تسريب بيانات دخول خمسة ملايين حساب جي مايل

gmail-hacked-on-android-700x325

ادعى قراصنة روس بتمكنهم من سرقة ملايين كلمات السر الخاصة بعناوين بريد إلكتروني لخدمة جي مايل ونشرها على الإنترنت.

ويبدو أن بيانات الدخول هذه التي تجاوز عددها خمسة ملايين حساب وتعود لحسابات انكليزية واسبانية و روسية لم يتم سرقتها من خلال اختراق نظام الحماية لدى جي مايل بل من خلال اتباع أساليب تصيد أو تخمين كلمات مرور ضعيفة. حيث أكد المتحدث بإسم شركة قوقل بأنه ليس هناك دليل على وجود اختراق لأنظمتها.

وكان القراصنة قد نشروا بيانات دخول لعناوين بريد إلكتروني ( اسم المستخدم وكلمة السر ) لحسابات على موقع خدمة البريد الإلكتروني الروسية Mail.ru ومحرك البحث Yandex مؤخراً.

ولتعرف إن كانت بيانات دخول بريدك الإلكتروني قد سرقت ونشرت يمكنك استخدام هذا الموقع. ويصل عدد المستخدمين النشطين على بريد جي مايل حوالي 500 مليون مستخدم ما يعني أن هذه البيانات المسروقة والمنشورة تخص 1% فقط من المستخدمين وهي نسبة ضئيلة.

وطمأن الخبير الأمني Peter Kruse أنه حتى لو كان حسابك من بين التي تمت سرقة كلمات مرورها فلا داعي للقلق لأن هذه البيانات قديمة. أي لو كنت قد غيرت كلمة مرور حسابك مرة واحدة على الأقل خلال السنوات الثلاثة الماضية فإنك في أمان حيث أنهم حصلوا على الكلمة القديمة وليست الجديدة، هذا إن كان حسابك من بين التي تمت سرقة بياناته.

ودائماً لمزيد من الحماية وإن كنت قلقاً بشكل كبير يمكنك الآن تغيير كلمة مرور حسابك، وتوفر قوقل التحقق بخطوتين وهي ميزة تمنع على من يملك كلمة مرور حسابك الصحيح من الدخول إليه ما لم يحصل أيضاً على هاتفك الذكي لذا يوصى جداً تفعيلها.

المصدر

  • خالد

    انا من السعودية اشارك بعدة منتديات اجنبية مشهورة بريدي موجود كنت وضعت رقم جوال كرقم سري استخدمت الموقع للتاكد لكن لم يظهر اول رقمين بشكل صحيح ؟!

  • No! Your account probably is not in public access! However, we are strongly recommend to change your password periodically.

تعليقات عبر الفيسبوك