بين أبل وسامسونج: هل الأوّل هو الأفضل؟

أبل آيفون 6 ضد نيكسوس 4

في عام 2006، هل تذكرون على ماذا كان يُطلق مصطلح الهواتف الذكية؟ الإجابة صحيحة! نعم على هواتف نوكيا كوميونيكيتور أو ما يشابهها. كذلك ظهرت أجهزة مُشغّلات الصوت – كنا ندعوها في هذا الوقت بـ”الإم بي ثري”!- في عام 2001، فماذا عن أحوالها في عام 2006؟ كانت على نفس الحالة – بما في ذلك أجهزة آيتونز- مجرد شاشة إل سي دي صغيرة مع ستة أزرار.

لذلك لم تأتِ أجهزة آيبود أو آيفون لتحقيق مفهومٍ جديد في السوق. كما أن ساعة أبل ووتش وآيفون 6 بلس في عام 2014 ليسا أول ساعة ذكية أو أول هاتف كبير الحجم في السوق. بل الأمر باختصار يتعلّق بما هو أفضل.

في أول أسبوعٍ من إطلاق آيفون 6 وآيفون 6 بلس، انتشرت العديد من التغريدات، والإعلانات، من سامسونج وغيرها من الشركات – فضلًا عن مُستخدمي أندرويد- كلها تحمل رسائل تنفير من ناحية، ومن ناحية أخرى بعض الكراهية، وهذا أمر طبيعي بين تلك الشركات مع بعضها البعض.

من أجل تقنين النقاش حول هذه القضية، لنجعلها بين سامسونج وأبل. الحِجَّةُ الوحيدة لدى سامسونج أنها أوّل من أطلق هاتف بشاشة أكبر، وهي صادقة في ذلك، ربما كان هذا هو السبيل الوحيد للعملاقة الكورية في 2011 كي تستطيع منافسة الآيفون لبضعة أعوام. أتحدث هنا عن منافسة بين شركتين وليس عن أنظمة تشغيل؛ فانتبهوا!

إذًا، هل عانت أبل وهاتفيها من الفشل؟ بل العكس من ذلك! في اليوم الأوّل فقط باعت أبل أكثر من 4 مليون آيفون. وفي العام الماضي عند إطلاق آيفون 5 إس، باعت الشركة 9 مليون آيفون في ثلاثة أيَّامٍ فقط. ويبدو أن هذا العام سترتفع هذه النسبة. بالنسبة لسامسونج، باعت 10 مليون هاتف في أوّل شهرين.

وشاهدنا مقارنة أخرى بين آيفون 6 مع نيكسوس 4، هل تعلمون أن هذا الأخير بلغت مبيعاته منذ إطلاقه على مدار بضعة أشهر نحو 350 ألف هاتف فقط؟ هذا ما نستطيع تسميته بالفشل!

إذا كانت المواصفات هي الأهم بالنسبة لنا، هل سنذهب لشراء أول هاتف آيفون أم لشراء هاتف أندرويد تمت صناعته في 2014؟ وعليه، هل سنقوم بشراء هاتفًا مصنوعًا من البلاستيك أم من المعدن؟ ربما تشتري البلاستيك على قدر إمكانياتك المادية، لكني هنا أعني من لديه القدرة الشرائية للاختيار بين هذا وذاك.

مشكلة أبل الكبرى أنها لا تهتم بقدرات المستخدم الشرائية، لكن هذا لم يجعلها الخاسرة في السوق. كذلك سامسونج، تبحث في إنتاج هواتف مختلفة الأحجام والمواصفات لتلبية جميع رغبات المستخدمين، وحتى إن كانت هواتفها – القوية أو ضعيفة المواصفات- مصنوعة من البلاستيك، فهذا أيضًا لم يجعلها الخاسرة في السوق.

لذا فإن الاستنتاج البسيط هو: إن أعجبنا شيئًا ما، ووجدناه مفيدًا لأعمالنا، ويزيد من إنتاجيتنا، ويوفّر أحد جوانب الحياة الترفيهية؛ علينا أن نُسرع في شراءه بالتأكيد، هذا إذا تم طرحه في الأسواق لأول مرة. أمَّا إذا كُنَّا نبحث عن الأفضل، علينا أن نتريَّث قليلًا؛ فربما أبل أو غيرها من الشركات الكبرى تطرحه بعد ذلك، وحينها سنصبح أكثر سعادة بالتأكيد.

سواء قارئنا العزيز مع أو ضد ما سبق، ننتظر رأيك في التعليقات، ولا تنسوا احترام الآراء وعدم التعصب لشركة؛ فغالب ظنِّي أن الجميع يبحث عن الأفضل. 😉

المعلومات المذكورة بالمقال تمت ترجمتها بتصرف


  • طارق

    انا استخدم النوت ٤ وحاليا الهواوي بي ٧ ولا مانع من استخدام اي هاتف يعجبني، ولكن لا احب تعقيدات ابل في النظام والتطبيقات ولااقتنع ان مواصفات اجهزتها تماثل الشركات الاخرى…. والا لماذا تصدر لابتوبات بمواصفات عالية تنافس عالميا ولا تصدر ايفون بمواصفات عالية ينافس الآخرين.

    • كلامك صحيح أخي طارق، وبالنسبة لي هناك هواتف أندرويد أعتبرها أفضل من آيفون 6 بلس. الهدف من المقال توضيح أن السخرية التي تعرضت لها أبل لا تعني أن هاتفها سيئ أو فاشل كما ادعت بعض الشركات.

  • محمد احمد

    “وشاهدنا مقارنة أخرى بين آيفون 6 مع نيكسوس
    4، هل تعلمون أن هذا الأخير بلغت مبيعاته منذ إطلاقه على مدار عدّة أشهر
    نحو 350 ألف هاتف فقط؟ هذا ما نستطيع تسميته بالفشل!”

    اخي تامر ، اعتقد انك مخطئ في تسميتها فشل ، فالهاتف nexus لم يصنع ليحقق مبيعات عالية او لينافس في السوق، هو مشروع غير هادف للربح وبياع بسعر الكلفة، الغرض من انتاجة في الاصل هو توفير جهاز للمطورين لمواكبة تطوير برامج اندرويد على النظام المحدث من جوجل اول باول ، ايضا تم اتاحته لمن يرغب في تجربة نسخة نظيفة من النظام و محدثه ويوفر تجربة نضيفة وسلسة، وبالرغم من هذا اتى بمواصفات يحلم فيها مستخدمي الايفون اليوم وغداً .

    وهنا نجد ان الهاتف حقق الغرض الذي تم صنعه لاجله بنسبة 100% وهو جهاز مطوري الاندرويد الاول… فلا يمكن تسميه فشلاً .

    • مرحبًا أخي طارق، أنا معك، المشكلة أن المصطلح نفسه – الفشل- تطلقه الشركات المنافسة على أبل، لذلك ذكرته ليس إلا بنفس المعايير التي قاستها به الشركات المنافسة.

      • السلام عليكم، شكرا على الموضوع ..
        Nexus 4 وصلت مبيعاته 375 ألف* خلال شهرين، و وصل المليون** خلال شهرين أخرين. ليس للمقارنة ولكن للدقة. ملاحظة: المصدر(*) مبني على المصدر (**).
        * .. http://j.mp/XFaXJP
        ** .. http://j.mp/1uaS4Nc

      • Ari

        لم أسمع هذه التهم الا من أبل و مؤيدي أبل، فرجاء لا تتهم احدا بدون دليل

  • PAKREY

    أخونا أشعر بين ثنايا كلامك أنك متعصب لأبل سواء أظهرت ذلك أم لم تفعل أنت مخطئفي مقارنتك بين النيكسوس والآيفون فانكسوس هو للمطورين وليس للمستخدم العادي ثانيا : أجهزة سامسونج تفضل عن أجهزة الآيفون من ناحية المواصفات التقنية والفنية والبرمجيات وهذا مايركز عليه أغلب المستخدمين وأجهزة أبل أجهزة ممتازة من ناحية الهاردوير والمعدن والتصميم الخارجي ومشكلة شركة أبل فيها تعقيدات كثيرة للمستخدمين ونت بنفسك لخصت الكلام في العبارة الأخيرة

    • من الذي قارن أخي؟ أنا؟!
      هذه الصورة تم نشرها على مواقع محبي أندرويد، وأنا أتيت بها لأنها محور المقال، وهذا ما عنيته بالفعل المقارنة فاشلة إذا كانت بين جهاز من الأوائل وجهاز آخر أتى بعده.

      ثانيًا: هل وجدت أخي أنني ذكرت أن مواصفات هواتف آيفون أفضل من هواتف أندرويد؟ على العكس فأنا في كل الأحوال لا تعجبني مواصفات آيفون بالمرّة ولن أستحيي من ذكر رأيي داخل المقال إن دار حول هذه النقطة.

      وهذا ما عنيته في آخر عبارة الكل يختار كيفما يشاء، لكن هل أول هاتف هو الأفضل؟ إجابتي هي لا. هذا هو كل شيء : )

      وملحوظة عنّي: أنا لا أميل لا إلى أبل ولا إلى جوجل لأسبابٍ خاصة. : ) الأمر باختصار أن سامسونج هاجمت أبل في أحد إعلاناتها بأنها أول من صنع الشاشة الكبيرة وأبل تقوم بتقليدها! وكذلك هذه الصورة بالأعلى قام من أنشأها بمحاولة استدلال بأن النيكسوس 4 أول من أتى بمواصفات أعلى من آيفون 6. فكان الحديث عن: هل ما يأتي أولًا هو الأفضل؟ ولو كانت أبل هي من هاجمت وسامسونج في محلّ أبل الآن، كلامي لن يتغير أخي. أرجو أن يكون اتضح الأمر؛ لأن أكثر ما يضايقني أن يدعوني البعض بأنني أتعصّب لشركة، صاحبها قد يكون يهوديًا أو ملحدًا أو مثلي الجنس.

      تحياتي

      • عندي تعقيب بسيط علي كلامك
        المغزي من الصورة التي انتشرت انه انظر كيف ابل تنزل هاتفها الاحدث في 2014 و ها نحن مقدمين علي سنة 2015 ان شاء الله و مع ذلك مواصفاتها في الغالب قريبة من هاتف اندرويد منذ 2012 و رخيص و ضع في الحسبان انه رخيص و به مواصفات قريبة منه و ايضا يتميز بالسرعة و خفة النظام و سرعة التحديثات و غيره بمعني ان ابل شركة متأخرة عن غيرها حتي في دخولها لعالم الهواتف الكبيرة فكانت متأخرة
        اما بخصوص ساسمونج فهي لها كامل الحق في الانتقاد و السخرية من وجهة نظري و ليس هذا فعل بل ردة فعل ام انك نسيت قول ستيف جوبز بخصوص هذه النقطة الخاصة بالهواتف الكبيرة عندما تم الاعلان عنها و لكن اتضح ان لسامسونج رؤية جيدة بحيث انها استفادت من هذا السوق و تعتبر الاقوي و الافضل في فئة الهواتف الكبيرة اي الفابلت

  • Abdalrahman Alazzam

    انا بالنسبه الي انو افضل اجهزه استخدمتها هي النوكيا (السمبيان) في واحد بوافقني براي
    (كل الشكر والتقدير لنوكا) p:
    (بصراحه الي بشوفة اليوم انو بعض الناس تشتري الهواتف الذكيه ذات المواصفات العاليه بس عشان تقول انو انا معي هاتف ممتاز للاسف مش انهه ستخدموا ليستفيدو منو ) الواحد لازم يشتري الجهاز الي يقدر يستفيد منو بتقليل الجد الي يبذله
    و شكرا على هذا الموضوع الجميل

    • الشكر لله أخي عبد الرحمن، ورأيك جميل، بتعرف الرؤساء التنفيذيين في معظم الشركات العالمية يحملون نوكيا 6310؟ : ) والسبب ما ذكرته أنت، فهو الأفضل لديهم ويُلبّي رغباتهم وليس من أجل الفخر بأنهم يحملون الأحدث. تحياتي

