Avast: استعادة ضبط المصنع في الأندرويد غير آمنة

Android-Factory-Reset

حذرت شركة الأمن والحماية الشهيرة Avast من أن عملية إعادة الجهاز لضبط المصنع ليست آمنة كفاية لمسح البيانات منه حيث تمكنت من استعادة كم كبير من البيانات بعد القيام بالعملية.

وفي تجربة قامت بها الشركة اشترت 20 هاتف أندرويد مستعمل عبر الإنترنت لإختبارها إن كان يمكن استخراج أية بيانات منها بعد إجراء استعادة ضبط المصنع لها حيث أن هذه العملية كفيلة بمسح كل البيانات واستحالة استعادتها مرة اخرى نظرياً.

لكن ما حصل أن الشركة تمكنت وعبر استخدام برنامج forensic من استعادة 40 ألف صورة متنوعة تم تخزينها مسبقاً على تلك الهواتف. وتمكنت أيضاً من استعادة ألف عملية بحث اجريت عبر قوقل و أكثر من 750 رسالة بريد إلكتروني وملف نصي وأكثر من 250 ملف جهة اتصال.

ومن خلال تحليل البيانات المستخرجة تمكنت الشركة من التعرف على اصحاب اربعة أجهزة من العشرين في التجربة.

وقالت الشركة أنه يجب على المستخدم إعادة كتابة بيانات جديدة فوق البيانات الممسوحة سابقاً حتى يتخلص منها بشكل صحيح.

تجدر الإشارة إلى أن هناك 80 ألف هاتف أندرويد مستعمل يعرض للبيع يومياً وبالتالي يمكن بسهولة استخراج بيانات أصحاب هذه الأجهزة.

هذا كان الحالة مع الأندرويد و استعادة ضبط المصنع، أما مع نظام iOS من آبل للآيفون والآيباد فإنه بعد إجراء استعادة ضبط المصنع يقوم نظام التشغيل بإزالة مفاتيح التشفير التي كانت تحمي البيانات وبالتالي حتى لو تمكن أحدهم من استعادة تلك البيانات فإنه لن يتمكن من تفسيرها وقرائتها وبالتالي ستصبح عديمة الفائدة.

المصدر

AVAST Used Smartphone Infographic