iOS 8 يمنع تتبع موقع المستخدم على الشبكات اللاسلكية العامة

BpmmSGjIUAA34ad

ميزة هامة تتعلق بخصوصية المستخدمين لم تتحدث عنها آبل في مؤتمر المطورين الأخير عندما كشفت نظام التشغيل iOS 8. حيث تقوم تلك الخاصة بمنع أجهزة الأماكن العامة والمتاجر من تتبع حركة جهاز المستخدم ومعرفة موقعه الدقيق عبر الشبكات اللاسلكية، حيث أن نظام iOS 8 يقوم بتوليد عناوين MAC عشوائية عند البحث عن الشبكات اللاسلكية.

وتملك العديد من المحلات نظام خاص يتصل بأي هاتف ذكي ضمن نطاق تغطية الشبكة اللاسلكية، بالتالي تعرف تلك المحلات ما هي الأجهزة التي زارتها و مواعي الزيارة. لكن الآن مع نظام iOS 8 فإن جهازك سيكون غير مرئي لتلك الأنظمة.

وعنوان الـ MAC هو رمز مميز فريد بكل جهاز ذكي يستخدم للتفريق بين الأجهزة المتصلة بنفس الشبكة. عادة هذا الرقم لا يتغير وبالتالي إن أردت حظر أحد الأجهزة من الدخول إلى شبكتك المحلية، يكفي أن تضع عنوان الـ MAC الخاص بجهازه في قائمة الحظر في إعدادات الراوتر. مع iOS 8 سيقوم بتوليد أرقام عشوائية في كل مرة تبحث بها عن الشبكات اللاسلكية المتاحة بالتالي لن تتمكن الأجهزة من تتبعك لأنك كل مرة ستغير رقمك.

وتعتمد اليوم الكثير من الشركات على بيانات أجهزة المستخدمين لأغراض تسويقية، حتى أن هناك شركة Elucid Analytics تختص بمتابعة عناوين MAC للأجهزة المتصلة بالشبكات اللاسلكية في مراكز التسوق التجارية وتجمع معلومات عن المستخدمين وتحركاتهم و تقوم ببيعها للمحلات للإستفادة منها بتقديم العروض للمستخدمين.

وبهذا تحقق آبل نصراً جديداً لمستخدميها في مجال الخصوصية ضد شركات التسويق وبيع البيانات بحيث ستمنعهم من التجسس على أصحاب هواتف الآيفون.

المصدر 1 2

  • عاآشق ابل

    الحين يجيك حقين الاندرويد ويقولون عندنا هههههههه ؛)

    • انا

      اندرويد نظام مفتوح المصدر وقوقل تعطي تطبيقات المطورين نفس صلاحيات تطبيقاتها. عكس ابل اللي للمطورين صلاحيات محدوده. لكل من الطريقتين مميزاتها وعيوبها.
      المهم الحين انه من اول اصدار للاندرويد مع صلاحيات الروت تقدر تغير الماك ادرس يدويا عن طريق الطرفيه!
      اتفق معك ان طريقه ابل بتغييره اوتماتيكيا تحسب لها. وان كنت غير متأكد اذا كان فيه برامج مشابهه للاندرويد او لا.
      الخلاصه انك لن تجد برنامج فكرته فريده على نظام والنظام الثاني لا! النظامين هم المسيطرين على السوق والمبرمجين يتسابقون لاخذ حصتهم من السوق.

      يا خليفة ستيف جوبز 🙂

      • انا مره ثانيه

        بعد بحث بسيط في قوقل بلاي لقيت الكثير من البرامج اللي تغير ال Mac address

        ملاحظه: لا تاخذ كلامي على اني عدوك! لكني لقيتك متحمس وحبيت اعطيك معلومات في مجالي ؛)

تعليقات عبر الفيسبوك