ويكيبيديا تفرض على محرريها الإفصاح عن المساهمات مدفوعة الأجر

ويكيبيديا

كانت بداية هذا الأمر في إحدى نقاشات ويكيبيديا في شهر فبراير من هذا العام، حول السعي إلى فهم مبادئ وتوجيهات ويكيبيديا ومشاريع ويكيميديا الأخرى. واليوم، تم تطبيق إحدى القرارات التي نتجت عن هذا النقاش، والذي يفرض على أي محرر الإفصاح عن المساهمات مدفوعة الأجر.

وأوضحت الشركة الأم – ويكيميديا- أن مسألة التحرير مدفوع الأجر للنصوص قد يكون سببًا للتحيُّزِ، خاصة عندما يكون تحرير النص دعائيًا بطبيعته، أو يهدف إلى مصلحة العميل الذي يدفع نظير ذلك. وفي هذا الصدد، تعهدت مؤسسة ويكيميديا بمتابعة دعمها لجهود مجتمع ويكيبيديا الرامية إلى أن تكون المقالات المنشورة خالية من أي محتوى دعائي.

أمَّا عن التغييرات في شروط ويكيميديا، فكانت إضافة هذا القسم الفرعي في الشرط الرابع:

المساهمات مدفوعة الأجر دون إفصاح

تحظر هذه الشروط المشاركة في أنشطة مضللة، بما في ذلك تحريف بيانات الانتماء وانتحال الشخصيات والاحتيال. كجزء من هذه الالتزامات، يجب الإفصاح عن صاحب العمل والعميل والانتماء فيما يتعلق بأي مساهمة تحصل مقابلها عن تعويض أو تتوقع الحصول عليه. يجب عليك أن تقوم بهذا الإفصاح بإحدى الطرق الآتية على الأقل:

  • بيان على صفحة المستخدم الخاص بك؛ أو
  • بيان على صفحة النقاش المصاحبة لأي مساهمات مدفوعة الأجر؛ أو
  • بيان في ملخص التحرير المصاحب لأي مساهمات مدفوعة الأجر.

يجوز لمجتمع مشروع ويكيميديا تطبيق سياسة إفصاح بديلة عن المساهمات مدفوعة الأجر. إذا طبّق مشروع ما سياسة إفصاح بديلة، فيجوز لك

الامتثال لهذه السياسة بدلا من المتطلبات الواردة في هذا القسم عند المساهمة في ذلك المشروع. تحل سياسة الإفصاح البديلة عن المساهمات مدفوعة الأجر محل هذه المتطلبات فقط إذا تمت الموافقة عليها من قبل مجتمع المشروع ذي الصلة وإدراجها في صفحة سياسة الإفصاح البديلة.

لمزيد من المعلومات، يرجى قراءة الأسئلة الشائعة عن الإفصاح عن المساهمات مدفوعة الأجر.

نحن نحتفظ بالحق في ممارسة الضابط التقديري فيما يتعلق بالشروط الموضحة أعلاه.

المصدر


تعليقات عبر الفيسبوك