التقنية الحديثة و أثرها على مستقبل صناعة السيارات

 

فى وقتنا الحالي ، يحيط التقدم التكنولوجي بك من جميع الإتجاهات، حيث تشعر به أينما ذهبت ، سواء كُنت فى المنزل، فى الشارع، فى العمل أو حتى بداخل سياراتك الخاصة. و بالحديث عن سياراتك الخاصة، فقد اعتاد الكثير من الناس الإعتماد الكلي على سياراتهم كوسيلة وحيدة للتنقل، مما أجبر بعضهم على قضاء معظم الأوقات بداخلها متنقلين من مكان للآخر، حتى أعتقدوا بأن السياره هي بمثابة بيتهم الثاني.

و بما أننا نعيش فى عصر حديث و متطور، حيث تُعد فيه الراحة و الرفاهية هي الأهم بالنسبة للانسان، فقد أهتم صُناع السيارات بالتركيز على تحويل صناعتهم من مجرد وسيلة للتنقل الى وسيلة للمتعة و الرفاهية ، و تحولت صناعة السيارات بشكل كامل من مجرد صناعة تهتم بتحسين اداء السيارة من حيث السرعه و الأمان ، إلى الاهتمام أيضا بالمظهر الداخلي و الخارجي للسيارة، و وسائل الترفيه التي يجب أن تحتويها السياره بل و أكثر من ذلك.

و بعد العديد من التطورات و التحسينات التكنولوجية التي تم ادخالها الى صناعة السيارات، مازال هناك العديد من التطورات التكنولوجية في انتظارنا، و التي و بكل تأكيد، ستحدث ثورة ضخمة فى سوق السيارات بالكامل، مثل تحويله مع الوقت من سوق تقليدي، تذهب اليه لشراء سياراتك الى سوق الكتروني يُمكنك من شِراء السيارة و انت فى المنزل مثل كارمودي السعودية

هل تستطيع السياره الأحساس بما يجرى حولها،

واحدة من التكنولوجيات التى بدأت أن تلقى اقبالاً واسعاً هى تلك التكنولوجيا التي تساعد السيارات على التواصل فيما بينها، حيث أنها تساعد السيارات أيضاً على الأحساس بالأشياء من حولها، و تكمن أهمية هذه التكنولوجيا فى قدرتها على خفض نسبة الحوادث الناتجة عن الأخطاء البشرية، حيث تقوم السيارة بإرسال إنذار الكتروني للسائق يحذره بوجود حركة غريبة على مستوى قريب من السيارة قد تؤدي الى التصادم و على السائق التعامل السريع مع هذه الرسالة حتى يتمكن من تفادي وقوع هذه الحادثة.

1

طائره بدون طيار ،اذاً لماذا لا يكون هناك سياره بدون سائق

اِذا كنت قَلِق من القيادة أو تعاني من أي أمراض قد تعيقك عنها فلا داعي للخوف على الإطلاق، حيث عملت شركه جوجل بالفعل على إنتاج أول سيارة بدون سائق، فهي السيارة الأولى فى العالم ذاتية القيادة حيث قالت شركه جوجل في مدونتها الرسمية ” سياراتنا لا تمتلك عجل قيادة، أو دواسة أو فرامل، فنحن لسنا فى حاجة لهم ! ” و على الرغم من وجود هذه السياره بالفعل إلا اننا ننتظر في المستقبل شيئ  أكثر من ذلك ! ننتظر تطور تكنولوجيا السيارة ذاتية القيادة من حيث الاداء، السرعة و الأمان حيث من المتوقع انها ستصبح أكثر انتشاراً و شيئ أساسي على الطريق حيث ستحل محل السيارت التقليديه التى نقوم بأستخدامها الآن.

