دراسة: أكثر من 250 مليون مشترك بشبكات الجيل الرابع عالمياً

lte-advanced-cell-tower

كشفت أحدث دراسة إحصائية عن عدد مستخدمي شبكات الجيل الرابع للإتصالات عبر الهواتف المحمولة أنه تجاوز عتبة 250 مليون مستخدم عالمياً حسب أرقام الربع الأول من العام الجاري و دراسة Ovum.

وتقدمت هذه الدراسة إلى مؤتمر مؤشرات البيانات الخليوية العالمية والتي تقوم بتتبع استهلاك البيانات و أعداد المشتركين والعوائد و استخدام شبكات النطاق العريض واستهلاك بيانات الرسائل القصيرة و الوسائط المتعددة.

وأظهرت الأرقام أن الولايات المتحدة الأمريكية تعد أكبر سوق لشبكات الجيل الرابع LTE مع وجود أكبر مشغلين للإتصالات الخليوية هما Verizon و AT&T والذين لديهم ربع عدد مستخدمي هذه الشبكات على مستوى العالم.

وانهت Verizon الربع الأول من العام الجاري ولديها 47.9 مليون مستخدم بشبكة الجيل الرابع، في حين أن AT&T لديها عدد أقل يصل إلى 38.4 مليون مستخدم. وعلى مستوى العالم هناك سبعة مزودي خدمات اتصالات لديهم أكثر من 10 مليون مستخدم. ومعظم هذه الشركات تقع في الأسواق المتقدمة مثل أمريكا واليابان وكوريا التي لديها أكبر معدل انتشار لشبكات الجيل الرابع حيث تصل إلى 47% من عدد السكان.

ولايزال معدل انتشار وتوفر شبكات الجيل الرابع السريعة في العالم بطيئاً وفي المراحل الأولية ماعدا أمريكا الشمالية حيث أكثر من ثلث استخدام النطاق العريض يمر عبر الجيل الرابع.

وتستمر الشركات الأمريكية ببسط سيطرتها ونطاق تغطية شبكاتها للجيل الرابع. ووفق تغطية مارس الماضي كانت Verizon تغطي 93% من سكان أمريكا في حين أن AT&T تصل تغطيتها إلى 87%.

والشركتين الإضافيتين في أمريكا Sprint و T-Mobile تقع في المراكز المتأخرة لكنها لاتزال تقوي بنيتها التحتية وتصل تغطية الأولى إلى 70% والثانية إلى 71% من إجمالي عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية.

وعن القارة العجوز أوربا شهد هذا العام إطلاق 10 شبكات جيل رابع ليصل العدد الإجمالي إلى 96 شركة تخدم هذه الخدمات من الإتصال السريع. وتقود المملكة المتحدة القارة الأوربية مع أكثر من 6 مليون مشترك وفي القسم الشرقي من أوربا تسيطر روسيا مع أكثر من مليوني مستخدم للجيل الرابع.

أما عن آسيا فهي تملك أكثر من مليار مشترك بخدمات النطاق العريض، وكانت شبكات الجيل الرابع الأسرع نمواً حيث ارتفع معدل المشتركين 102% سنوياً وتجاوز 100 مليون مشترك حتى منتصف العام الماضي.

ومع ذلك تمثل شبكات الجيل الرابع فقط 9% من اجمالي مشتركي النطاق العريض. وتسيطر اليابان و كوريا واستراليا على أهم الأسواق ومعاً تشكلان 32% من عدد المشتركين العالميين.

وبخصوص الشرق الأوسط فكان النمو متسارعاً بشكل يفوق 174% سنوياً ليصل إلى ثلاثة ملايين مشترك حتى الربع الثاني من العام الجاري. وتم تطبيق 17 شبكة جيل رابع بين مقدمي خدمات الاتصالات في الشرق الأوسط آخرها كان فودافون قطر حيث أطلقت شبكتها في يونيو الماضي.

وتقدم شركات البنية التحتية والشبكات مثل هواوي و إيركسون و NSN المعدات اللازمة لسبعة مشغلين لديهم وصول إلى 20% من إجمالي السكان وتعد الكويت واحدة من أفضل 10 دول عالمية يصل إلى سكانها خدمات الاتصالات الخلوية.

وتوقعت دراسة Ovum أن يصل عدد المستخدمين الإجمالي بشبكات الجيل الرابع عالمياً إلى أكثر من 2 مليار مستخدم بحلول عام 2019 ما يمثل ربع مستخدمي النطاق العريض على الهواتف المحمولة.

تعليقات عبر الفيسبوك