سنودن يحصل على الإقامة في روسيا حتى 3 سنوات

snowden

أكد Anatoly Kucherena محامي ادوارد سنودن الذي نشر فضائح وكالة الأمن القومي الأمريكية بأنه حصل على اذن الإقامة في روسيا لثلاثة سنوات إضافية وذلك بعد بقائه فيها منذ سنة.

وأضاف محامي سنودن أنه لم يطلب اللجوء السياسي من روسيا، وسيتمكن من التجول بحرية داخل البلاد والسفر للخارج أيضاً إلا أنه لا يمكنه الإقامة خارج روسيا لأكثر من ثلاثة أشهر.

كما وسيتمكن سنودن من التقدم بطلب للحصول على الجنسية الروسية خلال خمسة سنوات.

وكان سنودن قد حصل على اللجوء المؤقت في روسيا منذ سنة وكانت تنتهي في نهاية يوليو الماضي، والآن بدءاً من 1 اغسطس حصل على الإقامة.

وفي مايو 2013 سافر سنودن من أمريكا إلى هونغ كونغ ونشر ملفات سرية تفضح مشاريع وكالة الأمن القومي الأمريكية في التجسس على المستخدمين ومراقبة تحركاتهم وتواصلهم.

وكان سنودن يخطط لطلب اللجوء من كوبا، إلا أنه علق في مطار Sheremetyevo في موسكو بعد أن ألغت السلطات الأمريكية جواز سفره الأمريكي، لذا لجأ إلى روسيا و بقي فيها.

و أوضح محامي سنودن أنه لم يحسم أمره بعد إن كان سيطلب الحصول على الجنسية الروسية بعد أو يغادر روسيا للعودة إلى الولايات المتحدة وحينها لن يكون الأمر ضمن ما يعرف بتسليم المطلوبين حيث أن سنودن لم يرتكب أي جريمة في روسيا وليس متهماً أمام القضاء الروسي.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك