قوقل تعزز تشفير البريد الإلكتروني عبر اضافة كروم

Screen Shot 2014-06-03 at 11.15.23 AM

أعلنت قوقل عن إضافة خاصة بمتصفح كروم وظيفتها تشفير و حماية الرسائل البريدية الصادرة و الواردة عن طريق التشفير على مستوى المستخدم النهائي.

وقدمت الشيفرة المصدرية لإضافة End-to-End التي تستخدم المعايير مفتوحة المصدر لخوارزميات التشفير OpenPGP للمطورين لإختبارها وتحسينها لتكون جاهزة للإستخدام من قبل عموم المستخدمين حيث أنها حالياً في مرحلة ألفا أي لن تجدها في مركز الإضافات وحالما تصبح جاهزة ستطلقها في المركز للتحميل.

وتعمل الإضافة على تشفير البيانات التي ترسل من جهازك وحتى أن تصل لجهاز المستقبل الذي يجب ان يستخدم نفس الإضافة لفك تشفير البيانات، وبذلك تبقى البيانات مشفرة طوال انتقالها بين جهازي المرسل والمستقبل ما يمنع التجسس عليها من قبل أي طرف آخر بحيث انه حتى لو استطاع الوصول للرسالة المشفرة فإنه لن يتمكن من قرائتها.

والمثير للإهتمام أن هذه الإضافة ستتيح للجميع أن يستخدموا تقنية التشفير في تبادل الرسائل من خلال المتصفح، أي لست بحاجة بالضرورة لبريد جي مايل لكنك بحاجة لمتصفح كروم لأنها تعمل من خلاله.

ومن حيث المبدأ فإن مثل هذه الأدوات لتشفير البيانات على مستوى المستخدم النهائي كانت متاحة دائماً مثل PGP و GnuPG لكنها معقدة في الإستخدام على الشخص العادي الذي لا يملك مهارة في التعامل معها.

وبالنسبة لبريد جي مايل فإنه يستخدم طبقة الحماية TLS وتقوم تلقائياً بتشفير الرسائل الصادرة و الواردة، لكن يجب أن يملك الطرف الآخر أيضاً بريد جي مايل لتحصل على الحماية الكاملة وهنا لا يمكن لجي مايل من طرف واحد حماية الرسائل.

وتشير احصائيات قوقل أن حوالي 40 إلى 50% من رسائل البريد الإلكتروني التي تتم عبر جي مايل تكون مع مزودي خدمات بريد الكتروني اخرى بالتالي لا تحصل على التشفير الكامل طوال عملية انتقالها.

وتعتبر 65% من رسائل البريد التي يتلقاها مستخدمي جي مايل من خدمات بريد الكتروني اخرى، كما أن نصف الرسائل المرسلة عبر جي مايل تذهب لخدمات بريد الكتروني اخرى، وهنا تكمن صعوبة عدم توافق – على الأقل – كبرى شركات البريد الإلكتروني مثل مايكروسوفت و ياهوو على معايير تشفير موحدة.

الجدير بالذكر أن قوقل قامت بفتح قسم خاص في تقرير الشفافية لديها خاص بالبريد الإلكتروني الآمن لتعطينا نظرة واحدة ونعرف فيها إن كانت رسائلنا محمية بالتشفير ام لا.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك