دمّر موقعك في 11 خطوة فقط!

جاري التدمير

هناك الآلاف من الأخطاء الممكنة التي قد يقع فيها أصحاب المواقع، معظمها صغير، وربما يكون ضررًا طويل الأجل. لكن هناك أخطاء لن نستطيع تسميتها سوى أنها: كوارث حقيقية!

بالتأكيد منكم من لديه هواية التدمير الذاتي لموقعه الخاص على شبكة الإنترنت، ولأني أرغب في مُساعدة هذه الفئة من أعماق قلبي 😀 إليكم 11 خطوة سهلة جدًا، تأكدوا تمامًا أنها قادرة على تدمير مواقعكم والحدِّ من زوارها، بل ربما تتسبب في جعل إحصائيات الموقع تظهر أسفل المؤشرات من كثرة الانخفاض! مهلًا هذا ليس كل شيء، بل من خصائص هذه الخطوات أن تجعل ترتيب ظهور المواقع من سيئ إلى أسوأ، إنها مدمرة تمامًا، هذا ما أردت قوله.

1. قاعدة “أنا الأفضل”

حان الوقت لتكشفوا للناس أن موقعكم هو “الأفضل” و”الأحسن” و”الأشهر” و”الأول”. دعوا الزوار يعرفون كم هو عظيم موقعكم. والسبيل؟ فقط قوموا بإدراج إحدى الكلمات السابقة في وصف الموقع، وتأكدوا بأن معظم من سيقرأها سيفقد مصداقيتكم على الفور، هيا لا بأس بالقليل من الأنانية يا رفاق!

2. التسويق العشوائي عبر البريد الإلكتروني

إليكم طريقة سريعة لإيذاء علامتكم التجارية وخسارة المال والوقت والجهد في نفس الوقت. وهي أحد الأخطاء التسويقية عبر البريد الإلكتروني والمفضلة لدى الكثيرين من المحترفين!

الطريقة باختصار، يمكنكم الحصول على الآلاف من عناوين البريد الإلكتروني العشوائية، وكذلك من الممكن شراءها عبر مواقع متخصصة بتلك “النفايات!”. كل ما عليكم فعله بعد ذلك هو التسويق لموقعكم بإرسال رسالة إلى كل هؤلاء، وهناك احتمال وارد أن تصلهم رسالتك في البريد المزعج. ما رأيك؟ لا تطيل التفكير؛ هذه فرصتك!

3. لا تشغل بالك بالأجهزة المحمولة

بالتأكيد! هل تعلم كم عدد زوار المواقع عبر الأجهزة المحمولة؟ إنه عدد رهيب وفي ازدياد دائم، فلماذا تهتم بتحسين ظهور موقعك هناك؟!

4. محتوى المحتوى!

اكتبوا محتوى طويل لا بأس بذلك، فقط قوموا بحشوه بتلك الكلمات البحثية، أضفوا إلى ذلك استخدام خط صعب القراءة ومتعب للعين. لن أوصيكم. كذلك التحرير والتنسيق والروابط الداخلية، كل ذلك وما شابه لا تعيروه أي اهتمام!

5. صفحة رئيسية “مقرفة!”

هل بالغت؟ آسف، كل ما عنيته هو إضافة بعض الأمور اللافتة للأنظار على الصفحة الرئيسية، مثلًا الشعار وليكن ضخمًا ما المشكلة؟ كذلك الرسوم المتحركة التي تظهر من آنٍ لآخر والألوان الصارخة، المهم تأكدوا أن الزائر سيرى كل ذلك!

6. لا كُتّاب ولا مُحررين!

بعض أصحاب المواقع يظنون أنهم بحاجة إلى محررين، ويقومون بدفع المال لهم، تخيلوا؟! على أي حال، اظهر روح الكاتب التي لديك، لتكتب بنفسك ودعك من هذا الهراء، وتأكد أن بعض الأخطاء الجسيمة ستدمّر مصداقية موقعك، تهانينا!

7. استضافة “رخيصة”

في مرحلة ما، تخبرك شركة الاستضافة أنك بحاجة لدفع المزيد من المال للحصول على خوادم ذات مميزات أعلى، والسبب أن عدد الزوار قد ازداد. إنهم يحاولون تخويفك فقط، لذلك لا تهتم وابحث فقط عن الخدمة منخفضة التكلفة، بطنك أولى من ذلك! 😀

8. تحدى قوقل

لأن قوقل تحب التحدي، عليك بمواجهتها، والطريقة هي أن تدع تقنيات تحسين محركات البحث SEO، لا تقلق بشأنها وتجاهل كل الأساسيات. قم بذلك ودع قوقل تنصدم مما فعلت!

9. العشرات من الإضافات

هل تستخدمون منصة وردبريس؟ جيد، في هذه الحالة عليكم تثبيت العشرات من الإضافات، حتى لو كنتم غير متأكدين من فعالياتها. قوموا فقط بتثبيتها الآن وتعرّفوا عليها في وقتٍ لاحق. ولا ضير إذا تعرّض الموقع للبطء الشديد، كلها أمور طارئة!

10. دع الهواة يعبثون!

لماذا ترغب في أن يقوم الأخصائيون أو الشركات المتخصصة في إدارة حسابات موقعك على الشبكات الاجتماعية؟ حذار، أنت بذلك تسعى للنجاح! لذا، عليك أن تعطي مقاليد الأمور لمن هم أقل خبرة. دعهم يتدرّبون!

ولأنكم قرأتم كل ما سبق بإخلاص، إليكم خطوة تدميرية أخرى مكافأة على ذلك.

11. ساهم في اختراق موقعك

بالطبع أنتم بحاجة لإدارة ملفات موقعكم على الاستضافة، مما يستوجب استخدام برنامج FTP. بدلًا من شراء أو استخدام أحد البرمجيات الثقات، استخدموا أي برنامج عشوائي مجاني، وبمجرد تسجيل الدخول سيقوم البرنامج سرًا – وهو مشكور على ذلك!- بإرسال بياناتكم إلى المقرصنين!

الآن .. حان دوركم …

هناك العديد من الخطوات التي يجب أن تكون في هذه القائمة، لكن كان عليّ أن أجبر نفسي على التوقف عند هذا الحدَّ. هذه فرصتكم لإعطائنا بعض النصائح المدمرة. بانتظار تعليقاتكم الحارقة، المارقة! 😀

المقال مترجم بتصرف


  • monny909

    الموضوع ممتاز كفكرة ولكن التنفيذ كان بطريقة لا تدع مجال للإستفادة .

    معظم النقاط كانت مبهمة بسبب أسلوب السخرية مثلاً النقطة 10 كان الممكن أن تكتب بعض الشركات التي تساعدنا في إدارة شبكاتنا الإجتماعية أيضاً الخطوة 11 كان من الممكن ذكر البرمجيات الثقات التي تساعدك في تعديل ملفات موقعك .

    أتمنى تقبل موضوعي بصدر رحب وشكراً لكم هذا الموضوع المفيد

    • مرحبًا أخي 🙂 بالطبع كلامك مقبول، والمقال الهدف منه ليس من أجل اقتراح خدمات، وإنما تسليط الضوء على الأخطاء بطريقة أو بأخرى؛ لأن هناك العديد من أصحاب المواقع يفكرون بهذه الطريقة.

      الخطوة العاشرة أخي قلت “أشخاس متخصصين” و”شركات متخصصة” والمقال ليس محل دعاية لأحد بعينه، وبالطبع هناك أفراد وشركات فرضوا أسماءهم على الساحة العربية. أمَّا الخطوة الحادية عشر فمن المعروف أن برنامج FileZilla هو الأشهر في هذا القطاع.

      ومرحبًا بآراءك في أي وقت. تحياتي.

      • monny909

        شكراً لك 🙂

  • Wael jrad

    اكثر ما شدني لاكمال المقال الى النهاية اسلوبك الساخر رائع تابع..

    بس اتمنى لو في سكربت جاهز يعمل كل هلل قصص مشان سهولة تدمير الموقع وحفظ الوقت

  • أسلوب جميل ومحتوى مفيد…
    ماذا نريد أن نقرأ غير هذا!!!
    شكراً لك على المقال الجميل

  • iPhoner

    مقالة خفيف وشيّق

  • Mohamed Saleh

    ههههههههههههه
    مقال موفق

  • مقال إن عكست مفهومه نجحت!!

تعليقات عبر الفيسبوك