العراق ترفع الحظر عن مواقع التواصل الاجتماعي وتحظر مواقع الاخبار

iraq-social-media

رفعت العراق الحظر على مواقع التواصل الإجتماعي الذي دام لمدة 17 يوماً وذلك بعد أن انتشرت حالة الإضطراب السياسي في محاولة منها لمنع تزايد الإنتشار نتيجة استخدام المتمردين لتلك المواقع في نشر الصور ومقاطع الفيديو.

وتقول رويترز أن رفع الحظر هذا جاء بعد ضغط من منظمات غير حكومية عالمية لكن وزارة الإتصالات لم تشرح سبب فرض الحظر من الأصل.

وطلبت وزارة الإتصالات العراقية في الثالث عشر من يونيو الماضي من مزودي خدمات الإنترنت حجب مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك و تويتر و يوتيوب و تطبيقات التواصل الفوري والدردشة مثل الواتساب و سكايب في كامل البلاد.

وبعدها طلبت وزارة الإتصالات قطع الإنترنت بالكامل عن عدة محافظات عراقية وهي نينوى، الأنبار، صلاح الدين، كركوك و ديالى. بالإضافة إلى إيقاف خدمة الشبكات الافتراضية الخاصة التي تسمح بتجاوز الحجب في عموم البلاد خلال ساعات محددة.

والآن وبعد رفع الحظر عن المواقع و خدمات الشبكات الافتراضية لازال هناك 20 موقع اخباري ضمن قائمة الحظر بما فيها موقعي قناة الجزيرة و العربية.

ورفعت الحكومة العراقية أيضاً الحظر الذي كان مفروضاً على استخدام خدمة الانترنت بالبيانات على الهواتف المحمولة في مناطق النزاع وذلك يسمح الآن بإستخدام تطبيقات التواصل الفوري التي كانت محجوبة سابقاً مثل الواتساب. إلا أن خدمات الجيل الثالث حالياً متاحة لتصفح بعض المواقع والخدمات الأساسية فقط.

المصدر

 

  • PAKREY

    العالم أصبح قرية صغيرة ولاتستطيع أي دولة في العالم أن توقف المد الزاحف للتكنولوجيا .

تعليقات عبر الفيسبوك