IFA 2014: كل ما تودّ معرفته عن مؤتمر سوني

سوني إكسبيريا زد 3 اللوحي

بعد متابعة التحديثات والاستعداد لبعض الأجهزة الجيدة! شاهدنا في مؤتمر سوني إلى أي مدى تعمل الشركة اليابانية على تكريس أجهزتها إلى الأسواق الأوروبية؛ من خلال تقديم أفضل المنتجات، وأحدث التقنيات.

في بداية المؤتمر، افتتح كاز هيراي – الرئيس التنفيذي لشركة سوني أوروبا- الحديث عن المنتجات السابقة، مثل إكسبيريا زد 2، وبلاي ستيشن 4، وكذلك الكاميرات. الحديث كان صارمًا بعض الشيء – تعلمون سوني ليست جيدة مثل سامسونج عندما يتعلّق الأمر بترفيه الجمهور 🙂 -.

ثم بدأ بعرض المنتجات الجديدة واحدًا تلو الآخر، جيد، لنذكر أهم ما كشفت عنه سوني: وليبدأ العرض إذًا…

1. ساعة سوني سمارت ووتش 3

1

لطالما كانت سوني مميزة في مجال الساعات الذكية، نتذكر لايف فيو، وسمارت ووتش 1، وسمارت ووتش 2 … ولدينا الآن سمارت ووتش 3 التي من المؤكد أنها أفضل من سابقيها.

استخدمت سوني هذه المرة نظام أندرويد وير بدلًا من أندرويد هوم. وهي خطوة سليمة في رأيي، الآن إل جي، وسامسونج، موتورولا، وحتى أسوس، كلهم يستخدمون أندرويد وير. ربما النظام لديهم لا يزال لم ينضج بعد، لكن سوني لم تتوقف عند هذا الحد.

في حقيقة الأمر، قامت الشركة اليابانية بتجهيز سمارت ووتش 3 بعدة مميزات، مثل البوصلة، ونظام التسارع، ومحدد المواقع. مما يجعلها تعمل بصورة مستقلة عن الهاتف. كذلك أضافت سوني 4 جيجا بايت من المساحة التخزينية الداخلية من أجل رفع بعض المحتويات، بما في ذلك الملفات الصوتية بالطبع. الساعة متوافقة مع تطبيق لايف لوج LifeLog – سنتحدث عنه قريبًا- الذي يسمح بتجميع كافة بيانات حياتك وعرضها كل يوم على هيئة رسومات بيانية وجداول.

2

هناك أيضًا خاصية البلوتوث، التي تسمح بإقران سماعة رأس لاسلكية للاستماع إلى المقاطع الصوتية دون استخدام الهاتف الذكي. وأخيرًا – والذي يجعلها مستقلة حقًا!- أضافت سوني لساعة سمارت ووتش 3 القدرة على الاتصال اللاسلكي. مما يجعلها تتزامن مع الأجهزة دون الحاجة إلى إكسسوارات إضافية.

كل ما أستطيع قوله، سمارت ووتش ساعة ذكية أكثر استقلالية عن ساعات أندرويد الأخرى.

هل نسيت شيء؟ صحيح، المواصفات، تحتوي ساعة سوني على شاشة 1.6 بوصة بدقة 320×320 بيكسل، وتقنية TFT LCD، مع قدرتها على تحسين إمكانية قراءة البيانات المعروضة في ضوء الشمس المُباشر. إنها ضد الماء كما نعلم، ولديها منفذ MicroUSB.

ستأتي الساعة في عددٍ من الإطارات بألوانٍ مُختلفة، كما يوجد لديها أيضًا إطارات معدنية لمن يحب ذلك، السعر؟ سيكون 275 يورو، ومن المقرر توافرها في نوفمبر من العام الجاري.

2. عائلة إكسبيريا زد 3

3

هذا هو أفضل تعبير لها! هناك هاتف يُدعى إكسبيريا زد 3، وأخ له اسمه زد 3 كومباكت، وكذلك نفس الاسم لكن لجهاز لوحي. هذا ما فعلته سوني بعد ستة أشهر من إطلاق زد 2.

أ. سوني إكسبيريا زد 3

3ز5

هل تتوقعون هاتف ثوري هذه المرة؟ إجابتي ستشعركم بخيبة الأمل. الهاتف وكأنه تحديث متطور لإكسبيريا زد 2. تغييرات قليلة جدًا، وحواف أكثر استدارة في التصميم، مع وجود مطاط! أعلم أنه ليس أمرًا جميلًا للبعض، لكنه أفضل عند الصدمات.

يأتي إكسبيريا زد 3 بشاشة 5.2 بوصة بدقة FHD (1920×1080 بيكسل). هناك معالج 2.5 جيجا هرتز سناب دراجون 801 رباعي النواة، مع 3 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

4

هناك أيضًا كاميرا خلفية دقتها 20.7 ميجا بيكسل، و16 جيجا بايت من المساحة التخزينية، التي يُمكن زيادتها نحو 128 جيجا بايت باستخدام microSD. بالإضافة إلى ذلك، هناك بطارية سعتها 3100 مللي أمبير، مع بقية التقنيات القياسية المعروفة.

بالنسبة للألوان، سيأتي إكسبيريا زد 3 في اللون الأسود والأبيض والبرونزي والأخضر. أمَّا السعر فهو 680 يورو.

ب. سوني إكسبيريا زد 3 كومباكت

5

أتذكر في يناير 2014، كشفت سوني عن أول إصدار من زد 1 كومباكت في معرض CES 2014. وكانت فكرته بسيطة، مجرد إصدار مُصغّر من زد 1 الأساسي. لذا توقعوا الأمر نفسه مع إكسبيريا زد 3.

هل هناك ما يتميز به إكسبيريا زد 3؟ ليس كثيرًا، بطبيعة الحال الشاشة صغيرة، 4.6 بوصة فقط، مع دقة عرض عالية الجودة (1280×720 بيكسل). الجيد أن المعالج هو نفسه الموجود في زد 3، لذلك هناك قوة في الأداء ولا شك.

الهاتف مضاد للماء والأتربة، كما يوجد أيضًا 2 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي. أمَّا المساحة التخزينية والقدرة على زيادتها كما هو الحال في إكسبيريا زد 1. بالنسبة للبطارية، فسعتها 2600 مللي أمبير، مع كاميرا 20.7 بيكسل. وكذلك الاتصال بشبكات الجيل الرابع. سيأتي في ألوان: الأسود، والأبيض، والبرتقالي، والأخضر، وأخيرًا إكسبيريا زد 3 كومباكت قادم بسعر 500 يورو، وهو قادم في أكتوبر.

ج. اللوحي إكسبيريا زد 3 كومباكت

سوني إكسبيريا زد 3 اللوحي

وأخيرًا، كشفت سوني عن اللوحي الذي سمعنا عنه منذ فبراير الماضي، ودارت حوله الشائعات حتى يومنا الحالي، إنه باختصار: إكسبيريا زد 3 كومباكت – أيضًا-.

إنه لا يزال الأنحف – 6.4 مم- والأخف وزنًا (270 جرام) في السوق. ومن حيث المتانة، أنصحكم عدم السؤال عنها! اللوحي مصنوع من البلاستيك القوي لكن من الجيد أن الشاشة ليست كذلك، حيث أتت بمقاس 8 بوصة (FHD) مع تقنية LED Live Color الرائعة.

7

بالنسبة لبقية المواصفات، فهي تتشابه كثيرًا مع إكسبيريا زد 3 – الهاتف- فلا بأس في السباحة معه! المعالج نفسه، ذاكرة الوصول العشوائي نفسها، لا جديد.

بالنسبة للأسعار، يأتي إصدار 16 جيجا + دعم الاتصال اللاسلكي بسعر 379 يورو، وإصدار 32 جيجا + دعم الاتصال اللاسلكي بسعر 429 يورو، أمَّا إصدار 16 جيجا بايت + دعم شبكات الجيل الرابع، فسعره 479 يورو. وهو قادم في أوائل نوفمبر.

8

آخر ملاحظة حول اللوحي إكسبيريا زد 3 كومباكت، أنه يمكنكم الاستمتاع بألعاب بلاي ستيشن 4 من خلاله، وكذلك يدعم وحدات تحكم الخاصة بمنصة ألعاب سوني الشهيرة.

3. هاتف إكسبيريا إي 3 (يدعم شبكات الجيل الرابع)

9

ماذا عن هاتف إكسبيريا إي 3؟ إنه هاتف منخفض المواصفات، أتى لمنافسة عدة هواتف أخرى في نفس القطاع، التي تملكها الشركات الأخرى مثل سامسونج وإل جي وزد تي إي وحتى ألكاتيل. باختصار، سوني بحاجة إلى تقديم مجموعة كاملة من الهواتف الذكية حتى في النطاق السعري منخفض التكلفة.

10

إكسبيريا إي 3 أتى بشاشة 4.5 بوصة، مع دقة عرض FWVGA (854×540 بيكسل). كما لديه معالج 1.2 جيجا هرتز كوالكوم سناب دراجون 400 رباعي النواة، مدعومًا بما بلغ نحو 1 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي، هناك بطارية – تخيلوا؟- سعتها 2300 مللي أمبير، مع القدرة على الاتصال اللاسلكي.

صحيح، إكسبيريا إي 3 ثنائي الشريحة، وسيتوافر قبل نهاية العام الجاري بسعر يصل إلى 200 يورو.

4. سوني سمارت باند توك

11

سمعنا كثيرًا حول تقنية الحبر الإلكتروني، وقد تمثلت اليوم في سوار سمارت باند توك من سوني. فحسب ما ذكرته سوني أن هذا السوار يمكنه أن يجعلكم تعيدون النظر في كل لحظة في حياتكم! ربما..

السمارت باند يشبه كثيرًا جالاكسي فيت جير، وهذا الأخير عبارة عن سوار أنيق مع شاشة أوليد منحنية. ربما كان مثيرًا للإعجاب، لكن سوني اختارت مسارًا مختلفًا.

12

مع تلك الشاشة التي تدعم الحبر الإلكتروني، لدينا إذًا منتجًا لديه مميزات وأوجه من القصور. كيف سنقرأ عليه الكتب الإلكترونية التابعة لأمازون مثلًا؟ فالشاشة دقيقة جدًا مما يجعلها متعبة للعينين. إنها 1.4 بوصة فقط يا رفاق!

أمَّا عمّا هو أفضل، إن سمارت باند توك مقاوم للماء، كما يسمح بتدوين الملاحظات – أرجو ألا يضحك أحد، هذه حقيقة!- أقصد الملاحظات الصوتية – هل رأيتم مدى سوء الظن لديكم؟- وهو أمر مفيد عندما يركض أحدكم وفجأة تأتي لديه فكرة يرغب في تدوينها – لنعد من جديد، أرجو ألا يضحك أحد!-.

هناك ميزة داخلية لسمارت باند توك، ألا وهي:

تطبيق لايف لوج (ذكرناه آنفًا)

لايف لوج

التطبيق يوفر إمكانية جمع البيانات الخاصة بأنشطتكم البدنية، مثل تحديد السعرات الحرارية المحروقة، عدد الخُطَى وساعات العمل وطبيعة النوم. هناك ما هو أبعد من ذلك، إن التطبيق قادر على معرفة كم من الوقت استهلكتموه للقراءة أو لمشاهدة مقاطع الفيديو، في الواقع، هذه الميزة رائعة.

لكن هناك بعض المشاكل التي قد يتعرض لها سوار سوني، وهي الخصوصية، حيث يمكنه تحديد المواقع، بل وأين ذهبت خلال الأيام السابقة! كل ذلك يستطيع تطبيق لايف لوج جمعه ومزامنته مع هواتف أندرويد.

وعن موعد إطلاق سمارت باند توك وسعره، فهو قادم في نوفمبر بسعر 130 يورو. وبعيدًا عن المرح السابق، سأترك لكم الحكم عليه لأنه لا يزال غامضًا من حيث الفائدة والأداء، وشخصيًا أود استخدامه بالفعل، إلا أن ربما حياتي فيها أمور قد لا يتحملها أكثر من سوار!

وفي الختام..

ربما لم تعط سوني كل منتج حقه في الشرح والتوضيح هذه المرة، لكننا قمنا بذلك نيابة عنها – لأجلكم فقط 😉 – لذلك لا تتوانوا في إخبارنا بأفضل ما قدمته سوني في معرض IFA 2014. تحياتي للجميع.


  • Mohammed Roushdi Mohammed

    شكرا علي الخبر *-*

  • Abdullah Robben

    أفضل شركة بالعالم بالنسبة لي سوني

تعليقات عبر الفيسبوك