Capture
وسادة هوائية لك و أخرى للسيارة

لاقت الوسائد الهوائية اهتماماً كبيراً من الصحافة فى أول مرة تم الأعلان عنها، حيث يُدرك مُعظمنا أهميتها الكبيرة فى حماية ركاب السيارة في حالة وقوع الحوادث. و لكن قد يختلف الأمر قليلاً، لأن الآن هو دور السيارة للحصول على الوسادة الهوائية الخاصة بها. ستُفتح هذه الوسادة بشكل تلقائي في حالة وقوع أي ضرر بالسيارة مما سيؤدي إلى حماية هيكل السيارة الخارجي من الإتلاف بشكل كلي و ستزيد أيضاً من فرص سلامة الرُكاب بداخل السيارة.

Capture

شيئ غريب في السماء، لا تقلق، أنها السيارة الطائرة

قد تبدو فكرة السيارات الطائرةلك بمثابه الخيال و لكن بالنسبة لبعض الشركات فهي حلم جاري العمل على تحقيقه، و على الرغم من وجود فكرو السيارات الطائره منذ عقود إلا أن الوصول الى أول سيارة طائرة الآن قد يكون أقرب من أي وقت مضى و ذلك بفضل الثورة التكنولوجية الرهيبة التى نعيشها الآن و تطور الهندسة و التصاميم التي قد تحول هذا الحلم الى حقيقة ملموسة. و بالفعل قالت شركه تيرافيوجا المصنعة للطائرات أنهم سيقومون قريباُ بإصدار أول سيارة طائرة، و يعتقد أن يبلغ سعرها حوالي 200 ألف دولار أمريكي.

Capture

بكل تأكيد أن العلم و التكنولوجيا لا توجد نهاية لهم و أن بعض التكنولوجيات التي تم ذكرها سوف يتم طرحها فى السوق عاجلاً أم آجلاً و خلال عشرات السنين من الآن سيتغير شكل الطريق التقليدي الذي نعرفه الآن، حيث ستمتلئ الشوارع بالسيارات ذاتية القيادة و ستمتلئ السماء بالسيارات الطائرة.

بقلم: فتحي عبد المنعم

اقرأ أيضاً: سيارة قوقل ذاتية القيادة .. آلية العمل والصعوبات

  • mohamdosama

    مشكور

    ابداع نت

    • فتحى عبد المنعم

      شكرا جزيلا لك 🙂

  • PAKREY

    إيه ياعم الحاج ده سيارة بتمشي لحالها بدون بدواسة وبدون فرامل ؟!! وبدون سائق كمان لا والله زودتوها والله انتم .

    • wael

      صلي عالنبي لا تضربها عين

    • فتحى عبد المنعم

      هذه أفكار مستقبليه و جارى العمل عليها و منها ما تم تنفيذه بالفعل مثل سياره جوجل التى تعمل وحدها دون الحاجه الى سائق 🙂

  • عبدالله

    تخيل لو فيه خطا الله يعين

    • فتحى عبد المنعم

      لقد بدأ العمل بالفعل على هذه الاخنراعات و مازالت فى اطار التطور المستمر و لن تتوفر فى الاسواق قبل التأكد من فعاليتها و امانها فى نفس الوقت! انا متحمس جدا لتجربه السياره الطائره يوما ما و شكرا لك على تعليفك

  • جنة الخلد يارب

    مقال رائـــــــــــــــــــــــــع لكاتب متميـــــــز

    • فتحى عبد المنعم

      شكرا جدا 🙂

  • جنة الخلد يارب

    مقال رائـــــــــــــــــــــــــع لكاتب متميـــــــز

  • محمد سعد

    زين عندي سؤال السيارة الطائر لازم يعملولهة طرق خاصة لين ميصير اذا واحد ميدري اذا لا سامح الله الواحد من يسوي حادث يندعم بعمارة

    • فتحى عبد المنعم

      من المؤكد انه سيتم العمل على توفير اعلى درجات الامان لركاب السياره الطائره و لن يستطيع اى احد من قيادتها الى بعد الخضوع للعديد من الاختارات التى تؤهله لذلك 🙂

تعليقات عبر الفيسبوك