    • Karem Wahbi

      والله يا أخي الكريم نظام السيمبيان أخذ فرصته لسنوات ولم يطور وهو لا يرقى حتى لمستوى المنافسة ولهذا تخلت عنه جميع الشركات وآخرها نوكيا

  • صعب ان نحدد افضيلة جهاز عن آخر سواء هواتف سامسونج أو هواتف أبل فكلاهنا فيه من المواصفات والخدمات والتي تغري الكثير … نحن نبحث عن الأفضل ولكن لاننسي أننا نبحث أيضا عن الجهاز الذى يمكن لجيوبنا أن تشتريه وهذا ما لا تراعيه آبل وتراعية نوعا ما سامسونج .

  • سعود

    يااخوان متى كان مؤتمر نوت ٤ قبل شهر تقريبا و حتى الان ما نزل السوق و و قبل كم يوم يسووا طلب مسبق اما ابل قبل أسبوعين الموتمر و الحين جوالاتها جاهزة انا اعتقد ان صاحب الجاهزية و الجودة هو من يكسب في الأخير

    • من قال لك ان من يتيح الطلب المسبق اولا هو الافضل !!
      اولا الطلب المسبق متاح في دول محدودة جدا اضف لذلك ان الدول تلك هي الدول التي تحقق فيها ابل مبيعات جيدة نوعا ما بالطبع اولها البلد الاصل و هي امريكا و غيرها مثل اليابان و هكذا
      اما سامسونج فهي ذات شعبية و سيادة في اغلب اسواق العالم الا بعض الدول و هم يتعدون علي الصوابع و في الاول و الاخر سامسونج قادرة علي توفير المنتج لكل العالم في وقت واحد و بدون ادني مشكلة مثل الاعلان عن s5 نزل في اكثر من 140 دولة في العالم في وقت واحد و بدون اي مشاكل اما حاليا ابل تعاني من كثرة الطلب و هي لا تستطيع تغطية هذه الكميات حاليا و هنا يكمن التقصير و انها تفتح المجال لبيع منتجها و هي غير قادرة لتوفيره مع العلم كما قلت اتاحته لبعض الدول فقط و حدث تقصير معها !!!
      انت كمستخدم يهمك ان الهاتف يتوفر لك في بلدك في الاسواق و في اقرب وقت و هي ما توفره سامسونج بالفعل علي مستوي العالم

  • طارق مجذوب

    الموضوع هنا ليس بالمواصفات بل بالنوعية.
    انا املك ايفون 5 منذ ثلاث سنوات وما زال جيداً ولكن اصدقائي قد استبدلوا الاجهزة الاندرويد اكثر من مرة وبأسعار مرتفعة.
    انا اعتبر بأن نظام التشغل يعتبر من الاولويات في اختيار الهاتف

  • مستخدم ابل سابقا

    اجهزة ابل تتميز بالنظام و شكل الجهاز الجميل فقط لا غير اما الهاردوير من العصر الحجري موب معقولة اشتري ايفون ب3000 الرام حقه 1جيجا يعني الايفون حق مكالمات فقط اما اجهزة سامسونج بالنسبة للب فرق عن الابل مثل النوت 4 لا يقارن بالايفون 6 بلس النوت يتفوق بكل حاجة حتى السعر ؟؟ اقل سابقا كان معي ايفون فايف كانت البطارية مبهذلتني لازم امشي و الشاحن في جيبي بدلته و اخذت اس4 يشهد الله انه فرق اقدر احمل الي ابي و احط ذاكرة خارجية عشان الصور و الشاشة اصفى بكثير و البطارية مايحتاج اقول الي ما اعجبني بالاس4 النظام انا من عشاق نظام ios لكن عيبه ان مقيد اتكلم من ناحية الشكل و السلاسة فقط ابل من جرف لدحديره

