كيف كان العالم يتصور شكل الآيفون قبل وجوده؟

لاشك أن ستيف جوبز حقق وعده عندما اعتلى المنصة في التاسع من يناير 2007 و قال للعالم أنه سيعيد اختراع الهاتف.. وعندما قدم الآيفون لأول مرة بدأت ثورة الهواتف الذكية بشكلها الجديد.

وبكل الأحوال فإن مرحلة قبل الإعلان الرسمي عن الجهاز كانت مليئة بالشائعات قبل فترة كافية كما هو الحال اليوم، إلا أن المشكلة أنه لم تكن هناك تسريبات عن شكل وتصميم الجهاز على خلاف اليوم لدرجة أن الآيفون 6 لم يكن فيه شيء مفاجئ عن التسريبات والشائعات.

وذهبت بعض المواقع والجهات إلى وضع تصورات لما يمكن أن يكون عليه أول آيفون قبل إطلاقه. من الواضح أنه لم يكن العالم جاهزاً لتقبل فكرة الشاشة اللمسية بالتالي كانت التصورات تعتمد على أجهزة متاحة في حينها مثل لوحة المفاتيح الرقمية أو الهواتف المشابهة لبلاك بيري مع لوحة مفاتيح حقيقية كاملة أو هواتف قابلة للطي.

هذا التصور قام به موقع Engadget قبل عدة أشهر من اعلان الآيفون ويبدو واضحاً انه مستوحي من تصميم الآيبود.

 

 

Capture

 

وهذا التصميم ظهر في ديسمبر 2006 واعتقد الكثيرين أنه فعلاً تصميم حقيقي ويظهر لوحة مفاتيح لمسية تحت الشاشة.

Capture

 

 

وحازت هذه الصورة على اهتمام المتابعين قبل أيام من الإعلان الرسمي، نتحدث هنا عن الجهاز الذي فوق الأوراق و أقرب للمصور وليس ذلك المنصوب على قاعدة الشحن. لكن اتضح في النهاية انه آلة حاسبة وليس هاتف حتى !

Capture

تصميم آخر يعتمد على لوحة مفاتيح حقيقية مستوحاة من هواتف بلاك بيري مع غطاء خاص بها عليه دائرة تحكم مستوحاة من الآيبود أيضاً.

Capture

أما هذا التصور فهو يمزج ما بين فكرة الهواتف القابلة للطي مع تصميم من الآيبود حيث يعتمد على الدائرة اللمسية بدلاً من لوحة المفاتيح ولديه شاشتين.

Capture
من الجيد أن آبل جاءت بشيء ثوري فعلاً وكانت هذه التصورات خاطئة كلياً .. ومنذ اطلاق أول آيفون حتى اليوم كل الأجهزة جاءت بتحسينات بسيطة في التصميم العام للجهاز، هل تتوقع يوماً ما أن يكون الآيفون بتصميم جديد كلياً ؟ كيف تريده أن يكون؟

المصدر

 

  • احمد

    يبدو انك حديث عهد بالتقنية .. حيث ان الاجهزه اللمسية ذات الشاشات الكاملة موجودة منذ مطلع الالفيه .. imat وغيرها …
    وتقول العالم غير قادر على تخيل الاجهزة اللمسية ؟؟!!

    • سرمد

      نتحدث هنا عن الأجهزة ذات اللمس المتعدد، والآيفون كان أولها.
      الشاشات التي تتحدث عنها لا يمكن اعتبارها لمس حيث انها كانت تعتمد على الضغط اكثر من اللمس.

تعليقات عبر الفيسبوك