نتائج مايكروسوفت: الخدمات السحابية تقود العائدات إلى أكثر من 23 مليار دولار

Capture

كشفت مايكروسوفت عن نتائجها المالية للربع الرابع من سنتها المالية حيث حققت كعائدات إجمالية 23.38 مليار دولار منها 4.6 مليار دولار كأرباح صافية للشركة.

والملاحظ أن عائدات مايكروسوفت الإجمالية قد نمت بشكل ملحوظ مقارنة بنفس الربع من العام الماضي حيث حققت 19.9 مليار دولار إلا أن الأرباح الصافية قد هبطت بشكل بسيط حيث كانت قد حققت 4.97 مليار دولار.

وارتفعت مبيعات ويندوز لمصنعي الحواسب 3% ما يلمح إلى تباطؤ الإنخفاض السابق في مبيعات الحواسب الشخصية العالمية الذي عانت منه كل الشركات. ويعزى هذا الإرتفاع إلى وقف دعم نظام إكس بي حيث اضطرت بعض الشركات إلى شراء أجهزة كمبيوتر أحدث بالتزامن مع الإنتقال لويندوز 7 أو 8.

وعن الهواتف الذكية قالت مايكروسوفت أنها باعت 5.8 مليون جهاز من سلسلة لوميا و 30.3 مليون جهاز بنظام ويندوز فون من باقي السلاسل الأخرى.

ولازالت مايكروسوفت ترفض تقديم بيانات عن عدد مبيعات أجهزة سيرفس وتكتفي بإعطاء الرقم الإجمالي لمبيعات تلك الأجهزة حيث ساهمت بـ 409 مليون دولار في العائدات الربعية.

وبخصوص جهاز الترفيه والألعاب إكس بوكس باعت مايكروسوفت 1.1 مليون جهاز إلا أنها لم تميز في بياناتها مبيعات النسخة الأحدث إكس بوكس ون عن الجهاز القديم، لكن نعرف أن مبيعات الجهاز الأحدث تضاعفت في السوق الأمريكي بعد العرض الجديد بخفض السعر مع إزالة قطعت كنكت إلا أن المنافس من سوني بلاي ستيشن 4 لايزال المسيطر ولستة أشهر على التوالي على السوق الأمريكي.

ومع رؤية المدير التنفيذي الجديد ساتيا ناديلا بالتركيز أكثر على قطاع الأعمال والخدمات السحابية نمت عائدات هذا القطاع 11% لتصل إلى 13.48 مليار دولار حيث تشمل عائدات خدمات أوفيس 365 السحابية و Azure وغيرها من المنتجات الموجهة للشركات.

ونمت عائدات الخدمات السحابية التجارية للتخزين 147% وهو القطاع الأعلى نمواً في أعمال الشركة، كما وصل عدد المشتركين من الأفراد في أوفيس 365 إلى 5.6 مليون مشترك ما يعني أن مايكروسوفت حصلت على مليون مشترك جديد في الخدمة المدفوعة خلال الربع الماضي.

المصدر 1 2