eBay توافق على فصل شركة باي بال عنها

ebay_paypal

رضخت شركة التجارة الإلكترونية eBay لمطالب المساهمين الداعين إلى فصل الشركة عن شركة الدفع الإلكتروني باي بال المملوكة لها وبالتالي ستصبح هناك شركتين مطروحتين للتداول في البورصة.

ومن المتوقع أن تنتهي اجراءات الفصل خلال النصف الثاني من العام القادم، وحينها سيستقيل المدير التنفيذي John Donahoe عن منصبه لينضم إلى مجلس إدارة إحدى أو كلا الشركتين الناتجتين. وانضم Donahoe إلى eBay قبل عشر سنوات تقريباً و عين كمدير تنفيذي من 2008.

وبعد الإنفصال فإن رئيس وحدة المتاجر Devin Wenig سيعمل على إدارة الشركة كما سيصبح Dan Schulman القادم من أميركان اكسبريس المدير التنفيذي لباي بال.

وبمقتضى هذا الإنفصال فإن كل مساهم حالي لدى eBay سيحصل على سهم إضافي في كل شركة مقابل كل سهم مملوك له. وتقدر قيمة eBay السوقية حالياً 65 مليار دولار وبعد الإنفصال ستهبط قيمتها السوقية إلى ما بين 30-40 مليار دولار ليكون الباقي قيمة باي بال التي يعمل فيها نصف موظفي eBay البالغ عددهم 35 ألف موظف.

وكان المستثمر الشهير كارل إيكان قد اشترى حصة في eBay منذ يناير من العام الجاري واقترح بعدها فصل شركة باي بال عنها إلا أن eBay رفضت الفكرة.

وكانت eBay قد اشترت باي بال بمبلغ 1.5 مليار دولار عام 2002 وقالت عند رفض الفكرة أن ذلك لو تحقق فإنها ستفقد تكاملها مع نشاط التجارة الإلكترونية.

إلا أن المحللين يرون أن العمل ككيان منفصل من شأنه تشجيع شركات التجزئة عبر الانترنت على تبني الخدمة التي حققت نمو 19% خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وكان Donahoe قد استمع إلى مقترح إيكان لكنه رفضه حيث أن الشركة تنوي زيادة الاستثمارات لحماية مركز خدمات المدفوعات في السوق ما يضغط على هامش الربح.

الجدير بالذكر أن إيكان لديه استثمارات في آبل أيضاً وكان قد حث الشركة على تقاسم المزيد من رصيدها وسيولتها النقدية التي بلغت 146 مليار دولار مع المساهمين. حيث طالب آبل بإعادة شراء أسهم بقيمة 50 مليار دولار.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك