طريقة عمل تقنية تتبع الرأس في هاتف امازون ثلاثي الأبعاد

vision_1p

أقل من اسبوعين تفصلنا عن كشف امازون عن هاتفها الذكي والغريب الذي لم يسبق لأحد أن صنع مثله، ما نعرفه عن الهاتف أنه مزود بأربعة كاميرات أمامية تعمل بالأشعة تحت الحمراء من أجل مسح وجه المستخدم وتشكيل نماذج ثلاثية الأبعاد للتحكم بالنظام و الواجهات.

علمت TechCrunch أن شركة أمازون ستستخدم تقنية الإستشعار بالوجه OKAO Vision التي تطورها شركة Omron Okao من أجل تتبع رأس المستخدم. و تعاونت أمازون مع الشركة اليابانية لتعديل تقنيتها من قبل فريق تابع لأمازون للسماح للهاتف بأن يقدم مؤثرات ثلاثية الأبعاد على الشاشة.

على سبيل المثال يمكن للمستخدم أن يميل الهاتف أو رأسه نحو اليسار أو اليمين لعرض النوافذ المخفية في النظام. وهذا ما تأكد لنا من مقطع الفيديو التشويقي الذي نشرته الشركة عن هاتفها ويظهر لنا بعض المستخدمين يتحدثون عن انطباعاتهم عن الجهاز وهم يميلون رأسهم.

هناك الكثير من التطبيقات لإمالة الجهاز، مثلاً عندما تستخدم تطبيق البريد الإلكتروني أو التقويم فإن الإمالة ستعرض مسميات توضيحية على كل أيقونة لتعرف وظيفتها. و أيضاً لما تكتب رسالة قصيرة فيمكنك إمالة الجهاز للوصول السريع للكاميرا لإلتقاط صورة ومشاركتها. و أيضاً لما تشاهد فيلم فيمكنك الحصول على معلومات الفيلم من موقع IMDB عن طريق الإمالة.

وبواسطة الكاميرات الأربعة وتقنية Omron Okao يمكن التحقق من و تتبع وجه و رأس المستخدم لإعطاء احداثيات في المحاور الثلاثة ( الطول، العرض، العمق) من خلال الكاميرات الأربعة الموضوعة في أعلى واسفل واجهة الهاتف.

كما سيتيح حساسي حفظ التوازن gyro و التسارع accelerometer لتقنية Omron Okao بالإستجابة بشكل أسرع و زيادة دقة القياسات مع الكفاءة في استهلاك الطاقة.

ولمعرفة قوة التقنية التي تملكها Omron Okao، فإن مجرد مسح الكاميرات لوجه المستخدم يمكنها تقدير جنسه و عمره و حتى الاثنية التي ينحدر منها، وأمازون تريد حالياً استخدامها فقط لتتبع حركة الرأس كأداة تحكم بالنظام.

ولأن النظام FireOS مفتوح المصدر معدل عن الأندرويد فإنه سيكون المجال مفتوحاً أمام المطورين للإستفادة منه وتطوير تطبيقات تستفيد من تقنية تتبع الرأس و دعم المزيد من الإيماءات.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك