13 نقطة اختلاف بين إيباي وأمازون

amazon-vs-ebay-106

سنقوم اليوم بالمقارنة بين منصتي البيع الالكترونيتين الأكثر استخداماً وإنتشاراً على وجه شبكة الانترنت، إنهما إيباي وأمازون، وقد كنا خضنا في شرح طرق التعامل مع كلتا المنصتين بالتفصيل عبر الرابطين التاليين:

الربحية عبر منصة إيباي والبيع المأمون،، عبر موقع أمازون

ومحاولة لتبسيط نقاط المقارنة هذه من أجل أن يتسنى للبائع الالكتروني الاختيار الصحيح بين الموقعين (أو إستخدام كليهما في نفس الوقت) وبما يتناسب مع إمكانيات البائع وأهدافه بالإضافة لمنتجاته، مع التأكيد هنا انني لا أُعلن لأي منهما ولا أُفضل أي منهما لأي متعامل، بقدر كونها مقارنة توضيحية، وحتى يكون القرار الصحيح المُتَخذ من قبل البائع مبني على أُسُس صحيحة.

مقارنة مالية بين أمازون و إيباي لعام 2012

(بالإمكان الاطلاع على جدول مختصر لهذه المقارنة نهاية هذا المقال)

طريقة البيع:

عُرف عن إيباي التعامل بآلية المزادات، أما أمازون فيعرف بالبياع بالسعر الثابت، فأيهما أفضل؟

منتجات المقتنيات أو المنتجات العتيقة والتي يُبحث لها عن أفضل سعر للبيع، فالمزادات أفضل طريقة للحصول على القيمة السوقية الأعلى للمنتجات. ولكن معظم الشركات أو البائعين يتعاملون مع منتجات سلعية، يريدها الناس يومياً وترغب في شرائها بسهولة، وبالتالي السعر الثابت هو أفضل طرق التعامل البيعي هنا.

وبرغم ان لدى إيباي اختيار البيع بالسعر الثابت، لكن يُعتبر أمازون ملك طريقة البيع بالأسعار الثابتة.

الرسوم:

كلا الموقعين لديهم نظام مختلف لتطبيق الرسوم. ولكننا هنا نلاحظ أن إيباي يقوم بتطبيق الرسوم عن كل منتج يتم إدراجه في الموقع سواء تم البيع ام لم يتم البيع، وعند النظر في المنتجات غير المباعة والوقت المستهلك عند إدراج أو إعادة إدراج المنتجات، بالإضافة لمتابعة التأكد من إستلام مبالغ المنتجات المباعة، وغيرها من العمليات والمتابعات.

البائع في موقع إيباي لدية الحرية لأدراج وإعادة إدراج المنتج حتى يتم البيع وبجرد تحقق البيع يتم استقطاع 10% مباشرة، ويتم الفصيل ضمن الفاتورة الشهرية.

ولكن في موقع أمازون هناك رسوم إعادة توجيه ورسوم متغيرة، وتعتمد رسوم إعادة التوجيه على نوع المنتجات أو الفئة التي تندرج تحته في الموقع (مثلاً، يتم استقطاع 10% على منتجات الإطارات، ويتم استقطاع 15% على ألعاب الفيديو)، ونفس الشيء ينطبق على الرسوم المتغيرة التي تختلف بإختلاف نوع المنتج المباع (مثلاً، $1.35 على المنتجات الإعلامية)، بالإضافة لذلك هناك رسوم قدرها 0.99$ سنتاً لكل منتج بغض النظر عن نوعها، (قد يخصم هذا الرسم في حالة كان البائع يدفع إشتراك شهري وبحسب نوعية الحساب)، وفقط بعد خصم جميع الرسوم المختلفة يتم تسليم البائع المبلغ المتبقي..

الرسوم

إدراج المنتجات:

يتم إدراج المنتجات في إيباي كلاً على حده وباستقلالية، وبالتالي يحتاج كل منتج إلى صورة تخصه، أما إذا كان المنتج مستخدم أو منتج عتيق (مقتنيات) فيكون من الأفضل وجود أكثر من صورة توضيحية، وبالتالي تنطوي هذه العملية على استهلاك الكثير من الوقت، بالإضافة للرسوم الإضافية عن كل صورة أو ميزة عرض يتم إستخدامها.

تختلف هذه العملية في منصة أمازون، حيث تتشارك المنتجات ضمن قوائم الادراج، أو بمعنى آخر ان البائعين يتشاركون في مسميات وصور ووصف المنتجات (مادامت هي نفس المنتجات) ويختلفون فقط في سعر البيع، وبالتالي صورة واحدة فقط يتم إستخدامها لجميع المنتجات (ذات نفس المميزات والمسميات) بل ويُستخدم نفس عنوان أو إسم المنتج كذلك، تخيل مثلاً كم من الوقت يتم توفيره عن إدراج 20 منتج دون رفع صورة واحدة.

آليات الدفع:

تقوم أمازون بترتيب جميع عمليات تحصيل المدفوعات، وتقوم بإيداع المبالغ الخاصة بالبائع في حسابة البنكي (مرتين في الشهر، مع إمكانية تكرار الإيداع أكثر من ذلك عند رغبة البائع) بعد خصم جميع الرسوم المترتبة لصالح أمازون، وهذه العملية مجانية بالطبع، ولا يوجد أي خيار آخر للبائع غير إستخدام آليات الدفع الخاصة بأمازون.

في الجانب الاخر، تسمح إيباي للبائع بقبول المدفوعات عبر حساب الـ باي بال، أو الحوالات، أو عبر شيكات الامر المالي أو ما يسمى بـ (Money Order)، أو نقداً عند التسليم (وجهة لوجه، وهذه الطريقة نادراً ما تستخدم، إن لم تكن مستخدمة أصلاً).، ولكن لوحظ ان غالبية مستخدمي موقع إيباي سواء البائعين او المشترين يفضلون بل ويستخدمون باي بال كآلية دفع معتمدة وموثوقة بين جميع الاطراف (قد تصل نسبة الاستخدام إلى 99%)، بالإضافة للدعم الكامل لـ باي بال من قبل إيباي (باي بال مملوكة لـ إيباي)، وهنا نلاحظ ان رسوم التحصيل الخاصة بـ باي بال هي 2.9% + 0.30$، وبالتالي تضاف هذه الرسوم لرسوم منصة إيباي، وتزداد التكاليف على البائع (أو المشتري في حالة تحمل تلك الرسوم).

الامر الثاني، ان رصيد البائع لدى باي بال يحفظ لديهم (مع إمكانية إستخدامه للمشتريات في المواقع التي تقبل خدمة باي بال لديها أو إرسال مبالغ معينة لمستخدمين ضمن باي بال أيضاً)، وفي حالة رَغِب البائع في تحصيل المبلغ نقداً فعلية تحويل ذلك إلى حسابة البنكي المرتبط مع باي بال، وهنا تأتي محدودية هذا الخيار بتقييد إجمالي المبلغ المحول شهرياً بمبلغ معين، ويمكن رفع ذلك الحد بأعلى من المسوح متطلباً الكثير من الإجراءات، ويتأخر تحصيل المبلغ إلى الحساب البنكي بشكل فعلي ما بين 3-4 أيام (لإنهاء معاملة المقاصة البنكية).

إضافة لما ذُكر، ليس على البائع في موقع أمازون القيام بكثير من أعمال تتبع المدفوعات مثل إرسال الفواتير، والتذكير بوجوب الدفع، وتتبع المبيعات غير المدفوعة، فأمازون بكل بساطة إذا لم تبلغك بتحقق إستلام المبلغ من المشتري فلا تتحقق المبيعات ويستمر عرض المنتج في الموقع، بخلاف موقع إيباي بالطبع الذي يتطلب المزيد من العمل والجهد والوقت والتكاليف لإدارة المبيعات في نهاية المطاف.

آليات الشحن:

يقوم معظم البائعين في إيباي بإضافة رسوم بسيطة على إجمالي تكاليف الشحن لتغطية تكاليف لوازم التغليف والشحن، والحقيقة ان الكثير من هؤلاء البائعين استغلوا هذه الطريقة المشروعة لتحقيق أرباح إضافية أو لتغطية رسوم موقع إيباي.

وقد بدأ موقع إيباي في معاقبة البائعين الذين يتقاضون رسوم أعلى من متوسط تكاليف الشحن عبر تخفيض وجودهم وظهورهم في نتائج البحث في الموقع، بالإضافة لتقديم بعض المميزات أو التخفيضات (في الرسوم) لبعض البائعين الذين يقدمون مجانية الشحن والتوصيل، وبالتالي يتم الاضرار بالبائعين الذي لا يستطيعون تقديم خدمة التوصيل المجانية.

وفي الجانب الآخر، يقوم موقع أمازون بإعطاء البائعين مبلغ ثابت تحفيزي يسمى (رصيد الشحن) أو “shipping credit” وتعتمد هذه القيمة على نوعية أو فئة المنتج. بالطبع لا يغطي هذا المبلغ أو الرصيد تكاليف الشحن ولكنه في معظم الأحيان تتم تغطية تكلفة الشحن من ذلك الرصيد، ويكون هذا المبلغ المقدم من أمازون ثابت ولا يمكن سؤال المشتري بدفع فارق تكلفة الشحن، وحتى إن لم يغطي رصيد الشحن المقدم من أمازون لتكلفة الشحن فعلى البائع إرسال المنتج المباع. وبما أن رصيد الشحن التحفيزي المقدم من أمازون ثابت فبإمكان البائع إحتساب ذلك مقدماً عند تركيب سعر البيع. مع ملاحظة ان المشتري يدفع تكاليف الشحن مضافة إلى إجمالي عربة التسوق في معظم الأوقات.

ناهيكم عن خدمة (الوفاء عبر أمازون) “fulfillment by amazon”، الذي تقدم الكثير من التوفير (جهد ومال) للبائع، بالإضافة لتقديم خدمة الشحن المجاني خلال يومين للعملاء (المشترين) إذا كان المشترك لديه حساب الـ ممتاز أو ما يسمى بـ “Amazon Prime”، وبسبب ذلك يميل الكثير من العملاء إلى التعامل مع أمازون بشكل يومي بسبب هذه الخدمة التي توفر عليهم الكثير من المال.

ومن الأفضل هنا السيطرة الكاملة على تكاليف الشحن بالطبع، و إذا كان البائع حذر بعض الشيء فمن السهل معرفة التكاليف الأولية للشحن (مع معرفة المبلغ التحفيزي الثابت المقدم من أمازون الخاص بالشحن) وتجنب خسارة بعض المبالغ، وإن وجدت الخسارة فستكون ضمن أقل المستويات.

سياسة الإعادة والارجاع:

تقدم أمازون سياسة إعادة إلزامية على البائع تسمى (ضمان من الاف إلى الياء) أو “A-z Guarantee” ويسمح هذا الضمان للمشتري الحصول على كامل المبلغ إذا كان المنتج خالف بشكل جوهري الوصف المعروض عند الشراء، وتصل مدة هذا الضمان إلى 90 يوماً. وتقف أمازون بجانب المشتري في كثير من حالات الاختلاف.

أم البائع في موقع إيباي فلدية حرية إدارة المنازعات وتسويتها، ويؤدي ذلك في معظم الأحيان إلى تقييمات سلبية للبائع من قبل المشتري (يُعمل بآلية التقييم هذه ضمن نظام إيباي لتحديد موثوقية البائع وحتى إيقاف حساباتهم في كثير من الاحيان)، ولا يُلزم موقع إيباي البائعين بتقديم ضمان الإعادة والارجاع لأي سبب كان (مع إلزام توضيح عدم إمكانية الإعادة والارجاع عند وصف المنتج المباع).

بإمكان المشتري منازعة البائع في قيمة المنتج المباع في حالة وصول النزاع إلى مستويات متقدمة خاصة إذا تم الدفع عبر الـ باي بال، حيث قد يؤدي ذلك إلى توقيف حساب الـ باي بال، وبالتالي يترتب على ذلك مضيعة الكثير من الوقت والجهد والمال.

 

متوسط سعر البيع:

بالنسبة للبائع، من الأفضل الحصول أو الوصول للمشتري القادر على الشراء والجاهز للدفع، وبسبب آليات العرض وطرق البيع في المنصتين، واختلاف نوعيات المنتجات فيهما، نجد ان متوسط سعر البيع في أمازون تكون أعلى منها في إيباي.

الضرائب:

جميع البائعين من خلال منصة أمازون مسؤولين عن ضريبة المبيعات، وفي العادة يتم إضافة هذه الضرائب إلى قيمة المنتج المعروض، وبالتالي فهذا عمل محاسبي إضافي للبائع في أمازون.

وتوفر منصة إيباي آلية وإمكانية إضافة القيمة الضريبية مستقلة عن سعر المنتج (وتكون واضحة للمشتري كونها ضريبة)، وبالتالي فإن الضرائب لن تتداخل مع الأرباح (معظم البائعين في موقع إيباي لا تستخدم هذه الآلية).

لسبب ما لم تقم أمازون بإضافة خاصية تحديد الضرائب بشكل مستقل رغم سهولة هذه الإضافة.

ملاحظة: وجوب مراجعة القوانين الضريبية في أمريكا لمعرفة القواعد والأنظمة لذلك، وما يخص البائع من خارج أمريكا وفي حالة كون المشتري داخل أمريكا (لكل ولاية قانونها).

العلامة التجارية:

تقوم أمازون بتقييد الوصول إلى المشترين والتسويق لهم، وفي نفس الوقت فإنها ميزة لـ إيباي كونها تسمح للبائع بربط حسابه لديها مع موقعه الالكتروني الخاص في صفحة معلومات البائع.

حصلت تغييرات أخيرة في منصة إيباي حيث ألغت القدرة على إستخدام منصتها كأداة إنتاج روابط لمواقع خارج نطاق موقع إيباي بالطبع، ولكنها لم تمنع كل الروابط بما فيها الصفحات الخاصة بحسابات الأسواق ضمن موقع إيباي وضمن صفحة معلومات البائع “about me”، وبالتالي تم تحييد إيباي جزئياً كأداة لتسويق العلامة التجارية.

نظام التقييم وردود الأفعال:

لدى كلاً من منصة إيباي وكذلك أمازون نظام وآلية قياس تقييم وتسجيل ردود الأفعال والسماح للمستخدمين بتسجيل انطباعاتهم، كلا الموقعين تسمح للمشترين بتسجيل تعليقات وتقييمات سلبية فقط للبائعين، وكلا الموقعين تسمح للبائعين بتسجيل وتقييم تعليقات إيجابية فقط للمشترين.

وقد أعطى موقع إيباي ثقل أكبر لنظام التقييم هذا عنه في موقع أمازون، ولا تقوم أمازون بالتقليل أو بالأضرار بالبائع في نتائج البحث إذا كان لدية تقييمات سلبية كما يفعل موقع إيباي في عدم إظهار البائع أو المنتجات الخاصة به في أولويات نتائج البحث، وتظهر في أسفل قائمة النتائج بالاعتماد على قياس التقييم وسجلات ردود الأفعال.

