رويترز: قوقل تحيل قضيتها مع أوراكل للمحكمة العليا

A Google search page is reflected in sunglasses in this photo illustration taken in Brussels

من الواضح أن قوقل شعرت ببعض القهر – وربما بالقهر كله!- في نزاعها مع أوراكل، مما جعل عملاقة البحث تتخذ الإجراءات اللازمة لإحالة قضيتها إلى المحكمة العليا؛ مُطالبة من كبار القضاة النظر في مسألة تعديها على حقوق النشر الخاصة بأوراكل.

وبالنظر إلى أن معظم المطورين يعتقدون أن نتائج هذه القضية يمكنها أن تؤثر على قدرتهم على الابتكار في قطاع البرمجيات، فإن ما ستقرره المحكمة العليا في هذه القضية ربما يؤثر على مستقبل تطوير البرمجيات فيما بعد.

أشارت تقارير رويترز أن قوقل قدمت طلبًا في وقتٍ سابقٍ من هذا الأسبوع، تسعى من خلاله إلى إسقاط الحُكْمِ الصادرِ عن محكمة الاستئناف، الذي قال إن قوقل قد انتهكت حقوق النشر الخاصة بأوراكل عبر لغة البرمجة “جافا”. وهي اللغة التي تستخدمها قوقل لتصميم أندرويد، نظام التشغيل المحمول الأكثر استخدامًا في العالم.

تمت إدانة قوقل من قبل، واعتبرتها محكمة الاستئناف قد أدمجت أجزاء من لغة جافا في أندرويد بدون وجه حق لها. ورغبت أوراكل في الحصول على تعويضٍ قدره نحو 1 مليار دولار من قوقل.

ربما نعلم أن قوقل قد اعتادت على دفع مثل هذه المبالغ في قضايا الخصوصية، لكن القضية أكبر من ذلك، بل حتى أكبر من قوقل، والأخيرة تفهم ذلك جيدًا، هذا هو السبب الذي جعل قوقل تواصل القتال ضد أوراكل من خلال القضاء.

تابعوا معنا تطورات هذه المعركة بين قوقل وأوراكل في حلبة المحكمة العليا.

المصدر: Reuters


تعليقات عبر الفيسبوك