BBC تبدأ البث التجريبي لكأس العالم بدقة 4k

Samsung 4K

نعلم أن سوني تعاونت مع الفيفا لتصوير و بث مباريات كأس العالم بكرة القدم في البرازيل القادمة بعد اسبوع بدقة 4K الرائعة، وبنفس الوقت فإن هيئة الإذاعة البريطانية BBC قررت اجراء تجربتها الخاصة بالبث بنفس الدقة الدقة والتي تعرف بأنها اربعة أضعاف الدقة العالية أو تدعى Ultra HD (UHD) أيضاً.

على عكس مبادرة سوني والفيفا التي ستنقل المباريات للمشاهدين حول العالم بدقة 4k، فإن BBC قررت اجراء تجربتها بالبث في هذه الدقة بشكل مغلق، حيث أن قسم تطوير و أبحاث البث الفضائي في الهيئة قرر تغطية ثلاثة مباريات من البطولة فقط بهذه الدقة.

واختارت BBC المباريات التي ستجري على ملعب Maracanã وهي المباراة السادسة عشرة و الربع النهائي والمباراة النهائية. وستعمل مع شركات بحثية و شركات مصنعة للأجهزة الإلكترونية وغيرها من مقدمي التقنيات اللازمة لإنجاح التجربة التي تأمل منها BBC أن تقدم بث المباريات المباشرة بدقة UHD لكل من مشتركي القنوات الفضائية و كذلك شبكات النطاق العريض بشكل متزامن.

وتعني دقة 4k تطويراً للدقة الكاملة 1080×1920 حيث تمت مضاعفتها عن طريق ضرب الطول والعرض بـ 2، أي مضاعفة عدد البكسلات في نفس المساحة، بالتالي أصبحنا نشاهد صورة بدقة 2160 عرض × 3840 طول ويصل عدد البكسلات في الصورة إلى أكثر من 8.2 مليون بكسل في شاشة تلفاز قياسية.

وكانت BBC قد اجرت مجموعة من البث التجريبي في أولمبياد لندن 2013 بدقة وصفتها Super Hi-Vision و هي دقة 8K   التي تصل دقتها إلى 7680 عرض * 4320 طول أي بدقة 33.2 ميغابكسل مع أنه لاتوجد حالياً أجهزة تلفاز تدعم هذه الدقة ولا يتوقع أن تصل للأسواق والمستهلكين قبل 2020 لإرتفاع تكاليف إنتاجها و بالتالي اسعارها.

المصدر

  • كعبول

    كيف واساسا لايوجد رسيفر في خاصة 4k
    حتى يستقبل البث

    • محمد حبش

      انها تجربة داخلية فقط أي لن تبث للعموم بهذه الدقة فقط ستقوم بالتجربة داخلياً وتطويرها من أجل المستقبل لما يكون هناك ريسيفر أو لمشتركي الكيبل أو عبر الانترنت لو لديك سرعة اتصال عالية جداً مع شاشة 4K

تعليقات عبر الفيسبوك