آبل في مأزق بعد قطع علاقتها مع مورد زجاج الياقوت

iphone-6-sapphire-front-panel-knife
طلبت الشركة الموردة لزجاج الياقوت لشركة آبل اشهار افلاسها قبل أيام والآن تخطط لإغلاق مصنعين لإنتاج الزجاج الذي تستخدمه آبل في بعض أجزاء الآيفون وكذلك شاشة بعض موديلات ساعتها الذكية وتقرر بذلك تسريح 890 عاملاً.

وقالت شركة GT Advanced Technologies أنها تستنزف الكثير من الأموال في مصنع افتتحته مع آبل في أريزونا العام الماضي، وطلبت من السلطات المختصة الموافقة لإغلاق المصنع وطلبت أيضاً من محكمة الإفلاس قطع و إنهاء اتفاقيتها مع آبل لأنها ترى فيها قمعاً و ارهاقاً من جانب آبل على حد تعبيرها.

وتعتزم الشركة الخروج من حالة الإفلاس من خلال إعادة الهيكلة والتركيز على أعمالها الأساسية بما فيها بيع أفران الياقوت.

ومن غير الواضح بعد تأثير تداعيات هذا القرار من الشركة على آبل التي تنوي الاعتماد بشكل كبير عليها وشراكتها معها في صنع زجاج ساعاتها الذكية وكان متوقعاً أيضاً شاشات الآيفون 6 لكن هذا لم يحصل وبالتالي قد يجهض أية خطط لتزويد الآيفون أو الآيباد القادم بزجاج الياقوت المقاوم للخدش والكسر.

وحالياً تستخدم آبل هذا الزجاج في منطقتين فقط في الآيفون، لتغطية حساس البصمة في زر الرئيسية، وكذلك لتغطية عدسة الكاميرا الخلفية. لكن آبل كانت تنوي زيادة الاعتماد على زجاج الياقوت لاسيما في بعض طرازات ساعاتها لتحصل على شاشة مغطاة بالكامل به.

والآن وقعت آبل في موقف صعب، حيث أنه على الرغم من عدم تحديد دقيق لموعد إطلاق ساعتها الذكية في الأسواق، لكن انقطاع العلاقة مع مورد زجاج الياقوت سيفرض عليها العمل بسرعة على البحث عن مورد بديل بنفس المواصفات المطلوبة.

وتملك آبل بالفعل علاقات مع موردين آخرين لزجاج الياقوت، إلا أن شركة GTAT كانت تتميز بأنها تملك مصادر كبيرة للمواد الأولية للتصنيع، ولم ترد آبل على هذه الأخبار بعد لتوضح موقفها أو تطمئن الأسواق والمستهلكين من استمرار امدادات المواد الكافية لصنع شاشة الساعة.

المصدر

GT Advanced Technologies Request to Void Apple Agreements by MacRumors

GT Advanced Technologies Sapphire Wind Down Plan by MacRumors

  • احمد الساكتي

    شكراً جزيلاً لكم ياعالم التقنية .

تعليقات عبر الفيسبوك