  • Ari

    اعتقد ان سخرية الكثير من الشركات على أبل بعد اعلانها عن ايفون 6 بلس، كان ردا عن السخريات التي طالهم من أبل و مؤيديه حين اطلقوا هم شاشات كبيرة و ليس لأن سامسونغ على سبيل المثال كان الأول في اطلاق هواتف ذو شاشات كبيرة، و الا لكان سامسونغ سيسخر من كل الشركات التي اطلقت شاشات كبيرة بعدها و ليس أبل فقط.
    أبل ليس فاشلا في اطلاقها لهاتف ذو شاشة كبيرة، لكن اسلوبها في المنافسة غير شريفة، حيث انها تسخر من كل شيء لم يفعلها هو، و لكنها عندما تقرر ان تفعل شيئا حتى و لو كان منجزا من قبل شركات أخرى، تريد من العالم ان تعتبر فكرة أبل هي الإبداع بعينه و من سبقه كانت لا شيء، انها لا تقبل ان يعترف بإن هناك آخرون قد يبعدون و انها من الممكن ان تتعلم من إبداع الآخرين، بل انها فقط تعرف إن الآخرون فقط هم من يستفيدون من إبداعات أبل، و هذا هو ما يستحق أبل عليه أن يسخروا منه.
    ثانيا اعتبار تكسس 4 أو اي اجهزة نكسس فاشلة بسبب قلة المبيعات هو خطأ كبير، حيث ان سياسة تسويق غوغل يختلف تماما عن سياسة كل الشركات الأخرى، فغوغل لا تهتم بزيادة المبيعات، لأنها لا تريد منافسة هواتف أندرويد أخرى بالتحديد، غوغل تريد فقط ان تكون هناك هواتف نظام أندرويد بالواجهة الأصلية موجودا في السوق، و لكنه دائما لا يهتم بتقديم افضل المواصفات، و تبقى متوفرا في مناطق محددة و لا تجدها بسهولة مثلما تجد بقية الهواتف.

  • خالد العواجي

    أبل هو الأفضل

    • احمد

      بإختصار ، نظام تشغيل أبل أقوى بكثير وأجمل من نظام اندرويد ، اجهزة اندرويد تحتاج لهاردوير قوي لتعمل بقوة ، ولكن هذا يزول مع الوقت بسبب تراكم البيانات مما يضطرك لفورمات وتثبيت من جديد ،

      نظام أبل يعمل بكفاءة حتى عالية جداً ، فتجد الأجهزة المصنوعة من ٥ سنوات مازالت تتلقى الدعم وتعمل بكفاءة مثل ايفون ٤ و ٤ اس ،،

      هناك العديد من الاسباب ولكن هذا ابرزها

      الخلاصة ،،

      لا تنخدع بالمواصفات واهتم بالتكامل الوظيفي ، ولك في هذا مثال ( انظر الى الوان شاشة جالاكسي اس ٣ ) الان لتعلم ان الهرطقة والالوان الخادعة الغير حقيقة كانت دافع تسويقي كبير لسامسونج !

  • sayedbaiomy

    مرحبا
    معظم من يشترون الايفون يبحثون عن المظهر الاجتماعي لانة دائما الأعلى سعرا ولقلة إصدراتة مشكلة المميز رغم صعوبة استخدامة للكثيرين
    على العكس من سامسونج التي تتفاوت أسعارها من 500 إلى 2500 وسهولة استخدامة لكل المستويات والاعمار

    • يزيد

      بإختصار ، نظام تشغيل أبل أقوى بكثير وأجمل من نظام اندرويد ، اجهزة اندرويد تحتاج لهاردوير قوي لتعمل بقوة ، ولكن هذا يزول مع الوقت بسبب تراكم البيانات مما يضطرك لفورمات وتثبيت من جديد ،

      نظام أبل يعمل بكفاءة حتى عالية جداً ، فتجد الأجهزة المصنوعة من ٥ سنوات مازالت تتلقى الدعم وتعمل بكفاءة مثل ايفون ٤ و ٤ اس ،،

      هناك العديد من الاسباب ولكن هذا ابرزها

      الخلاصة ،،

      لا تنخدع بالمواصفات واهتم بالتكامل الوظيفي ، ولك في هذا مثال ( انظر الى الوان شاشة جالاكسي اس ٣ ) الان لتعلم ان الهرطقة والالوان الخادعة الغير حقيقة كانت دافع تسويقي كبير لسامسونج !

  • انا شيف ان سامسونج عاملة زي فريق ريال مدريد , بتحاول تضع في اجهزتها القوية اكبر الامكانيات الموجودة من حيث الارقام و تتعاون مع كل الاطراف لوضع تكنولوجيات في اجهزتها , بس دا بينجح احيانا وبيأتي على حساب الانسجام و الجماليات في المنتج النهائي
    ابل مثل برشلونة , بتهتم بالتفاصيل و وضع لمستها الخاصة في منتجها اللي بتحرض على عدم خروج نسخ رخيصة منه ليحافظ على تألقه
    في النهاية الشركتين هيظلوا موجودين في الساحة فترة كبيرة لان كل واحد لها قاعدة قوية تجد راحة مع فلسفة الشركة
    و رأيي ان الحملة اللي اطلقتها سامسونج للسخرية من ابل كانت طفولية و اضرت بشكلها قبل ما تضر ابل

  • Almawhoub

    Google في كل النواحي يقدم خدمات كثيرة ومفيدة للانسان، وخدماتها لا تعد ، لهم في كل مجال بصمة، اعتقد انهم يعملون للانسان.
    واما ابل تعمل لنفسها ولسمعة الشركة فقط.

    لذا انا منحاز لجوجل وبعنف ،،،،

    • يزيد

      تعمل للانسان ؟
      نكتة مضحكة للغاية !
      جميع بيانات المليار شخص ( مستخدمي اندرويد ) واصواتهم ( ميزة ok google ) متوفرة لدى قوقل بضغطة زر , انعدام الخصوصية واضح للغاية في الاندرويد . و ابل تعمل للانسان انظر ان جميع مصانعها تعتمد على الطاقة الشمسية .

  • ايمن

    انا من مستخدمي الايفون واعرف قوة ادائه وسلاسة نظامه لن اتنازل عن الايفون ونظامه واذهب لنظام التهنيق والتعليق
    والان هناك مقارنات في الاداء منتشره على يوتيوب
    وابل تثبت من جديد ان اداء ايفون ٦ تفوق على اقوى عتاد جالاكسي اس ٥

    لا يحاول احد يجيب اعدار

  • يزيد

    مقال ممتاز وصادق 100% , شكرا عالم التقنية

  • moh

    ايفون 6 ابو كلب لم يفدم جديد عن 5s الا الشاشة وnfc موجودة منذ فترة كبيرة في الاندرويد وهناك الكثير من التطبيقات التي استغلت هذه الميزة للدفع لكن ليست رسمية

    • يزيد

      بإختصار ، نظام تشغيل أبل أقوى بكثير وأجمل من نظام اندرويد ، اجهزة اندرويد تحتاج لهاردوير قوي لتعمل بقوة ، ولكن هذا يزول مع الوقت بسبب تراكم البيانات مما يضطرك لفورمات وتثبيت من جديد ،

      نظام أبل يعمل بكفاءة حتى عالية جداً ، فتجد الأجهزة المصنوعة من ٥ سنوات مازالت تتلقى الدعم وتعمل بكفاءة مثل ايفون ٤ و ٤ اس ،،

      هناك العديد من الاسباب ولكن هذا ابرزها

      الخلاصة ،،

      لا تنخدع بالمواصفات واهتم بالتكامل الوظيفي ، ولك في هذا مثال ( انظر الى الوان شاشة جالاكسي اس ٣ ) الان لتعلم ان الهرطقة والالوان الخادعة الغير حقيقة كانت دافع تسويقي كبير لسامسونج ! وشكرا ….

  • moh

    لماذا قارنت في عامل النجلح بين ابل ونيكسس هل نظام اندرويد محتكر كما هو الحال مع اي يو اس ؟ لا طبعا لو نظرنا الى الاندرويد وتطوره لوجدنا انا سامسونج هي من اضافة الى الاندرويد الكثير واستطاعت التسويق بشكل ممتاز اما عن المبيعات راجع معلوماتك فسامسونج تبيع الملاين من الاجهزة الذكية سنويا بل الاكثر مبيعات في معظم انحاء العالم سواء جوالات او اجهزة لوحية وهذا طبيعي فالاندرويد ليس محتكر كنظام ابل

  • السلام عليكم شباب، أحييكم جميعًا على تعليقاتكم التي تحترم الآخرين مع إبداء آراءكم الطيبة والنافعة في التعليقات هنا وتعليقات الفيس بوك. تحياتي لكم لأدبكم الجمّ. : )

    • يزيد

      ههههههههه واضح !

  • tech

    شخصيا افضل الايفون بشكل عام لكن مشكلة ابل (الغرور) الزائد مثلا. كانت تعتقد ان حجم الشاشة غير مهم وهاهي اتت متاخرة. وعدد البكسلات ربما هي ليست مهمة لكن زيادتها قد ترضي بعض المستخدمين

  • عبدالرحمن سالم

    قبل ثلاث سنوات تقريباً اقتنيت جهاز سامسونج اس ٢ وقت نزوله في السوق وبالمحاذاة اشترى صديقي الجهاز الذي اصدرته ابل في نفس الفترة وهو ٤ اس .. الان وبعد مرور نفس الفترة على كلا الجهازين بدأت أعاني معاناة شديدة في هذه الخردة وصديقي بفضل الله لم يواجه أية مشكلة تقنية سوى مايسمونه بالحرية والاقتناء مع ماهب ودب من التطبيقات التي تجلب لك ارتفاع الضغط عند اصابة الجهاز باحد الفيروسات ..
    رأيي مع كل الاشاعات او الكلام الذي يصدر عن أبل، ان الشركة تحاول دائماً بهذا الانغلاق الذي هي فيه ان تحافظ على مالك الذي استهلكته في هذا المنتج.
    بالنسبة للافكار فالافكار ليست محصورة وحكر لاحد .. المهم كيف تُنفذ .. فإن كانت شركة نيكسوس قامت بهذا العمل ولم تستطع إقناع الناس فهذه مشكلتهم .. ليتعلموا في المرات القادمة كيف يروجوا لأفكارهم بشكل أقوى.
    بالنهاية في هذا العالم .. الذي يحكم هي الأرقام والاحصائيات وليست العاطفة وترديد الاشاعات.

  • بندر

    ايفون 6 الأفضل بلا جدال

  • ويسام ن

    للأخ الذي يقول أن ميزانية التسويق في ابل أعلى من ميزانية التطوير في كل المنطقة العربية لا يوجد إعلان مدفوع من شركة ابل ولا يوجد بائع مدفوع الأجر من قبل ابل……… أما سامسونك تدخل الحمام تلاقي سامسونك إضافة إلى جيش من البائعين

  • حسين

    أبل شركة سخيفة ومتعجرفة تأتي في المركز الاخير دائما من ناحية التكنولوجيا وتطوير الهواتف
    ابل تعتمد على سمعتها القديمة حينما اطلقت ايفون 2 وعلى الايام الخوالي لمؤسس الشركة ستيف جوبز
    النظام المعقد لايفون وصعوبة برمجته ينفر المستخدمين
    بينما شركة سامسونغ تواكب احدث التقنيات اولا بأول وتضعها في خدمة المستخدم ولها لمسة ابداعية في تصميم هواتفها مثل غطاء البطارية ذو الملمس الجلدي و القلم الذكي في جلكسي نوت 4

  • فتحي محمد

    لكل شركه طريقة لتسويق منتجاتهم, قد تكون فاشلة و قد تكون صائبة!

