رسمياً .. أندرويد 5 المصاصة

Lollipop Forest

كشفت قوقل رسمياً عن الأسم الرمزي الخاص بنظام أندرويد الجديد بالنسخة التي تحمل الرقم 5 وكانت تسمى اختصاراً أندرويد إل والآن كشفت عن التكهنات الكثيرة حول رمزية حرف L والذي سيكون الحرف الأول من كلمة Lollipop المصاصة.

وكما قالت قوقل في مؤتمرها الخاص بالمطورين بأن هذا أكبر إصدار جديد للأندرويد حيث جاء بـ 5 آلاف واجهة برمجية جديدة توفرها للمطورين ليستفيدوا من إمكانيات النظام بشكل أكبر.

وتريد قوقل من أندرويد المصاصة أن يعمل بسلاسة كبيرة مهما كان الجهاز الذي تستخدمه بدءاً من الهواتف الذكية مروراً بالحواسب اللوحية ووصولاً إلى أجهزة التلفاز الذكية. وعملت على تصميم Material Design ليعطيك نفس التجربة مهما كان الجهاز وحجم شاشته.

ومن المميزات الجديدة في نظام التشغيل أندرويد 5 بأنه يمكنك ضبط الإعدادات لتتيح لأشخاص محددين بإستخدام النظام أو تنبيهات و اشعارات محددة تظهر لك.

كما ضمنت ميزة توفير الطاقة والبطارية داخل النظام بحيث يمكنها إطالة قدرة البطارية على تشغيل الجهاز لفترة 90 دقيقة إضافية.

وعن تعدد المستخدمين وكذلك وضعية المستخدم الزائر guest user mode فإن النظام سيقوم بفصل ملفاتك الشخصية من العرض للمستخدمين الآخرين، كما يمكنك تأمين جهازك بعدة أنماط كالرقم السري ورسمة النمط وهناك وضعية توثيق هاتفك مع جهاز آخر موثوق مثل ساعتك الذكية بحيث يمكنك فك القفل بواسطة الجهاز الآخر.

تجربة مستخدم موحدة، أندرويد بتصميم واحد على الساعات والهواتف واللوحيات والتلفاز وحتى السيارات.

 

يمكنك الوصول إلى الملفات الصوتية والموسيقى، الصور، التطبيقات وحتى عمليات البحث الأخيرة ومزامنتها بين مختلف أجهزتك.

pick-up

واجهة تفاعلية سريعة الاستجابة للمس وطريقة جديدة لعرض التطبيقات في تعدد المهام على طريقة البطاقات و واجهات جديدة لتطبيق المكالمات.

طريقة عرض المحتوى في التطبيقات تتلائم تماماً مع حجم الشاشة للجهاز المستخدم، فلو تلقيت رسالة بريدية فإن شاشة اللوحي الكبيرة تعرض لك نص الرسالة بجانب صندوق الوارد و أيقونات التطبيق، في حين أن شاشة الهاتف الأصغر تعرض فقط الرسالة مع أزرار التفاعل معها كالرد و إعادة التوجيه لكن أندرويد المصاصة على ساعتك سيعرض فقط نص الرسالة.

 

devices

 

يمكنك التحكم بشكل أكبر لعرض الإشعارات و مستخدمي الجهاز، أيضاً واجهة قفل جديدة تعرض الإشعارات مباشرة عليها مع خيارات منع الإزعاج لفترة أنت تحددها.

your-device

يمكنك استعراض الرسائل والرد عليها مباشرة من شاشة القفل، كما يمكنك إخفاء المعلومات الحساسة والإشعارات الهامة من العرض بهذه الطريقة.

ومن أجل تقليل الإزعاجات المتكررة من الإشعارات يمكنك تفعيل وضعية الأولوية Priority mode عبر أزرار التحكم بالصوت بالتالي تصلك اشعارات من أشخاص محددين فقط أو اشعارات تطبيقات محددة فقط، ويمكنك أيضاً جدولة هذه الوضعية بحيث تتكرر في مواعيد محددة كل يوم لنقل مثلاً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة عصراً أثناء تواجدك في العمل بالتالي لاتظهر لك سوى الإشعارات الهامة.

وأثناء مشاهدتك للفيديو أو اللعب على هاتفك وتلقي مكالمة هاتفية فإنه لن يتم مقاطعة ما تفعله، بل يمكنك اختيار الرد على المكالمة من خلال اللعبة أو تجاهل المكالمة ومتابعة اللعب أو المشاهدة.

وأصبح النظام أذكى في التعامل مع الإشعارات حيث أنه سيقوم بتنظيمها حسب نوعها أو مصدرها ويمكنك الوصول إليها بسهولة من مركز الإشعارات.

وعن البطارية فقد حصل النظام على ميزة توفير البطارية بحيث يمكنها إطالة فترة عمل البطارية لمدة 90 دقيقة إضافية، وتعرض لك أيضاً الزمن اللازم لشحن البطارية بالكامل عن وصل الجهاز بالشاحن وأيضاً الزمن اللازم لإستخدام الجهاز حتى افراغ البطارية بالكامل وكل هذا يمكن الوصول إليه من إعدادات البطارية.

والآن أصبح أندرويد يشفر بيانات الجهاز بالكامل تلقائياً بدلاً من جعل هذا أمر اختياري في السابق، بالتالي يحمي بياناتك من الإطلاع عليها من قبل الغرباء عند ضياع أو سرقة جهازك. وأيضاً هناك ميزة حماية من التطبيقات الخبيثة والديدان البرمجية التي يمكن أن تصل للجهاز، ويمكنك استخدام القفل الذكي لربط و توثيق جهازك الأندرويد مع جهاز آخر لاستخدامه لفتح القفل.

ومع مزايا المشاركة المرنة لجهازك، عندما يضيع هاتفك منك يمكنك أيضاً الوصول إلى ملفاتك كالصور والرسائل وغيرها من خلال تسجيل دخولك عبر جهاز آخر يعمل بأندرويد المصاصة، وهي ميزة مهمة للعائلات والأشخاص الذين يرغبون بمشاركة أجهزتهم لكن بدون أن يطلع الآخرين على البيانات التي تحويها.

وإن أراد شخص ما استخدام جهازك بسرعة فلا داعي لإنشاء ملف مستخدم خاص به، كل ما عليه أن يستخدم ملف الزائر لهاتفك أو اللوحي ليتمكن من استخدام الجهاز بدون أن يتطلع على بياناتك.

ويمكنك أيضاً مشاركة محتوى معين يظهر على الشاشة مع مستخدم آخر بالتالي لايمكنه عرض محتوى آخر.

وتمت إضافة العديد من الإعدادات في قائمة الإعدادات السريعة التي تظهر بالسحب من الأعلى بأصبعين، حيث هناك أيقونات التحكم بالفلاش و نقاط الوصول و تدوير الشاشة و بث الشاشة و تشغيل و إيقاف الواي فاي والبلوتوث و الموقع الجغرافي بلمسة واحدة فقط، كما يمكنك تعديل إضاءة الشاشة وهناك وضعية الإضاءة المتجاوبة حيث تعتمد على الضوء المحيط لتعديل إضاءة الشاشة.

وحول مزايا الإتصال والشبكات فقد حسنت قوقل من الإتصال اللاسلكي بحيث لن تشعر بإنقطاع في عرض المحتوى أو الشبكة في حال الانتقال من شبكة لأخرى أو التحويل من الشبكة اللاسلكية إلى الإتصال عبر الجيل الثالث أو الرابع. وأيضاً يدعم النظام البلوتوث منخفض استهلاك الطاقة من أجل وصل جهازك مع الأجهزة القابلة للإرتداء.

وتقول قوقل أن أداء النظام والإستجابة تحسنت بمقدار أربعة مرات أكثر بالإضافة إلى واجهات أكثر سلاسة في الحركة والمؤثرات البصرية وأيضاً أصبح يدعم الأجهزة بمعالجات 64 بت لتعطيك أداء أعلى من معالجات 32 بت وحتى أصبحت التطبيقات الرسمية من قوقل مثل كروم و جي مايل و التقويم وغيرها تدعم معالجات 64 بت للإستفادة من إمكانياتها بشكل أفضل، كما أن تطبيقات الجافا ستعمل على النظام وكأنها تطبيقات 64 بت بشكل اوتوماتيكي.

وإن كنت تستخدم جهازك الأندرويد في مجال الصوتيات فهناك العديد من المزايا الهامة في أندرويد 5 المصاصة، الآن أصبح التأخر في إدخال الصوت أقل بكثير بالتالي سلاسة أكبر و كأن الصوت في الزمن الفعلي، ويمكن لتطبيقات مزج الأصوات الآن مزج حتى ثمانية قنوات صوتية بما فيها 5.1 و 7.1، وأيضاً يدعم الأندرويد الجديد USB Audio بحيث يمكنك وصل مايكروفون أو سماعة أو مضخم صوت USB.

وبالنسبة لتطويرات النظام من ناحية دعم الرسوميات فيمكنه الآن دعم التقاط فيديو بسرعة 30 إطار بالدقة الكاملة في الثانية، كما يدعم امتدادات الصور غير المضغوطة مثل RAW و YUV يتيح التحكم بإعدادات الحساسات و العدسات لكل إطار على حدى و أيضاً تسجيل البيانات الوصفية و المعلومات البصرية للصورة.

