الصين: الآيفون ما هو إلا “تهديد” للأمن القومي!

الصين تحظر مايكروسوفت أوفيس

الأحداث المثيرة هذه الأيام نراها في الصين، بعدما شاهدنا هذا العداء تجاه معظم شركات التقنية الأمريكية، الآن أعلنت الصين – بطريقة غير مُباشرة- أن الآيفون هو العدو الأول لشعبها!

أذاعت محطة التلفاز الصينية المركزية CCTV التي تُديرها الدولة تقريرًأ خطيرًا عن الآيفون وأنه يُعتبر تهديدًا للأمن القومي في البلاد. وذكرت خلال التقرير أن ميزة المواقع المتكررة frequent locations الموجودة في iOS 7 تسمح للهاتف بتتبُّعِ مواقعكم الخاصة، مما يشير إلى إمكانية الكشف عن بيانات هامة للغرباء، أو حتى استخدامها لمعرفة بعض الأسرار الحكومية.

ليست هذه هي المرة الأولى التي شكَّكَت الصين في التقنيات الأمريكية، فكما هو معلوم أنها حظرت ويندوز 8 على أجهزة الكمبيوتر الحكومية، بالإضافة إلى قلقها البالغ منذ فترة طويلة إزاء اعتماد معظم شعبها على نظام قوقل أندرويد.

وتأتي هذه الأنباء بعد فترة قصيرة من خبر اكتشاف الحكومة الأمريكية لاختراق أجهزتها مِنْ قِبَلِ مقرصنين صينيِّين والغوص في بيانات موظفي الاتحاد الفيدرالي، والبحث عن معلومات حول الذين تقدموا للحصول على التصاريح الأمنية عالية المستوى.

المضحك، أن لا أبل ولا قوقل ولا غيرها يجرؤون على تحدي الصين. ومع اتهامات التجسس من كلا الجانبين الصيني والأمريكي، تشعر الشركات الأمريكية بوجود شعور ورد فعل عنيف ضدها.

وفي حين أنه ليس من المُرجَّحِ أن تحظر الصين كل هواتف الآيفون بشكلٍ قاطع، فهي لا تزال قادرة على فرض قيود من شأنها أن تجعل أجهزة أبل تواجه المزيد من المتاعب داخل الصين.

بطبيعة الحال، وخلافًا لبعض مُنافسيها، أبل ليست كغيرها؛ لأنها لم تعتمد كثيرًا على السوق الصيني. وبالتالي، فإن في حالة وجود مشاكل وبعض الإعاقات من الحكومة الصينية هناك، لن يكون إجمالي الأثر المالي ضارًا كتلك الصورة المفزعة لبقية الشركات الأمريكية الأخرى.

المصدر