مايكروسوفت تنبأت بدقة كاملة الفائزين في الأدوار النهائية من كأس العالم

CORTANA WORLD CU[

دعك من الأخطبوط باول و الجمل شعيل والجدي محبوب، لما يتعلق الأمر بالتوقعات فالعلم والإحتمالات والخوارزميات هي التي يجب أن تفكر بها لا الحظ. وهنا نجحت مايكروسوفت بتنبؤاتها في مرحلة الأدوار النهائية حيث كانت الأكثر دقة ونجحت بمعرفة الفائز في كل مباراة ومن سيصل للمباراة النهائية.

وتعتمد مايكروسوفت على نماذج رياضية معقدة وتقدمها ضمن محرك البحث بينغ و المساعد الإفتراضي كورتانا في أجهزة ويندوز فون كجزء من عملية اغناء تجربة المستخدم بحيث لاتكتفي بعرض نتائج بحث عن الأشياء التي يهتمون بها بل أيضاً معلومات عنها.

وكان قد بدأ فريق من المهندسين في مايكروسوفت بالتنبؤ بالبرامج الترفيهية مثل The Voice, American Idol وغيرها بإستخدام بيانات البحث وتحليل عواطف المستخدمين على الشبكات الإجتماعية وفق اتفاقية شراكة مع فيس بوك و تويتر.

وبعد مطابقة النتائج مع التنبؤات وصلوا إلى أن ما يقومون به عالي الدقة لذا أرادو استخدامه في شيء أكبر فتوجهوا إلى بطولة NBA لكرة السلة ومن بعدها كأس العالم بكرة القدم.

وتوضح مايكروسوفت أن الخوارزمية المتبعة في التنبؤ معقدة جداً، فهي تأخذ بعين الإعتبار أمور مثل السجلات السابقة للاعبين عندما لعبوا مع بعض، و نوع الملعب الذي يلعبون عليه وما كانوا معتادين عليه وبُعد المسافة التي كانوا عليها من البرازيل بحيث أن الطقس يؤثر جداً على الأداء وهل يشعر اللاعب وكأنه في وطنه أم في بلد بعيد.

واستغرق الفريق المسؤول عن إعداد خوارزمية التنبؤ وقت طويل في إعدادها وتحسينها وحتى تعليم الآلة وهو من أهم حقول العلم الحديث الذي تبذل فيه الشركات جهدها.

وكانت دقة نتائج خوارزمية التنبؤ من مايكروسوفت في الدور الأول 60% فقط وهي ضعيفة نسبياً. لكن في الدور الثاني وحتى المباراة النهائية توقعت الخوارزمية بشكل صحيح الفائز في كل مباراة محققة دقة توقعات 100%.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك