قوقل تتلقى طلبات بإزالة أكثر من مليون رابط يومياً من نتائج البحث

google-dmca-record

وصل عدد الروابط التي تشير إلى صفحات تنتهك حقوق الملكية الفكرية ويريد أصحاب تلك الحقوق حذفها من نتائج بحث قوقل إلى أكثر من مليون رابط وسطياً يومياً.

وارتفع هذا العدد بشكل كبير منذ أن بدأت قوقل بإتاحة معلومات عن طلبات إزالة المحتوى في تقرير الشفافية، حيث كانت قبل عدة سنوات بالكاد تتلقى عشرات طلبات حذف الروابط خلال سنة كاملة. واليوم تتلقى طلبات بالتعامل مع ملايين الروابط التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية مثل مواقع التورنت والتخزين وغيرها اسبوعياً.

وشهد الأسبوع الماضي طلبات بإزالة أكثر من 7.8 مليون رابط من نتائج البحث، وهو عدد ارتفع أكثر من 10% مقارنة بالأسابيع السابقة، ويشير الرسم البياني أعلاه إلى النمو المتسارع في عدد طلبات إزالة الروابط خلال السنوات الثلاثة الماضية حيث كان العدد لا يزيد عن ألف رابط اسبوعياً تقريباً ليقترب اليوم من 8 مليون رابط اسبوعياً.

يعني هذا العدد الضخم من طلبات إزالة الروابط أن هناك طلب جديد كل 8 ميلي ثانية، مقارنة بطلب كل ستة أيام في 2008.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الطلبات الكيدية التي ترد بإزالة روابط من نتائج البحث وبدون أن تحوي صفحاتها أي محتوى ينتهك حقوق الملكية فعلاً. ولأن هذا الحجم الضخم من العمل لايمكن أن يتم مراجعته يدوياً فإن قوقل أحياناً تزيل بعض الروابط بطريق الخطأ.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك