أعمال الإنترنت عبر الهواتف المحمولة تصل إلى 11 تريليون دولار في 2025

حسان قباني - الرئيس التنفيذي لشركة زين للإتصالات
حسان قباني – الرئيس التنفيذي لشركة زين للإتصالات

ارتفع عدد المشتركين بخطوط الهواتف المحمولة بمقدار مليار مستخدم خلال السنوات الأربع الماضية وحدها، ووصل العدد إجمالي المستخدمين إلى 3.2 مليار، أي ما يقارب نصف عدد سكان الأرض.

أكثر من مليار من الأجهزة المستخدمة هي هواتف ذكية، مما أدى إلى انتقال أثر الإتصال بالإنترنت إلى المجالين المهني الإجتماعي، سواء تجلى ذلك بوجود 10.5 مليون وظيفة تدعمها بيئة الهواتف المحمولة مباشرة، أو من خلال انتشار التطبيقات التي تغيِّر طريقة رؤيتنا للعالم وتفاعلنا معه.

ويعد سوق الهواتف المحمولة السعودي أكبر أسواق الشرق الأوسط، حيث بلغ عدد المشتركين 53 مليون مشترك حتى بداية العام الحالي، و تتمتع السعودية بأعلى معدل انتشار للهواتف المحمولة حيث بلغ المعدل 181% أي حوالي هاتفين لكل مستخدم.

وسيجتمع رواد قطاع الهواتف المحمولة وصُنَّاع القرار في عدد من القطاعات لمناقشة آخر الإتجاهات والفرص التي يوفرها قطاع الهاتف المحمول، خلال النسخة الثالثة من ملتقى عرب نت الرياض، أكبر تجمع رقمي في المملكة العربية السعودية، والذي تعقد فعالياته بين 11 و13 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

ويمثل القطاع المصرفي أحد القطاعات التقليدية العديدة التي تتغير حاليًا بتأثير الإبتكار المتسارع، فقد أطلقت أهم مصارف منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا مبادرات عديدة لمواكبة التطورات، تتنوع بين تطبيقات الهواتف الذكية ومنصات الدفع عبر الهواتف الجوالة والفروع وأجهزة الصراف الآلي الذكية.

ويقول ديفيد هورتون من بنك مشرق في دبي أنه لم يعد تحول عمل المصارف نحو الإقتصاد الرقمي مهمًا فحسب، بل أصبح حتميا أيضا. وتواجه الشركات في كافة أنحاء العالم التغيّرات الكبيرة التي نجمت عن نشوء مجتمع رقمي متكامل، وليس القطاع المصرفي استثناء في ذلك.

وخلال شهر أبريل الماضي، قام بنك الإستثمار السعودي SAIB بالإعلان عن إطلاق أول تطبيق مصرفي لنظارة غوغل في المنطقة. ومن المبادرات الأخرى أجهزة الصراف الآلي الذكية التي أطلقها بنك دبي الوطني، والفروع الذكية التي أطلقها بنك عودة (Novo) وبنك بيروت (B-Smart)، والتي تستطيع التعرُّف على صورة المستخدم وتوقيعه، وتقدم إمكانية إجراء اتصال مرئي بقسم خدمة العملاء.

ويمكن أن يشكل السوق العالمي الذي توفِّره تقنيات الهواتف المحمولة تحديًا لقادة السوق الحالي، وتعد خدمة طلب سيارات الأجرة من أكثر الخدمات تأثرًا بهذه التقنية. ونشأ في المملكة العربية السعودية سوق تنافسي للتطبيقات التي تؤمِّن سائقين خاصين، كتطبيق “كريم” وتطبيق Uber، اللذين ينموان سريعًا في المملكة. وقد أدى حصول تطبيق كريم على تمويل من STC Ventures إلى تسريع نموه في السوق السعودي.

وبالتوازي، تواجه وكالات سيارات الأجرة تحديًا من ظهور تطبيقات ذكية مثل Easy Taxi تتيح للمستخدمين طلب سيارات الأجرة وتقييمها مباشرة، والذي تلقى مؤخرًا تمويلًا من Mobily Ventures.

وسيشكل أثر التقنيات الرقمية وتقنيات الهواتف الجوالة على الأعمال موضوعًا رئيسيًا من مواضيع النقاش في النسخة الثالثة من ملتقى عرب نت الرياض، الذي سيجمع أكثر من 800 محترف في المجال الرقمي و80 متحدثًا من المنطقة والعالم، خلال ثلاثة أيام من الندوات والمحاضرات رفيعة المستوى.

ويتضمن الملتقى هذا العام فعالية Design+Code Day لأول مرة، وهي يوم كامل من ورشات العمل وأنشطة التعارف المخصصة لبناء المهارات في التصميم والبرمجة وتطوير المنتجات. كما يتضمن ملتقى عرب نت الرياض مسابقات رواد الأعمال التي عُرِف بها: ماراثون الأفكار، وعرض الشركات الناشئة، وحلبة الألعاب، والتي ستسلط الضوء على الشركات الناشئة الواعدة والمبتكرة من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

تعليقات عبر الفيسبوك