الاستقرار:

يعتمد جميع تجار التجزئة على شبكة الانترنت على إستقرار المنصات التي اختاروها ليتعاملوا بها ومعها بشكل أساسي لان التغييرات تكلف الكثير من الوقت والمال، حيث ان ثبات نظام المبيعات من بداية الادراج مروراً بالشحن والتوصيل وحتى إستلام مبالغ المبيعات من الأهمية بمكان، وفي حالة تغيير القواعد أو آليات التعامل أو توقف النظام لأي سبب كان ولأي فترة قصيرة كانت أو طويلة يسبب في خسائر كبيرة (جهد ووقت ومالية).

خلال الفترة الماضية لم تقم منصة أمازون بتغيير الكثير من آلياتها ولا قواعدها، وإن كانت هناك بعض القيود والقواعد التي تم تغييرها لديهم فإنها لم تكن تغييرات جوهرية في المجمل.

وقد قامت منصة إيباي خلال الفترة الماضية ببعض التغييرات الجوهرية، بما في ذلك نظام التقييمات، والرسوم، وما يخص المنتجات الرقمية، ونتائج البحث، ونظام تسجيل ردود الأفعال، وبرنامج التسويق بالعمولة (affiliate program)، وغيرها من القواعد والآليات، وبالتالي يتأثر البائعين بالتغييرات هذه بشكل مباشر وغير مباشر، وقد تم تعليق وإيقاف بعض تلك التغييرات وعكسها مما سبب أيضاً الكثير من الإشكاليات لدى البائعين.

التفاعل المتبادل:

هناك تفاعل متبادل بين البائعين والمشترين في منصة إيباي، وفي بعض الأحيان تكون التعاملات تفاعلية جداً هناك، ويقوم البائع بجهد أكثر للتواصل مع المشتري من اجل حل أي نزاع بالشكل المرضي للجميع وفي سبيل عدم الحصول على تقييم سلبي من العميل، بخلاف ذلك في منصة أمازون حيث من النادر حصول هذا التفاعل بين الطرفين.

من هنا نجد ان البائعين في منصة إيباي يقضون مزيداً من الوقت في كل عملية بيعية، بينما التعاملات من خلال منصة أمازون تستغرق وقت أقل من البائع.

سلوك العملاء:

  • الكثير من المنتجات في موقع إيباي تباع بآلية المزادات، وبالتالي تزداد نسب عمليات الاحتيال، وعمليات الشراء الكاذبة، والمزايدة بغرض رفع السعر ليس إلا (بدون نية الشراء، وبالتالي وصول المنتج لسعر لا يساوي القيمة الحقيقية للمنتج)، وفي الأخير رفض دفع القيمة إذا تم الفوز بالمزاد لأي سبب كان.
  • “القنص” أو “القناص” هو العميل الذي ينتظر إلى آخر لحظة وثانية في عمر المزاد حتى يتم الحصول على المنتج بأقل سعر متاح وبدون الدخول في مزايدة قد ترفع قيمة المنتج، وهذه الطريقة في الغالب تسبب خسائر للبائع.
  • جميع المنتجات في موقع أمازون تكون متاحة للشراء بنقرة أو ضغطة زر واحدة وسريعة لإنهاء عملية البيع، وبالتالي فقرار الشراء عند عملاء أمازون أسرع منه عند عملاء إيباي.
  • لا يقوم معظم العملاء في موقع أمازون بقراءة الشروط والوصف للمنتج كما يتم في موقع إيباي.
  • بإمكان المشترين عبر أمازون الشراء دون النظر إلى الصورة (إن لم توجد) لأنهم يعرفون ان الصورة المعروضة عبارة عن مثل ليس إلا (لان المنتج في الغالب جديد)، بالإضافة لحمايتهم عبر ضمان أمازون كما ذكرنا سابقاً.
  • ثَبُت ان المشترين المتعاملين مع موقع أمازون يعتبرون أكثر ثراء من المتعاملين مع موقع إيباي، ويدفع متوسط سعر أعلى للمنتجات عنه في موقع إيباي، (ليس الثراء بالمعنى الحرفي لذلك، ولكن المقصود هنا هي القوة الشرائية للمشترين)، و بمعنى آخر لدى عملاء أمازون نسبة نية شراء أعلى من غيرهم. بينما مستخدمي موقع إيباي هم أقرب للبحث عن الصفقة الرابحة (أفضل منتج بأرخص سعر) وعلى إستعداد للانتظار عدة أيام (لانتهاء المزاد) من أجل التوفير هنا أو هناك.
  • مع خدمة “Amazon Prime”، وبسبب ذلك يميل الكثير من العملاء إلى التعامل مع أمازون بشكل يومي بسبب هذه الخدمة التي توفر عليهم الكثير من المال والجهد.
  • إن الإحساس بالأمان وعدم التعرض لعملية إحتيال أو دفع تكاليف إضافية (سواء واضحة أو مخفية) هو أساس إتخاذ قرار الشراء هنا، وهو أيضاً من الأسباب الرئيسية لهجران عربة التسوق كذلك، وبالتالي فالتوجه لموقع واضح فيه القيمة الحقيقية لتكاليف الشحن هو أفضل الممارسات، وهو ما لوحظ في منصة أمازون والتعاملين معها، بخلاف طبعاً ما يوجد في منصة إيباي
  • يمكن لعملاء أمازون الاطلاع على نتيجة تقييم البائع، ولكنه في نفس الوقت يتغاضى ذلك المشتري عن درجة التقييم تلك بخلاف نظرة نفس المشتري لدرجة تقييم البائع في موقع إيباي وبشكل أكثر جدية، وقد يكون ضمان “من الاف إلى الياء” المقدم من أمازون والشعور بمزيدٍ من الحماية عند التعامل معهم هو ما أثر في هذا السلوك لدى المشترين.
  • يميل المشترين من خلال منصة أمازون إلى توقع خدمة عملاء جيدة وبالتالي لا يحتاجون إلى التواصل مع البائعين ولا حتى السؤال عن المنتج وما إذا تم إرساله وشحنة إليهم.
  • مقارنة عدد العملاء بين أمازون و إيباي
    مقارنة عدد العملاء بين أمازون و إيباي

الخلاصة:

بلا شك ان منصة إيباي جيدة لبيع الكثير من المنتجات والتعامل مع نوعية معينة من البائعين والمشترين، كما هو الحال مع منصة أمازون ومنتجات وبائعين ومشترين آخرين، مع إمكانية التعامل مع كليهما، أي ان ما يباع في أمازون بالإمكان بيعه في إيباي والعكس صحيح.

الشيء المهم هو ان نتذكر مع من نتعامل ومن هم عملائنا وان هناك الكثير من الاتجاهات والميول المختلفة، غير متناسيين ان العملاء يدركون جيداً أجواء التناقض بين هذه المنصتين، ووفقاً لاحتياجاتهم سيتم إختيار التعامل مع إحداهما أو كليهما.

وإذا كان البائع يميل لتجنب التعامل مع أمازون لوجود الكثير من القواعد والشروط، فلا ننسى إلقاء نظرة على إتفاقية الاستخدام الخاصة بـ إيباي أيضاً، فهي نموذج قريب من إتفاقية إستخدام أمازون من نواحي كثيرة.

إن كنت غير متأكد أي المنصتين أفضل بالنسبة لك، فهنا يأتي دور الاختبار والتجربة على كليهما وتحليل سلوك العملاء (المشترين) في كلا الموقعين ومن ثم يُتخذ القرار،، وفي أفضل الحالات وأحسن الممارسات يمكن التعامل مع جميع المواقع والمنصات السوقية لرفع فرص تحقيق الأرباح على كل المستويات.

آخر كلمة: يجب ان تكون نظرة البائع موجهه إلى الامام وإلى المستقبل القريب دوماً، وأن يكون هو أمام اللعبة وليس لاهثاً خلفها.

شهاب الفقيه/ متخصص في التجارة والتسويق الالكتروني

@shehabalfakih

جدول المقارنة بين منصة إيباي ومنصة أمازون

ميزة المقارنة

منصة إيباي

منصة أمازون

الافضلية

طريقة البيع

• طريقة البيع بالمزادات، مع إمكانية البيع بالسعر الثابت
• عرض منتجات مستخدمة وجديدة
• عرض منتجات المقتنيات والعتيقة
• طريقة البيع بالسعر الثابت
• عرض منتجات جديدة
• عرض منتجات سلعية ذات احتياج يومي
1. آلية المزادات: إيباي
2. منتجات المقتنيات: إيباي
3. آلية السعر الثابت: أمازون
4. منتجات السلع اليومية: أمازون

الرسوم

• رسوم إضافة المنتج سواء تحقق البيع أم لا
• وقت مستهلك أكثر لتتبع عملية البيع
• رسوم إضافية عند التعامل مع باي بال
• رسوم عند إستخدام أي إضافات عند إدراج المنتج
• يتكفل بجميع العمليات المالية
• وقت مستهلك أقل
• رسوم متغيرة ورسوم إعادة توجيه
1. توفير الوقت والجهد: أمازون
2. التقليل من الرسوم المختلفة: تعادل
(مع أفضلية نوعية لـ أمازون في حالات معينة)

إدراج المنتجات

• لكل منتج صورة خاصة به
• إدراج كل منتج باستقلالية عن الآخر
• رسوم عن كل صورة إضافية يتم إستخدامها
• رسوم عن كل ميزة إضافة تُستخدم عند الادراج
• تتشارك المنتجات ضمن قوائم الادراج
• تتشارك نفس المنتجات في الوصف والصورة وحتى العنوان وتختلف في السعر
• التقليل من الوقت والجهد عند إدراج أكثر من منتج وصنف
1. الجهد والوقت: أمازون
2. تخفيض الرسوم: أمازون
(عند إستخدام ميزات الادراج الإضافة في إيباي)

آليات الدفع

• أكثر من طريقة لعملية الدفع
• معالجة أكثر من 99% من عمليات الدفع عبر منصة باي بال
• تكاليف إضافية بسبب رسوم الـ باي بال
• حفظ رصيد البائع لدى باي بال
• لا يتم تحويل أرصدة البائع آلياً، مع تقييد أعلى قيمة للتحويل الشهري
• الكثير من الجهد والوقت لمتابعة المبيعات والحسابات
• خيار واحد لعملية الدفع (عبر أمازون)
• ترتيب جميع عمليات الدفع
• مجانية تحويل المبالغ لصالح البائع مباشرة
• توفير الكثير من الجهد والوقت في متابعة العمليات الحسابية
1. توفير الوقت والجهد: أمازون
2. عدم وجود رسوم إضافية: أمازون
3. الحصول على المستحقات بسرعة: أمازون

آليات الشحن

• إضافة رسوم غير واضحة واستغلالها
• عدم تساوي إظهار نتائج البحث بين البائعين لنفس المنتج، بسبب اختلاف رسوم الشحن
• تقديم تخفيضات على رسوم الشحن لبعض البائعين
• تقديم مبلغ تحفيزي ثابت يخص رسوم الشحن لجميع البائعين
• وضوح رسوم الشحن والتوصيل
• خدمة (الوفاء عبر أمازون)
“fulfillment by amazon”
• خدمة الحساب الممتاز للمشترين
” Amazon Prime”
أمازون

سياسة الإعادة والارجاع

• حرية إدارة المنازعات وتسويتها
• عدم إلزامية تقديم ضمان الإعادة والارجاع لأي سبب كان
• سياسة إرجاع وضمان من أمازون تقف بجانب المشتري
• مدة الضمان 90 يوماً
أمازون

متوسط سعر البيع

متوسط سعر البيع منخفضمتوسط سعر بيعي مرتفع نوعاً ما1. لصالح العميل (المشتري): إيباي
2. لصالح البائع: أمازون

الضرائب

• توفر نظام الاحتساب الآلي
• وضوح مبلغ الضريبة للمشتري
• عدم تداخل الضريبة مع الأرباح
• كثير من البائعين لا تستخدم آلية إحتساب الضريبة
• ضربيه المبيعات من مسؤولية البائع
• عمل محاسبي إضافي على البائع
• عدم وجود نظام للاحتساب الآلي
إيباي

العلامة التجارية

تم تحييد إيباي نوعاً ما كأداة لتسويق العلامة التجاريةتقييد الوصول إلى المشترين والتسويق لهمإيباي

نظام التقييم وردود الأفعال

عدم إظهار المنتجات في أولويات نتائج البحث، وتظهر في أسفل قائمة النتائج إذا كان البائع لدية تقييمات وسجلات ردود الأفعال سلبيةلا تقوم أمازون بالتقليل أو بالأضرار بالبائع في نتائج البحث إذا كان لدية تقييمات سلبيةأمازون

الاستقرار

تغييرات جوهرية تمت في منصة إيباي خلال الفترة الماضيةلم تقم منصة أمازون بتغيير الكثير من آلياتها ولا قواعدها خلال الفترة الماضيةأمازون

التفاعل المتبادل

• تفاعل متبادل بين البائعين والمشترين في منصة إيباي
• جهد أكثر للتواصل مع المشتري من اجل حل النزاعات
• البائعين في منصة إيباي يقضون مزيداً من الوقت في كل عملية بيعية
• نسبة قليلة للتفاعل والتواصل بين العميل والبائع
• التعاملات من خلال منصة أمازون تستغرق وقت أقل من البائع
1. لصالح العميل (المشتري): إيباي
2. لصالح البائع: أمازون

سلوك العملاء

• ارتفاع نسب عمليات الاحتيال، وعمليات الشراء الكاذبة، والمزايدة بغرض رفع السعر
• وجود ظاهرة “القنص” أو “القناص”، وهذه الطريقة في الغالب تسبب خسائر للبائع
• عملاء ذوا قوة شرائية أقل عن عملاء أمازون
• عدم وضوح تكاليف الشحن
• البحث عن أفضل المنتجات بأقل الأسعار، والانتظار أطول لاتخاذ قرار الشراء
• ارتفاع معدل عمليات التواصل مع البائعين
• 145 مليون مستخدم فعال
• لا يقوم معظم العملاء في موقع أمازون بقراءة الشروط والوصف للمنتج
• الشراء دون النظر إلى الصورة المنتج
• العملاء أكثر ثراء (قوة شرائية أعلى)
• ميل للتعامل بشكل يومي مع وجود خدمات “Amazon Prime”
• وضوح القيمة الحقيقية لتكاليف الشحن
• الاستعداد للشراء مباشرة
• توقع خدمة عملاء جيدة
• انخفاض معدل عمليات التواصل مع البائعين
• 244 مليون مستخدم فعال
أمازون

شهاب الفقيه/ متخصص في التجارة والتسويق الالكتروني

@shehabalfakih

  • SUDAN

    مشكور أخ شهاب على المجهود الكبير و الشرح الوافي.

  • About Algeria

    تقرير رائع ومجهود كبير
    شكرا لك

  • Iyad Al Khayat

    Hello Shehab I would like to be in tuoch with you how?

    • Hi Iyad,
      I would be more than happy to get in touch with you, which you can email me via twitter @shehabalfakih

      or Skype as well

      • Iyad Al Khayat

        Thank you I will on Sunday

  • أم محمد

    الخلاصة ايهما الافضل

  • أم محمد

    وكيف اضمن استرجاع الضرائب

  • أم محمد

    ممكن تذكر عن مواقع اخرى ثقة ؟؟

  • bahae

    اريد شريك معي عندي انا مخزن مساحتة 130 متررقم التليفون01228685151

  • Ali Said

    هل يوجد شرح لطريقة البيع بنظام AMAZON FBA

تعليقات عبر الفيسبوك