مؤتمر ابل: الكشف رسمياً عن iOS 8

IOS 8

كشفت آبل رسمياً عن نظام التشغيل للأجهزة الذكية الآيفون و الآيباد iOS 8 الذي بني اعتماداً على تصميم النسخة السابقة، كما قامت بتحسين مركز التنبيهات و أصبحت أكثر تفاعلية و يمكنك الرد عليها مباشرة بدون الحاجة لفتحها كما تعمل من شاشة القفل أيضاً.

كما ويمكنك تحديث تبويبات سفاري على الآيباد وهناك تحسينات على البريد و خيارات أكثر من السابق ويمكنك أيضاً إضافة الأحداث والمواعيد للتقويم من خلال قائمة منسدلة ويمكنك حذف الرسائل بالسحب إلى اليسار، كما جاء بميزة تعدد المهام حيث تعرض ليس فقط آخر التطبيقات التي كنت تعمل عليها بل حتى الأشخاص الذين تحدثت معهم.

والإشعارات التفاعلية تفتح فيها آبل المجال أكثر للمطورين بحيث يمكنك مثلاً الإعجاب بالمنشورات والتعليق عليها مباشرة من مركز التنبيهات.

Spotlight وهو مركز بحث متطور يشبه سيري لكن بدون المساعد الصوتي حيث يمكنك البحث عن التطبيقات و الأخبار والأغاني وغيرها وحتى يمكنك البحث في آيتونز.

QuickType وهي ميزة الكتابة السريعة في لوحة المفاتيح حيث تدعم الاقتراحات التنبؤية وهي متوفرة بعدة لغات اضافة للانكليزية كالفرنسية و الالمانية و الصينية والاسبانية والايطالية وغيرها لكن للأسف ليس من بينها العربية.

ويمكنك الآن ارسال المقاطع الصوتية و الفيديو من خلال تطبيق الرسائل في النظام الجديد و كأنك تستخدم خدمة تواصل فوري كالواتساب وكذلك مشاركة الموقع الجغرافي و انشاء غرف الدردشة الجماعية وحتى حظر المستخدمين.

ولأن التنبيهات تفاعلية يمكنك الرد على الرسائل الصوتية التي تصلك مباشرة من خلال الإشعارات.

وبالعودة إلى آي كلاود فإن قائمته ستظهر في أي مكان تحتاجه ضمن النظام وتظهر فوق التطبيقات و الآيقونات الأخرى.

iOS enterprise للشركات:
98% من شركات قائمة فورتشن 500 تستخدم نظام iOS
يعمل النظام على ربط أجهزتك مع مخدمات الشركة التي تعمل بها بشكل سهل وسريع و آمن.

يتيح لمقدمي الخدمات الصحية كطبيبك الخاص أو المشفى تلقي بيانات عن حالتك الصحية وقياس المؤشرات الحيوية عن جسمك كالضغط ونبض القلب وغيرها.

Family Sharing خاصية جديدة في متجر التطبيقات ستقوم بعرض طلب التصريح عندما يقوم أحد الأطفال بشراء تطبيق مدفوع. وبالتالي يمكن للآباء التحكم بمشتريات أطفالهم والسماح أو رفض شراء أي تطبيق.

photos يقوم بسحب صورك من سحابة آي كلاود ومزامنتها مع كل أجهزتك بالإضافة لكل الصور التي تلتقطها. كما يتيح لك التعديل على الصور Smart Editing وتحسينها وتعديل الإضاءة بخيارات عديدة جديدة مباشرة من داخل تطبيق الصور وبطريقة مشابهة لما في تطبيق iMovie. وبالطبع الخدمة متزامنة بحيث أي تعديل على الصورة من الآيباد ستجدها معدلة على الآيفون فلا داعي لإعادة نقلها.

وعدلت آبل اسعار التخزين السحابي لتتيح مساحات حتى 1 تيرابايت. ستقدم أول 5 غيغابايت مجانا وبعدها يمكنك شراء 20 غيغا بـ 0.99 دولار شهرياً أو 200 غيغا بـ 3.99 دولار شهرياً.

تحديث المساعد الصوتي سيري بحيث يمكنك البدأ بالتحدث معه بدون الحاجة للضغط على أي زر، كما تم تكامل خدمة Shazam بداخله للبحث عن الأغاني والأفلام من خلال التعرف على صوتها.

اضافة تبويب الاستكشاف explore و اهم عمليات البحث عن التطبيقات كما أصبحت عملية عرض نتائج البحث أفضل من خلال قائمة مستمرة تعرض النتائج, كما سيوفر متجر التطبيقات امكانية شراء حزمة من التطبيقات معاً، وللمطورين يمكنكم الآن وضع فيديو للتطبيق في صفحته في المتجر. ومع ميزة TestFlight يمكنك تجربة التطبيق قبل الشراء. و أضافت آبل خيارات أكثر في المشاركة مع الملفات، و أخيراً قدمت الويدجت بعد انتظار طويل من قبل المستخدمين.

و فتحت آبل المجال أوسع للمطورين بالتحكم في نظامها بحيث يمكن الآن تطوير لوحة مفاتيح خاصة بهم و وضعها على النظام كما يمكنهم استخدام تقنية البصمة في تطبيقاتهم وحتى وضع حماية للتطبيقات من خلال البصمة.

وقدمت للمطورين سعات تخزينية وتبادل بيانات عالية للغاية، حيث يمكنهم الحصول على قواعد البيانات 10 تيرابايت و 5 تيرابايت تبادل يومي asset و 50 غيغابايت تبادل يومي على قواعد البيانات و 1 بيتابايت assests.

وأيضاً حصل تطبيق الكاميرا على تحسين و فتحوا المجال للمطورين لإضافة التعديلات عليها من خلال واجهة برمجية.

كما و أعلنت عن homekit وهو نظام للتحكم بالمنازل والأجهزة المنزلية وتعديل الإضاءة و الحماية وغيرها التي ترخصها آبل من خلال هاتفك الآيفون أو الآيباد أو من خلال سيري و فتحت المجال للمطورين أيضاً.

كما و أعلنت عن ميزة Metal والتي تقوم بتقليل من موارد OpenGL ورفع من قوة الرسوميات وهي مخصصة للأجهزة المزودة بمعالج A7 بالتالي تحسن في أداء الألعاب.

وستقدم شركة EA محرك Frostbite للألعاب وستتيح لعبة Frostbite على الهواتف، كما عرضت كيف تعمل التقنية الجديدة على عرض كمية كبيرة من التفاصيل و الألوان وتدرجات الإضاءة. وأيضاً قدمت SceneKit وهو renderer للمشاهد ثلاثية الأبعاد.

وجاءت بلغة برمجة جديدة تدعى Swift داخل Xcode يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات النظام الجديد iOS 8 وتقول الشركة أنها اسرع من السابق. ويمكن استعراض الشيفرة البرمجية عبر اللغة الجديدة والبرمجة بلغتي C و Objective-C بنفس التطبيق. أي يمكن للمطورين الآن كتابة الشيفرة واستعراض المثال الحي ويمكنك التعديل عليه واستعراض تغيير التعديل مباشرة.

ويدعم نظام iOS 8 من جهاز آيفون 4 اس و حتى 5 اس، ومن الجيل الخامس من الآيبود تتش وحتى أحدث جيل، ومن الآيباد 2 وحتى أحدث جيل. وسيتوفر اليوم للمطورين و يصل لأجهزة المستخدمين في الخريف.

انتهى المؤتمر ولم تكشف فيه آبل عن أي جهاز، لا آيفون كما هو المتوقع، ولا ساعة ذكية على عكس التوقعات. دقائق ويتم نشر ملخص شامل لكل ما دار في المؤتمر اليوم.

ios 8 devices

 

DSC_1103 DSC_1107 DSC_1109 DSC_1151 DSC_1156

 

 

  • عبدالله

    اول تعليق

  • عبدالله

    الخريف؟

    • يزيد العلي

      ايه , والمطورين من اليوم

  • Majid Abdullah

    تلميح صريح بان الايفون القادم سيكون مقاوم للماء
    http://www.tech-wd.com/wd/wp-content/uploads/2014/06/DSC_1107.jpg

  • يزيد العلي

    من الاخر ( رهيب )

  • Abdullah Robben

    إن أرادت آبل أن تقارن بين أنتشار أنظمة أندرويد و نظام IOS يجب أن تكون المقارنة بين أندرويد 4+ و ما بين IOS 8 لأن أي نظام بعد أندرويد آيس كريم ساندويش هو أفضل من IOS 8

    • Hsn Taii

      ههههههه انت مسخرة

      • Abdullah Robben

        يا أما رد بأحترام يا اما كول خرا

      • Hsn Taii

        الخرا بفمك اطيب يا عديم التربية

  • Sda

    لم افهم عن اي ويدجت تتكلم لم تضف أبل الويدجت للنظام ؟

    • محمد حبش

      اضافتها في التنبيهات

  • الاء

    متى ينزل ايفون ٦

    • محمد حبش

      الخريف .. اخر سبتمبر او اول اكتوبر عادة

تعليقات عبر الفيسبوك