أخيراً .. قوقل تطلق كروم بنسخة 64 بت

 

اليوم نقطة مفصلية في تاريخ متصفح كروم من قوقل حيث أطلقت النسخة النهائية الأولى لمتصفحها المخصصة لأجهزة 64 بت لنظامي ويندوز 7 و 8 بالإضافة لتحديث متصفحها لنظام 32 بت والذي جاء بالعديد من المزايا الهامة.

وأتاحت قوقل كروم 64 بت لأول مرة في يوليو الماضي بنسخة تجريبية والآن وصلت لإطلاق النسخة المستقرة الأولى منه. وتقول الشركة أن هذه الإصدارة أسرع من نسخة 32 بت من عدة نواحي لاسيما في معالجة الرسوميات و الوسائط المتعددة.

وعلى سبيل المثال فإن الكودك VP9 المستخدم في عرض مقاطع الفيديو عالية الدقة على يوتيوب شهد ارتفاع في أداء فك الترميز والسرعة بنسبة 15%. كما أن استقرار المتصفح بشكل عام كان ضعف الاستقرار في نسخة 32 بت. وحتى أن هذه النسخة تعتبر أمنياً أفضل و أكثر فعالية في مواجهة الثغرات والبرمجيات الخبيثة.

ومن الطبيعي أن تكون نسخة 64 بت أسرع من نسخة 32 بت لأنها تستفيد من المزايا الحديثة في المعالجات. وتستفيد قوقل من خاصية High Entropy ASLR في ويندوز 8 وذلك للحماية والدفاع بشكل أفضل ضد تقنيات الثغرات مثل JIT spraying.

هذا ما يتعلق بإصدارة كروم الجديدة كلياً، أما الإصدارة الحالية 32 بت فحصلت على تحديث جديدة و أطلقت الإصدار 37 منه لأجهزة ويندوز وماك ولينكس وقدمت عدة مزايا منها تصميم جديد لمدير كلمات المرور ودعم ميزة DirectWrite لمعالجة الرسوميات الخاصة بالخطوط بشكل أفضل ودقة أحسن مع دعم لعدد من الواجهات البرمجية والتطبيقات والعديد من التغييرات في الأداء والاستقرار.

directwrite-comparison

كان كروم يستخدم ما يعرف بـ Graphics Device Interface (GDI) وهي تقنية قديمة تعود لمنتصف الثمانينيات في عرض النصوص على الشاشات حيث حينها لم تتوفر شاشات بدقات عالية كما هو اليوم.

ومن اليوم جاءت بدعم تقنية جديدة تخص مايكروسوفت وهي DirectWrite حيث كانت قد أطلقتها لأول مرة على ويندوز فيستا. وبهذا فإنه يجب أن تتوقع عرض أفضل للنصوص على كروم مقارنة بالسابق كما أن المعالجة ستكون أسرع بدون الحاجة لأية تعديلات من قبل مطوري الويب.

chrome_password_manager-520x140

وعن مدير كلمات المرور الجديد فإنك عندما تدخل بيانات حساب ما لأول مرة في موقع فإن نافذة منبثقة بتصميم جديد ستظهر لك لحفظ أو منع حفظ كلمة المرور لهذا الموقع.

وكما هي العادة مع كروم فإن كل تحديث يأتي بسد العديد من الثغرات الأمنية. وجاء إصدار 37 بالتعرف والتعامل مع 50 ثغرة ومشكلة أمنية مختلفة أنفقت عليها 43 ألف دولار كمكافآت للخبراء الأمنيين الذين اكتشفوا هذه الثغرات.

أخيراً .. إن كان جهازك بمعالج 64 بت وتود الحصول على كروم 64 لويندوز من هنا، أما لتحديث كروم الحالي لديك فعليك إما الانتظار ليحدث نفسه بنفسه كما هي العادة أو الدخول إلى موقع كروم وتحميل أحدث نسخة بحسب نظام التشغيل لديك.

المصدر 1 2

تعليقات عبر الفيسبوك