بلاك بيري يتراجع على حساب ويندوز فون في المملكة المتحدة

blackberry-crash-600x450

تتوقع دراسة بحثية أجرتها eMarketer أن نظام التشغيل بلاك بيري سيخسر موقعه في المركز الثالث في المملكة المتحدة على حساب ويندوز فون.

ويواصل بلاك بيري نزيفه السريع حيث يتوقع أن يهبط عدد مستخدمي النظام وأجهزته بمعدل 35% هذه السنة ليصل إلى 2.4 مليون مستخدم فقط.

وتعمق الدراسة من جراح بلاك بيري في التوقعات المستقبلية حيث أن العام القادم سيستمر النزيف ليصل عدد المستخدمين إلى 1.4 مليون مستخدم وبذلك تخسر مليون مستخدم خلال عام.

وبالرغم من هذه الأرقام إلا أنها تعد تفاؤلية مقارنة بدراسات اخرى أجرتها Kantar التي أصبحت تصنف نظام بلاك بيري ضمن تصنيف ” اخرى ” نظراً للحصة النسبية المتواضعة التي يملكها لتضعه في ذلك على قدم المساواة مع نظام سيمبيان و فايرفوكس الوليد الجديد.

وكانت لبلاك بيري أيام مشرقة قبل وجود الآيفون حيث كان يسيطر على الحصة السوقية الأكبر في المملكة المتحدة بخاصة في قطاع الأعمال نظراً للخدمات التي كان يقدمها بما فيها البريد الإلكتروني.

لكن مع إطلاق الآيفون و الهواتف ذات الشاشات اللمسية لم يعد أحد يهتم بأجهزة بلاك بيري مع لوحات المفاتيح الفيزيائية الكاملة.

ومع ذلك أطلقت بلاك بيري نظام بلاك بيري 10 وبعدها بدأت توفر عدة هواتف بشاشات لمسية لاقت اهتماماً لدى بعض الشركات التي اشترتها لموظفيها ولاتزال تحمل سمعة طيبة من ناحية الأمان حتى أن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قال عن علاقته ببلاك بيري أنه أينما كان في العالم فهو يبعد أقدام قليلة عن بلاك بيري، وذلك كناية على اصطحابه الدائم للجهاز معه في رحلاته.

أما عن الأنظمة المنافسة الكبرى فإن الأندرويد يسيطر على الحصة الأكبر ويسيطر نظام iOS على 30% وبالتالي يكون المركزين الأول والثاني بأكثر من 83% من السوق تحت يد الأندرويد و ios ويتوقع أن تنمو هذه الحصة إلى 85 العام القادم.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك