نظرة على أهم مصادر الدخل لتطبيقات الهواتف الذكية

make-money-mobile-apps

مع النمو الهائل للهواتف الذكية وتنوع استخداماتها وزيادة الطلب على بناء تطبيقات ذكية كان لزاما على مطوري هذه التطبيقات ورواد الأعمال بناء نماذج عمل ربحية قادرة على تغطية كافة تكاليف  بناء هذه التطبيقات وتحقيق أرباح جيدة. ويخطئ  الكثير من هؤلاء في معرفة أنواع مصار الدخل المتاحة لهذه التطبيقات وكيفية جني الأرباح منها بشكل مستمر.

في هذا المقال سأحاول المرور سريعا على أهم مصار الدخل (Revenue Streams) المناسبة لتطبيقات الهواتف الذكية التي يجب أخذها في الاعتبار لتحقيق أرباح مستمرة وبشكل مناسب.

1. الإعلانات Advertising

واحدة من أكثر مصادر الدخل انتشارا وأكثرها ملائمة لدى أصحاب تطبيقات الهواتف الذكية بالرغم من صعوبة الحصول على المعلن خاصة في عالمنا العربي إلا انها تبقى أكثر قناة استخداما لجلب الإيرادات. فبالرغم من أن نسبة ميزانية الاعلان على الجوال لا تتجاوز 1% من الميزانية الاعلانية لدى كثير من كبرى الشركات في المنطقة العربية إلا أن هذه الطريقة تحقق أرباح مقبولة لأصحاب التطبيقات خاصة التطبيقات التي تتمتع بقدر عالي من المستخدمين النشطين (active users) والمشاهدات اليومية (daily impressions).

وتتنوع طرق الإعلان على تطبيقات الهواتف الذكية ولعل أبرزها وأكثرها انشارا ومشاهدة هي (interstitials ads) والتي تظهر في واجهة التطبيق حال استخدامه وبالرغم من انتشارها الواسع الذي يتجاوز 57 % مقارنة بباقي انواع الإعلانات إلا أن نسبة التفاعل والنقر عليها CTR ليست الأفضل. كما يوجد انواع أخرى لإعلانات التطبيقات مثل البانرات (Banners) والقوائم الإعلانية (list display ads) والتنبيهات الاعلانية (push notifications) والإعلانات الغنية بالصور والفيديو (rich media ads) وغيرها من أنواع الإعلانات.

2. الشراء داخل التطبيق In-app purchase 

بالرغم من أن معدل المستخدمين الذين يشترون داخل التطبيقات لا تتجاوز 5% إلا فيما ندر , إلا أنها تعتبر واحدة من أهم مصادر الدخل وأكثرها شيوعا لأصحاب التطبيقات الذين يعتمدون على نموذج عمل (freemium)  والتي تسمح لمستخدمي التطبيق من شراء بعض الخدمات والمميزات داخل التطبيق (in app purchase) أو الحصول على نسخة التطبيق كاملة (in app upgrade) أو شراء بعض الشخصيات أو السلع الافتراضية المنتشرة في تطبيقات الألعاب (in app consumables)

3. الشراكات Partnerships & Sponsorships

يتم استخدام هذه الطريقة ببيع المساحات الاعلانية المميزات والسلع التي يتم بيعها داخل التطبيق وتحسين تجربة المستخدم بما يتلاءم مع الشركات المعلنة بحيث يتم توفير كافة المساحات الاعلانية لهذه الشركة ونشر علامتها التجارية داخل التطبيق بشكل مميز وربط خدمات الشراء داخل التطبيق بمنتجات ومحتوى هذه الشركة كما قامت لعبة (angry birds) بتوفير نسخة من اللعبة تدعم فكرة فيلم حرب النجوم (star wars).

4. التطبيقات المدفوعة Paid Apps

يتميز هذا النموذج بالحصول على مقابل مادي على كل عملية تحميل للتطبيق , وبالرغم من ذلك يعتبر هذا النموذج من أقل النموذج انتشارا لدى أصحاب التطبيقات لقلة مستخدمي هذا النوع من التطبيقات والتي لا تتجاوز 10% من مجموع التطبيقات الموجودة في متاجر قوقل وأبل.

5. الاستفادة من تحليل بيانات المستخدمين Mobile Data Analysis

واحدة من أقل الطرق التي يستخدمها أصحاب التطبيقات في جني الأرباح من تطبيقاتهم خاصة في المنطقة العربية بالرغم من أنه أحد أكثر المواضع والاتجاهات الحديثة في المجال التقنية, حيث تتميز بعض التطبيقات بوجود بأنظمة تحليل ومتابعة لسلوك المستخدمين واهتماماتهم و مدى تفاعلهم وتحليل هذه البيانات وارسالها  لشركات الأبحاث ووكالات الإعلان المهتمة وبعض العملاء اذين يحرصون على معرفة مدى تفاعل المستخدمين مع خدماتهم ومنتجاتهم.

6. تطوير كود التطبيق وبيعه White label

عن طريق تطوير أكثر من نسخة للكود الخاص بالتطبيق ومن ثم بيعه لواحدة من الشركات المتخصصة في هذا المجال كشركة Chupamobile . وقد تناسب هذه الطريقة عدد من اصحاب التطبيقات الذين يجدون صعوبة في إدارة وتحسين مصادر دخل التطبيق الخاص بهم.

  • محمد

    شكرا معلومات قيمة

  • حمزة

    شكرا لهذه المعلومات

تعليقات عبر الفيسبوك