابايت.

ومعالج رسوميات هذا الجهاز الجبار من آبل جاء من AMD وهو معالج Radeon R9 M290X مع ذاكرة عشوائية 2 غيغابايت ويمكن اختيار Radeon R9 M295X مع 4 غيغابايت.

وستتوفر هذه التحفة للبيع بسعر 2499 دولار في أدنى خيار من المواصفات ويمكن شرائه اليوم.

وأجرت آبل تعديلات على أسعار النسخة السابقة، فيمكنك الحصول على آي ماك 21.5 بوصة بسعر يبدأ من 1099 دولار و 27 بوصة بسعر يبدأ من 1799 دولار.

 

mac-mini

Mac Mini

من المفاجآت التي قدمتها آبل ولم يكن عنها شائعات أو توقعات من قبل في هذا المؤتمر، تطوير جديد لجهاز التلفاز Mac Mini.

سيتوفر الجهاز بثلاثة خيارات من المعالجات تردداتها 1.4 و 2.6 و 2.8 غيغاهرتز وهي Core i5 من إنتل مع خاصية Turbo Boost لرفع تردد المعالج عند أداء المهام التي تحتاج قوة أكبر.

وأيضاً يتوفر ثلاثة خيارات من القرص الصلب لهذه الأجهزة الثلاثة على التوالي: 500 غيغابايت و 1 تيرابايت من القرص الصلب أو 1 تيرابايت Fusion Drive للخيار الأخير. هذه هي المواصفات بالحد الأدنى ويمكن طلب تطويرات عليها تبدأ من 1 تيرابايت لأدنى خيار وحتى هناك خيارات بقرص صلب 1 تيرابايت من نوع SSD لآخر خيار.

وهذه الخيارات الأساسية الثلاثة التي توفرها آبل تأتي مع ذاكرة عشوائية 4 و 8 غيغابايت يمكن تطويرها إلى 16 غيغابايت بأقصى حد. وتعمل ببطاقة رسوميات HD Graphics 5000 أو Iris Graphics من إنتل.

ويدعم الجهاز أن يتم وصله على شاشتي تلفاز بدقة 2560 * 1600 بكسل و يحوي مجموعة متنوعة من المنافذ مثل Thunderbolt لإخراج الفيديو والصورة و HDMI و أربعة منافذ USB 3 وEthernet ومنافذ للصوت والسماعات وحتى مستقبل أشعة تحت الحمراء.

وعن أسعار الماك ميني فهي تكون 499$ و 699$ و 999$ للخيارات الثلاثة على التوالي ويبدأ شحن الجهاز اليوم.

 

  • Waleed Saber

    جزاك الله خيرا على هذه التغطيه السريعه التي لم توجد في أى موقع آخر حتي الانوهذا يدل على مجهود رائع مبزولمنك تستحق عليه كل التحيه والتقدير

  • في الحقيقة الجميع سخر من هاتف الايفون 6 وخاصة عيب الانحناء ، الا ان آبل اليوم اثبت لنا انها ما زالت عملاقة ، وهاتف الايفون 6 الاعلى مبيعاً ، شكرا على التغطية .
    http://goo.gl/r2CwPq

  • يزيد

    جمممممممممميل جدا ي أبل
    3>

  • EXCHANGE ADMIN

    أخيراً أصدرو ايباد ميني جديد..

تعليقات عبر الفيسبوك