نمو شحنات الحواسب اللوحية للشرق الأوسط بالرغم من التراجع العالمي

IDC MEA tablet chary

نمت شحنات الحواسب اللوحية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمعدل يفوق 77% خلال الربع الأول من العام الجاري حيث وصل عدد الأجهزة المشحونة إلى 4 مليون وحدة.

يأتي هذا النمو في شحنات الأجهزة للشرق الأوسط في وقت كان المعدل السنوي للشحنات العالمية أو لمناطق اخرى حول العالم متباطئ ومنخفض تدريجياً مقارنة بالسنوات الماضية حسب IDC.

وعلى مستوى الشركات المصنعة حلت سامسونج في المركز الأول من حيث شحنات حواسبها اللوحية للشرق الأوسط حيث بلغت أكثر من 974 ألف جهاز خلال الربع الأول، وجاءت آبل في المركز الثاني مع أكثر من 751 ألف جهاز. أما المركز الثالث كان من نصيب General Mobile وهي داخل جديد بفضل المشروع التعليمي في تركيا حيث قامت بتوريد أكثر من 350 ألف جهاز. وفي المركزين الرابع والخامس جاءت كل من لينوفو و أسوس بكميات 266 ألف و 189 ألف جهاز على التواصل.

وبإدخال تركيا في حساب إحصائيات منطقة الشرق الأوسط فإن مشروع الفاتح التعليمي سيستمر بزيادة الطلب الإجمالي على الحواسب اللوحية في المنطقة، حيث يتوقع اطلاق المرحلة الثانية من المشروع خلال الربعين الثاني و الثالث من العام الجاري.

وبنفس الحال فإن مصر عقدت اتفاقيات لتوريد حواسب لوحية لإستخدامها في المدارس العامة والخاصة، وبالتالي سيزيد من طلب الشركات والقطاع الحكومي على الحواسب اللوحية و يتوقع أن تشكل حوالي 14% من إجمالي الطلب العام على تلك الأجهزة وهو أعلى من معدل العام الماضي الذي كان عند 9%.

وبالنظر إلى الحواسب اللوحية بحسب قياساتها فإن الأجهزة الصغيرة أي بقياسات 7 – 8 بوصة ستسمر تسيطر على السوق خلال العام الجاري، و يتوقع أن يرتفع شحنات الحواسب اللوحية الكبيرة 10 – 11 بوصة بفضل المشاريع التعليمية التي تستقدم هذه الأجهزة.

تعليقات عبر الفيسبوك