ومع دعم 15 لغة جديدة أصبح النظام يدعم 68 لغة حول العالم، و إن كان لديك جهاز أندرويد قديم وأردت الإنتقال لجهاز جديد يمكنك إعداد الجهاز الجديد بسهولة عبر استخدام تقنية NFC من خلال وصل الجهازين ببعضهم. وأيضاً يمكنك استيراد كل تطبيقاتك لتنزيلها مباشرة من متجر قوقل بلاي بسهولة.

وهناك مجموعة كبيرة من المزايا المتفرقة الجديدة، مثل دعم الدفع بسهولة والتحويل عبر عدة تطبيقات دفع وأيضاً عرض معاينة قبل الطباعة للمستندات وهناك تحسينات بصرية في واجهات المستخدم لاسيما في اعدادات البطارية والبلوتوث واستهلاك البيانات و الشبكات اللاسلكية و وظيفة البحث الجديدة وأيضاً يمكنك إرسال ملاحظات feedback على كامل مستوى النظام من خلال تبويب حول الهاتف.

وبإنتظار دعم مصنعي الأجهزة لتتيح لك إيقاظ الهاتف وتحويله من وضع الخمول إلى الوضع النشط عبر اللمس مرتين على الشاشة، وتم دعم لوحات المفاتيح الفيزيائية الحقيقية التي يمكنك وصلها بالأجهزة اللوحية حيث تدعم تعدد اللغات و رموز الإيموجي و زر البحث وغيرها الكثير.

أخيراً سيتوفر النظام رسمياً و أولاً على هاتف نكسوس 6 و اللوحي نكسوس 9 التي كشفت عنهم منذ قليل، بالإضافة إلى الهاتفين نكسوس 4 و نكسوس 5 و اللوحيين نكسوس 7 و نكسوس 10 و الأجهزة التي تأتي بنظام الأندرويد الخام وتعرف بإسم Google Play edition التي صنعتها سامسونج و HTC وغيرها خلال أسابيع.

 

  • ahmed elkeshki

    التحديث هييجي كمان للنكسس 4 اتاكدوا تاني عشان لسة ضايفينه

    • محمد حبش

      نعم سيصل إلى نكسوس 4

  • Mu’taz.ZS

    ” أثناء مشاهدتك للفيديو أو اللعب على هاتفك وتلقي مكالمة هاتفية فإنه لن يتم
    مقاطعة ما تفعله، بل يمكنك اختيار الرد على المكالمة من خلال اللعبة أو
    تجاهل المكالمة ومتابعة اللعب أو المشاهدة. ”
    يا أخي هذه الميزة تقريبا موجودة بهاتفي من فترة طويلة ! !

    • محمد حبش

      هل هاتفك بنظام الأندرويد الخام؟

      • Mu’taz.ZS

        لا , هاتفي LG ! ! ! !

      • محمد حبش

        تمام هذا هو الاختلاف والجديد، أن الميزة أصبحت تأتي في النظام الخام .. الأنظمة التي توجد على أجهزة الشركات الأخرى يقومون بتعديلها وإضافة المزايا لها من عندهم

      • Omar Rinchi

        موجودة بهاتفك ولكن غير موجودة في هواتفنا ويوجد أيضاً ميزات موجودة في هواتفنا وليست موجودة في هاتفك

        ولكن بصراحة هذه الميزة مفيدة للغاية دائماً تصلني مكالمات في أوقات غير مناسبة فانظر حتى تنتهي والمشكلة أن الشخص يعاود الإتصال وهذا شيء مزعج جداً 🙁

  • King Internet

    لن ينفع معي تحديث أندرويد على ال جي

  • سعيد الظاهري

    Usb audio ها الميزه موجوده في السوني اكسبيريا z2 وكذالك عائلة z3
    احس انهم مجمعين المميزات من كل شركات الهواتف وحاطينهم في النظام الجديد

  • رائع ، جوجل ابدعت في نظام تشغيلها الجديد .
    http://goo.gl/r2CwPq

  • Omar Rinchi

    قبل قراءتي للمقال كنت مقتنع أن التحديث الجديد ليس أكثر من إعادة تصميم وإصلاح أخطاء ولكن بعد أن قرأت المقال غيرت رأيي تماماً

    من الجيد أن قوقل لم تخطئ في تحديثها مثل خطأ ابل في ios 8

  • Abo azooz

    ممتاز وهل سيتوفر النظام في سوني z1؟

  • سليمان الرمضاني

    هل يحصل هذا النظام اندر يد 5 في اتش تي سي ام 8. او لا ارجو الرد

  • سليمان الرمضاني

    هل سيحصل جهازي ع هذا النظام ام لا

  • Alnur Adasa

    دائرة الجلكس اندرويد في الجديدشنو

تعليقات عبر الفيسبوك