جوني آيف غاضب من سرقة تصاميم آبل

Jonathan.Ive

عبّر رئيس قسم التصميم في آبل جوني آيف عن غضبه من سرقة الشركات الأخرى اسلوب تصاميم منتجات آبل المميزة.

وعند سؤاله حول تصاميم أجهزة Xiaomi الشبيهة للغاية والمقتبسة من تصاميم آبل قال بأن ذلك قاسي قليلاً، وحاول أن يكون دبلوماسياً ولاينتقد شركة بعينها، معتبراً أن كل من يستوحي تصاميم أجهزة من أجهزة آبل بأن ذلك سرقة. وكانت Xiaomi قد نفت في وقت سابق أنها تنسخ تصاميم آبل.

وأضاف أنه عندما يشاهد التصاميم المقتبسة من تصاميم آبل فإنه يفكر بطول دورة تطوير التصميم لإنتاج التصميم الأصلي، حيث أنك عندما تصمم شيء لأول مرة، كالآيفون، فإنك لا تعرف إن كان سينجح أم لا، حيث أنك تقضي سبع أو ثمانية أعوام على ذلك، ومن بعدها يتم نسخه بهذه البساطة، إنها سرقة و كسل، على حد تعبير آيف.

جاء هذا الرد من آيف عبقري تصاميم آبل أثناء قمة Vanity Fair التي تحدث فيها مطولاً عن التصميم في آبل ورحلته التي استغرقت أكثر من 15 عام في الشركة وكيف انطلق من فريق صغير إلى تأثير تصاميمه في شركات أخرى مثل Xiaomi التي أصبحت تلقب بآبل الصين لإقتباسها تصاميم آبل.

وتحدث بشكل مفصل عن اسبوع العمل العادي في قسم التصميم في آبل حيث يقوم الفريق برسم الأفكار المختلفة بواسطة قلم رصاص وعلى الورق وبعدها تبدأ المناقشات حول الأفكار والتصاميم المختلفة، والمرحلة التالية تكون عملية تجسيد التصاميم بشكل فيزيائي حقيقي ملموس من مختلف المواد بما فيها البلاستيك والمعدن.

يذكر أن جوني آيف صمم مجموعة كبيرة من منتجات آبل بدءاً من الآيبود و الآيفون و الآيباد والآيباد ميني وأجهزة الماك بوك برو والماك بوك آير و الآي ماك وآخرها ساعة آبل كما أشرف على تصميم واجهات نظام iOS 7.

المصدر