  • هيمووو

    اللي بيقارن بين ابل وسامسونج ويقول ابل اقل مواصفات راح اقولك مقارنتك خاطأه تماما !! ابل بمعالجها ثنائي النواه A8 اللذي يدعم بت 64 يفوق معالج سامسونج رباعي او ثماني النواه من ناحيت السرعه وسرعة الجرافكس وحتى التوفير في استهلاك البطاريه والسبب النظام ، ثانيا الكاميره 8 ميقابكسل بالايفون والجالكسي 16 ميقا بكسل لكن كاميرة الايفون افضل ؟؟؟! السبب عدد الميقا بكسل ليس الدليل على جودة التصوير الميقابكسل هو حجم الصورة والشركتين اللتين ادركتا هذا الشي هما ابل و htc المسأله في حجم الميقابكسل وليس عدده ونوع السينسور هي التي تحدد جودة الصورة وغيرها الكثير والتجربه خير برهان لاتخدعك المواصفات والارقام

  • ابراهيم

    قرأت اغلب الردود وللاسف الشديد اغلب الردود تدل على عدم استخدام احد الاطراف لاجهزة الطرف الاخر
    للاسف شركة سامسونج تسرق جيوب مستخدميها بدون ان نعلم!!!

    لو فكرنا قليلا وسأتطرق الى الناحية المادية للمستخدم وسأطرح هذا المثال :

    اقتنيت جالكسي تاب ون عند اطلاقه وبعدها بعام اقتنيت الجالكسي اس تو عند اطلاقه ايضا وكان جهاز جيد من ناحية المواصفات ولكن للاسف تم اهمال الجهازين عند اطلاق الاجهزة التي بعدهم….

    بعدها قررت وذهبت واشتريت ايفون فايف عند اصداره عام 2012 وبعدها بعام تم اصدار ايفون فايف اس, ولم اشتريه لانني اتمتع بالدعم الكامل من ابل بالتحديثات والاضافات وغيرها ولم افكر بانني انتقل من الايفون فايف الى الايفون فايف اس.
    وبحسبة بسيطة :
    الجالكسي تاب اشتريته وكان سعره 2500 ريال وبقي معي حوالي سنة واحدة

    جالكسي تو اشتريته بـ 2700 ريال عند اطلاقه
    الايفون فايف اول مانزل سعره 2700 ريال تقريبا بقي معي سنتين كاملتين ولم استبدله.

    بمعنى اخر خلال سنتين لاستخدامي للايفون صرفت 2700 ريال
    وخلال سنتين من شراء اجهزة السامسونج صرفت 2500+2700= 5200 !!

    نعم شركة سامسونج تسرق اموالنا بدون ان نعلم او نتطرق لهذا الشيء..!!!

    اعلم بأن هناك هجوم قوي سيأتي من بعض الاشخاص ولكن هذه الحقيقة التي يجب الاقتناع بها فليس كل عام اذهب لاشتري جوال جديد بمبلغ كبير .!!!

  • Ahmad Al Awadi

    كرأيي الشخصي , الي خلت الشركات و بعض الناس تسخر من أبل هو مستخدمين أبل نفسهم .

    يدافعون عن الجهاز لدرجة تخليك تسخر بصراحة .

  • محمد

    انا مستخدم ابل سابقا والان استخدم جالكسي نوت 4 الحقيقه انا نظام ابل في نظري افضل وايضا لو نظرنا لتطبيقات ابل من الوهله الاولى تشعر انها اصليه وذات تصميم افضل من الجالكسي الجالكسي يتفوق ع ابل بالمميزات اما برمجيا لا اظن ولا اخفيكم ان نفسي تحن للايفوون والله اني لست متعصب

  • not 7 ♡

    السلام عليكم.. قبل ان نسبق الاحداث منكم من يقارن اجهزة أبل من فئة ( آيفون 6 إس ) وينتقد بمواضفات ( جالكسي إس5 او إس6 إيدج) لكي تكون الصورة واضحة ومقنعة من يريد ان يقارن بشركات الاجهزة فليقارن بالاقوى والا لن يتنااسب المقارنة بالشكل المطلوب وترى الناس قد خٌدعوا من قبل “المتعصبين” بالختصر والمقام الاول قدرات شركة سامسونج تقتصر على اجهزة جالكسي ‘نوت’ وما دونه فتعتبر من الاجهزة المتوسطة. تحياتي ‘

تعليقات عبر الفيسبوك