670 مليون دولار حجم سوق الحوسبة السحابية في 2020 بالمنطقة

cloud-computing-future

يتوقع أن تحتل مسألة تسهيل اعتماد الشركات والمؤسسات في المنطقة للتقنيات السحابية وحلول التخزين الافتراضية مكاناً متقدّماً في المشهد التقني الذي سيرسم ملامحه “مؤتمر ومعرض الحوسبة السحابية” المرتقب انعقاده في إطار “أسبوع جيتكس للتقنية 2014″، أكبر حدث لتقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، وذلك مع استمرار التغيّر الذي تشهده الحوسبة السحابية من كونها محطّ اهتمام لا أكثر لدى المعنيين، إلى حضور يفرض نفسه في قلب الزخم التجاري لقطاعات تقنية المعلومات على تنوعها.

وتشير توقعات شركة الأبحاث التقنية “فروست آند سوليڤان” إلى أن حجم سوق الحوسبة السحابية في دول مجلس التعاون الخليجي مهيّأة للنمو من 91.7 مليون دولار العام الماضي إلى 118.5 مليون دولار بحلول نهاية العام 2014، أي بنسبة نمو قدرها 29 بالمائة مقارنة بالعام الماضي، وذلك في ظلّ توقعات تقول إن حجم سوق الحوسبة السحابية العالمية سيصل إلى أكثر من 125 مليار دولار بحلول نهاية العام.

وتتوقع “فروست آند سوليڤان” أن تسجّل سوق الحوسبة السحابية في منطقة الخليج نمواً قدره سبعة أضعاف، بنمو سنوي مركب نسبته 32.8 بالمائة لتصل إلى 668.5 مليون دولار بحلول العام 2020، مع تحرّك الشركات الإقليمية الكبيرة والصغيرة على السواء باتجاه نقل أنظمة التخزين المادي والنسخ الاحتياطي وشبكات الأمن والإدارة إلى السحابة.

ومن المتوقع أن يزور ما يزيد عن 7 آلاف شخص مؤتمر ومعرض الحوسبة السحابية المزمع إقامته في 13 أكتوبر المقبل، في ثاني أيام “أسبوع جيتكس للتقنية”، الذي يقام بين 12 و16 أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي، وذلك نظراً للإمكانيات التجارية الفريدة التي تنطوي عليها المنطقة.

وبحسب تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس بمركز دبي التجاري العالمي فإن الدورة الخامسة من مؤتمر ومعرض الحوسبة السحابية ستركز على الكيفية التي يمكن بها للشركات الاستفادة من إمكانيات التغيير والتحوّل التي تنطوي عليها الحوسبة السحابية، وإتاحة المجال أمام رؤساء تقنية المعلومات البارزين للتعرف على استراتيجيات الابتكار والتكامل السحابية في إطار أفضل الممارسات، وذلك عبر مجموعة واسعة من فعاليات التواصل مع خبراء ورواد هذه الصناعة.

و سيجري خلال مجموعة متنوعة من الجلسات والندوات في المؤتمر استكشاف جميع الجوانب المتعلقة بمرونة الحوسبة السحابية، بدءاً من المجالات التقنية التي تشمل الشبكات والتسليم وحلول التخزين وخدمات الدعم، وصولاً إلى الكيفية التي يمكن بها لشركات الإتصالات في منطقة الشرق الأوسط توليد إيرادات مدفوعة بالتقنيات السحابية عبر تنمية أصول معيّنة والاستفادة منها، مثل مراكز البيانات الإقليمية وشبكات التبديل متعدد البروتوكولات باستخدام المؤشرات التعريفية، المعروفة اختصاراً بشبكات MPLS.

وباتت قطاعات مهمة في دولة الإمارات، مثل القطاع الحكومي وقطاعات النفط والغاز والخدمات المصرفية والمالية والتأمين، مهيّأة لقيادة الطلب على حلول أمن الحوسبة السحابية، وفقاً لـ”فروست آند سوليڤان”، التي تتوقع أن تنمو الإيرادات المتأتية من الخدمات الأمنية السحابية في دولة الإمارات من 8.7 مليون دولار في العام 2012 إلى 72.3 مليون دولار بحلول العام 2019.

ويستضيف مؤتمر ومعرض الحوسبة السحابية “جوائز جيتكس للحوسبة السحابية”، التي تحتفي بالتميز في هذا المجال وتكرّم إسهام الحوسبة السحابية في تطوير مجتمع الأعمال.

وسيتمّ منح الجوائز إلى المستخدمين في خمس فئات تشمل “أفضل مشروع بنية تحتية لمركز بيانات”، و”أفضل تنفيذ للأمن السحابي”، و”أفضل تنفيذ لحل محاكاة افتراضية”، و”أفضل مشروع للبيانات الكبيرة”، و”أفضل تنفيذ حكومي لحلّ سحابي”. وتستمر اللجنة المسؤولة عن الجوائز في قبول طلبات الترشح من الشركات حتى نهاية أغسطس الجاري عبر الموقع www.gitex.com.

يذكر أن أسبوع جيتكس للتقنية 2014 يستعد لاستقبال ما يزيد عن 142 ألف زائر من خبراء تقنية المعلومات والاتصالات، بينهم 25 ألفاً من كبار التنفيذيين، ليطلعوا على ما ستعرضه 3,700 شركة عارضة من 61 دولة. يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات في الموقع www.gitex.com.

اقرأ أيضاً: أهم عشر شركات في الحوسبة السحابية

 

 

  • اتجاه هذه الشركات نحو الاشتراكات الشهرية بأسعار ليست محفزة سيجعلها في الظل في منطقتنا على الأقل، الكثير ممن يستخدمون هذه الخدمة لديهم حسابات لشركات مختلفة أو يستخدمون برامج للجمع بين حسابين للزيادة حجم التخزين

تعليقات عبر الفيسبوك