إيركسون: نمو اشتراكات الهواتف المحمولة في الشرق الأوسط 60%

 

كشفت شركة إيركسون العريقة في الاتصالات عن تقرير جديد خاص بالهواتف المتنقلة حيث أظهرت أحدث الإحصائيات عن أعداد المستخدمين والإشتراكات و حركة البيانات عبر الأجهزة المتنقلة، ولأول مرة تطرق لتواصل الأجهزة ما بين بعضها.

وبحسب التقرير فإن عدد اشتراكات الهاتف المحمول في كافة أنحاء العالم نمت بمعدل سنوي 7% في الربع الأول من العام الجاري، كما أن عدد اشتراكات الإتصال بالإنترنت عريض النطاق الخاص بالهواتف المحمولة نمت بسرعة أكبر خلال نفس الفترة مقارنة بالعام الماضي.

وكانت 65% من الهواتف المحمولة المباعة خلال الربع الأول هواتف ذكية. ويتوقع أن ينمو حجم تبادل البيانات عشرة أضعاف ما بين عامي 2013 و 2019، وبالنسبة لشبكات الجيل الرابع فلاتزال تغطيتها ضعيفة وتشمل 20% من مدن و دول العالم فقط.

وإجمالاً على مستوى العالم فإن عدد مشتركي الهواتف الذكية بلغ 6.8 مليار مشترك خلال الربع الأول من العام الجاري، كانت الصين كدولة منفردة الأكبر بطبيعة الحال مع 1.250 مليار مشترك.

1

وهناك 120 مليون مشترك بالهواتف المحمولة جديد انضم إلى العدد العالمي خلال الربع الأول، كانت الهند المساهم الأكبر من 28 مليون وبعدها الصين 19 مليون مشترك.

2

ويتوقع حتى عام 2019 أن يرتفع عدد المشتركين بالهواتف المحمولة إلى 9.2 مليار كما أن 80% من المشتركين سيملكون اتصال عريض النطاق بالإنترنت حتى ذلك الوقت و أيصاً يتوقع نمو عدد مشتركي خدمات الجيل الرابع إلى 2.9 مليار مستخدم حتى نهاية 2019.

3

وبالنظر إلى النمو المتوقع حسب مناطق وقارات العالم، نجد أن أمريكا اللاتينية و الشمالية تحافظ على نفس معدلات النمو الحالية، في حين أن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تنمو بمعدل كبير 60% في اشتراكات الهواتف المحمولة خلال الأعوام الخمسة القادمة.

4

وعن تنوع خدمات الإنترنت في قارات العالم خلال عامي 2013 و 2019 نجد نمو كبير في الإعتماد على شبكات الجيل الرابع في أمريكا لتشكل 85% من المشتركين، بينما تنخفض هذه النسبة ويكون الإعتماد أكبر على شبكات HSPA و الجيل الثالث والثاني في باقي قارات العالم لاسيما الشرق الأوسط، في حين تنمو نسبة استخدام الجيل الرابع في أوربا لتصل إلى 50%.

5

والطفرة الأكبر كانت في معدل تراسل البيانات عبر الهواتف المحمولة، ففي الربع الأول من العام الجاري تجاوز تراسل البيانات العالمي ما حققه عام 2011 بالكامل، كما أن النمو الكبير كان خلال السنة الماضية بنسبة 65%. وبالمقارنة مع حجم المكالمات الصوتية التي حافظت على معدلاتها، كان النمو في البيانات مضاعفاً بين كل ربع والذي يسبقه.

6

لكن كيف يتم استهلاك هذا التراسل للبيانات؟ تشير توقعات ايركسون أن حتى 50% منه سيكون نتيجة مشاهدة الفيديو عبر الهواتف المحمولة حتى 2019 مرتفعاً عن 40% العام الماضي. في حين أن استخدام الشبكات الاجتماعية شكل 10% من إجمالي تراسل البيانات العام الماضي ويتوقع أن تحافظ على نفس المستوى حتى 2019.

7

في حين أن اليوم هناك العديد من الدول التي لم تصلها تغطية شبكات الجيل الثالث، يتوقع أن تغطي شبكات الجيل الرابع الأحدث والأسرع 65% من العالم، و ستكون حوالي 80% من أوربا مغطاة بهذه السرعات حتى 2019.

أما عن الشبكات الأبطئ كالجيل الثالث فيتوقع أن تنمو من 60% حالياً إلى 90% في 2019، والنمو سيكون أبطئ في شبكات الجيل الثاني من 85% إلى 90% في 2019.

8

وأخيراً مع بعض الأرقام التي تلخص أهم ما ورد في التقرير

9

يمكنك تحميل كامل التقرير 32 صفحة باللغة الإنكليزية  – غير متوفر بالعربية – من موقع إيركسون

اقرأ أيضاً: تقرير: العالم العربي على الانترنت 2014

  • اخيل الشمري

    شسون بي اتحمل يابطل

تعليقات عبر الفيسبوك