علي بابا تحضر لأكبر طرح للإكتتاب في تاريخ الشركات التقنية

131025015217-alibaba-ipo-620xa

تقدمت شركة التجارة الإلكترونية الصينية علي بابا بطلب طرح 24.3 مليار دولار من أسهمها للبيع في الإكتتاب الأولي في بورصة نيويورك حيث أنها ستبيع 368 مليون سهم بسعر 66 دولار للسهم.

وإن حصلت علي بابا على مشتريين كافيين لأسهمها فإن ذلك سيجعله أكبر طرح أولي للإكتتاب لشركة تقنية في التاريخ. حيث كان آخر أكبر طرح أولي للإكتتاب لشركة فيزا عندما طرحت 17.9 مليار دولار عام 2008 و جنرال موتورز عام 2010 التي طرحت 15.8 مليار دولار.

وأفادت وكالة رويترز أن الطرح للإكتتاب سيكون الأسبوع المقبل، وبحسب وول ستريت جورنال فإن الشركة تنوي لتقديم الفرصة أولاً ” للأصدقاء و العائلة” كما يقال وهو تعبير يعني إعطاء الأولوية للمستثمرين الداخليين و الموظفين قبل طرح الأسهم لاحقاً للعموم.

وفي نهايات التسعينيات وبداية الألفية كان هذا الأسلوب رائجاً لكن بعد أن انفجرت فقاعة الدوت كوم أصبح أقل استخداماً.

ووفق سعر 66 دولار للسهم فإن ذلك سيجعل القيمة السوقية لكامل الشركة يصل إلى 163 مليار دولار.

وللمقارنة مع شركات تقنية اخرى طرحت أسهمها للإكتتاب في البورصة الأمريكية فإن فيس بوك بدأت البيع بسعر يتراوح ما بين 28 – 35 دولار و توقعت أن تحصل على 13 مليار دولار من الطرح. في حين أن تويتر بدأت الإكتتاب بسعر 26 دولار و توقعت الحصول على 18 مليار دولار.

وتحقق علي بابا دخلها من عدة مصادر بما فيها المتاجر الإلكترونية وخدمات التسويق لها، العمولات و رسوم التحويل، أجور خدمات الانترنت ورسوم بيع العضويات المدفوعة وبيع خدمات الحوسبة السحابية وغيرها.

وحققت علي بابا خلال تسعة أشهر منتهية بنهاية السنة الماضية 6.5 مليار دولار منها صافي دخل 2.9 مليار دولار. ويقدر حجم المخزون الذي تديره الشركة من البضائع يتجاوز مجموع مخزون العملاقين أمازون و إيباي معاً.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك