تقرير: استخدامات الانترنت في السعودية خلال اغسطس

أصدرت Effective Measure تقريرها الشهري عن استخدامات الانترنت في المملكة العربية السعودية، ويستعرض التقرير أبرز المواقع العالمية والمحلية التي يزورها السعوديين بالإضافة إلى المواقع الأكثر زيارة من خلال الهواتف الذكية ويسلط الضوء على جنسيات مستخدمي الانترنت في السعودية وتنوعهم والمواقع التي يتصفحوها بكثرة وأيضاً التنوع العمري لشرائح المستخدمين.

1

لنبدأ مع أكبر عشرة مواقع ويب عالمية يدخلها السعوديين شهرياً، ويغطي التقرير فترة شهر اغسطس الماضي، ويستمر قوقل بالصدارة مع أكثر من 10 مليون زائر فريد شهرياً وبعده يأتي كل من يوتيوب و فيس بوك. وارتفع عدد زوار مدونات البلوغر خلال الشهر ليتجاوز عدد زوار مواقع ياهوو. وعلى الرغم من أن شبكة تويتر الأكثر شعبية مقارنة بفيس بوك إلا أن عدد زوارها أقل بأكثر من النصف وذلك يرجع للإستخدام الأكبر عبر التطبيقات وليس موع الويب.

2

أما عن المواقع المحلية السعودية الأكثر زيارة من قبل السعوديين جاء موقع سبق في المركز الأول بأكثر من 9.7 مليون زائر فريد شهرياً وبعده بفارق كبير موقع عالم حواء وفي المركز الثالث موقع سيدتي. وتنوعت باقي المواقع بين المنوعة والإخبارية والاقتصادية.

3

ولأن نسبة كبيرة من المستخدمين تتصفح المواقع عبر هواتفها الذكية جاءت هذه أرقام أكبر عشرة مواقع يتم زيارتها من الهواتف المحمولة وكانت المراكز الثلاثة الأولى مشابهة للإحصائية السابقة إلا أن هنا مواقع جديدة مثل عكاظ و تويت مايل.

4

وعن جنسيات مستخدمي الإنترنت داخل السعودية، شكّل السعوديين نسبة 64.2% منهم وتنوعت الجنسيات بين المصرية والباكستانية واليمنية والسورية والفلبينية وغيرها.

5

وبالنظر أكثر عن فئة المواقع الإخبارية التي تصدرت الزيارات، نجد أنه خلال الشهر الماضي كان هناك أكثر من 20.6 مليون زائر فريد للمواقع الإخبارية عموماً، واستمر موقع سبق بالصدارة مع أكثر من 9.7 مليون زائر شهرياً وجاء موقع العربية في المركز الثاني و burnews في المركز الثالث.

6

وعن جنسيات مستخدمي الانترنت في السعودية الذين يتصفحون مواقع الأخبار كان السعوديين يشكلون 62.3% وجاء المصريين ومن ثم الباكستانيين بالنسبة الأكبر بين الجاليات الأخرى.

7

وأخيراً من حيث العامل الديموغرافي فقد شكل الذكور النسبة الأكبر من مستخدمي الانترنت في السعودية مع نسبة 68% منهم و 32% للإناث. وينتمي القسم الأكبر للمستخدمين إلى الشريحة العمرية من 30 – 34 سنة بفارق بسيط عن الشريحة الشابة 25- 29 سنة. وكان أكثر من 56% من متصفحي المواقع الاخبارية تتراوح أعمارهم ما بين 20 – 44 سنة.

ويتميز جمهور مستخدمي الانترنت السعوديين بسرعة نموهم الكبير كما أن 75% منهم ينتمي لأعمار شابة ما بين 15 – 39 سنة. ويستخدم هذا الجمهور الهواتف الذكية بمعدلات أعلى وكذلك الشبكات الاجتماعية كقنوات ترفيهية و أدوات للتواصل.

ويعتمد النمو في القطاع الرقمي في السعودية بشكل رئيسي على البنية التحتية التقنية الجيدة التي تقدمها شركات الإتصالات. وأصبح تبني الهواتف الذكية في دخول الانترنت يشكل 69% من اجمالي الاستخدام و 91% من هؤلاء يشاهدون الفيديو عبر هواتفهم وهذا ما يعزز أن السعودية لديها أكبر معدل مشاهدات فيديو على يوتيوب للمستخدم الواحد.

اقرأ أيضاً: تقرير: العالم العربي على الانترنت 2014