موزاييك .. أول نموذج لحاسب لوحي صناعة سورية

Mozaiek

إن الطموح والهدف الواضح لا يعرفان المستحيل، فرغم ما تشهده سوريا من صراعٍ دامي ومشاكل اقتصادية وصعوباتٍ أخرى، قرر ثلاثة طلاب من كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية؛ تخصص هندسة الحواسيب، خوض تجربة رائدة ومغامرة تتحدى الصعاب، وتضيف لهم خبرة كبيرة في مجال النّظم المضمّنة، والتي أطلقوا عليها اسم “موزاييك”؛ أول نموذج لحاسب لوحي صناعة سورية.

محمد سامر الشطة، ملهم محمود، ويحيى الطويل، هم طلاب على أبواب التخرج من جامعة دمشق، وكان موزاييك هو مشروع التخرج الذي أعد لنيل الشهادة، والذي حصل بدوره على أعلى علامة من بين بقية مشاريع التخرج في هذه السنة الدراسية؛ 2013 – 2014.

وفي حديثٍ خاص مع محمد سامر الشطة؛ أحد أعضاء هذا الفريق، أخبرنا فيه بتفاصيل هذه التجربة المتميزة، والتي تكللت بالنجاح والفائدة، وقال بأنهم استخدموا ببناء موزاييك لوحة تطويرية وهي Beaglebone Black تحتوي على الذواكر ونواة معالج ARM. وكان من المستحيل البدء من الصفر وإحضار معالج ARM منفصل عن الذواكر ومتحكم الشاشة والقيام بربطها، وذلك لأن نمط الأرجل (Pins) الخاصة بهذه الشرائح الإلكترونية ذات Package يعرف بـ BGA، ولا توجد إمكانيات لطباعة وتلحيم هذا النوع من الشرائح في سوريا ولا في الدول المجاورة، وكذلك آلات التلحيم القادرة على إنتاج دارات إلكترونية بأكثر من طبقتين، وكان خيار إرسال المخططات إلى الصين لطباعتها أمرًا مكلفًا جدًا بالنسبة لثلاثة طلاب.

وأضاف الشطة بأنهم قاموا بتصنيع الدارة الكلية، حيث تم إحضار شاشة 7 إنش من الصين ومن ثم بناء الدارة اللازمة لتتوافق مع واجهة الـ RGB الخاصة بها وربطها بمتحكم الشاشة في BBB، وتطلبت هذه المرحلة حوالي 5 أشهر من العمل المتقطع.

10341535_528395823933681_3277347215357342144_n

كما تم بناء دارة لإظهار الصوت، كون اللوحة التطويرية لا تدعم الإظهار الصوتي بشكلٍ مباشر، وكذلك بناء دارة لإدارة الطاقة؛ وهي مجموعة من منظمات الجهد المتغيرة، لتأمين جهود اللوحة التطويرية والشاشة ودعمها بمجموعة من الـ jumpers لجعلها ديناميكية في اختيار مصدر الطاقة المطلوب (شاحن أو بطارية)، بالإضافة إلى بناء دارة Debug على مستوى نظام التشغيل وربطها بمخرج USB كطرفية للوحي، وأخيرًا مجموعة من الترانزستورات للتحكم بعمل موديول الـ Bluetooth و الـ LCD.

أما بالنسبة لنظام التشغيل (سوفتوير) فقد كان له النصيب الأكبر من العمل، وبدأ الأمر بأخذ نسخة من نواة لينوكس مفتوحة المصدر وضبط إعداداتها لتتناسب مع العتاد الخاص باللوحة التطويرية التي يتم العمل عليها، ومن ثم تم إضافة ثلاثة تعريفات عليها من تطوير الفريق، الأول للتحكم بإضاءة الشاشة، والثاني يؤمن عملية التخاطب مع دارة البلوتوث، والثالث للتخاطب مع مقياس التسارع Accelerometer وقراءة قيمه لقلب الـ Frame buffer بناءًا عليه.

وأخبرنا الشطة بأنه تم بعد ذلك الانتقال لمرحلة تطوير Root file system، فاستُخدِم مشروع جديد مطروح في عالم النّظم المضمّنة يدعى Yocto Project وبناء توزيعة Angstrom بأقل قدر ممكن من الـ packages المرفقة معها، وذلك لتحقيق متطلبات المشروع بالحصول على Root file system صغير وبسيط قدر الإمكان.

وبالإجابة على سؤالنا عن سبب اتجاه الفريق إلى لينوكس بدلًا من استخدام نظام أندرويد بشكلٍ مباشر كونه مفتوح المصدر والأكثر شهرة في الوقت الحالي، أجابنا الشطة بأن نظام أندرويد المبني أساسًا على نواة لينوكس معقد من ناحية تفاصيل الإظهار، ولهذا قرر الفريق استخدام أسلوب معياري والأجدى علميًا، لإضافة خبرة لابد من وجودها، دون الاعتماد على أنظمة تشغيل مبنية مسبقًا، مع العلم أنه تم تجربة نظام أندرويد على اللوحة وعمل بشكلٍ جيد، إلا أنه لم يضيف الخبرة الكافية للفريق.

10329048_528395553933708_7569602440327105322_n
من اليمين: سامر – ملهم – يحيى

وأجابنا الشطة عن سؤالنا بالنسبة للخطط المستقبلية، وهل نتطلع قريبًا لوجود حاسب لوحي يحمل اسم موزاييك ويتم إنتاجه في سوريا، أخبرنا صراحةً بأن الهدف الأساسي من هذا المشروع ليس صناعة حاسب لوحي محلي، فالحواسب اللوحية أصبحت كثيرة ويصعب منافستها، وخاصةً تلك القادمة من الصين، وإنما الهدف هو اكتساب هذا الكم الهائل من المعرفة والغوص بنواة لينوكس ليتمكن الفريق من إنتاج منتجات إلكترونية لا تقل أهمية عن الحواسب اللوحية.

وأكد الشطة بأن لدى الفريق أكثر من فكرة يسعى لإنتاجها والعمل عليها لتصبح منتجًا يتم بيعه في الأسواق، وأحد هذه الأفكار هي جهاز يتم ربطه بالتلفاز ليصبح Smart TV، مع أفكارٍ أخرى لا تزال سرية. أما اسم موزاييك، فسيتم استخدامه في تطوير جيل جديد من الحواسب اللوحية يختلف عمّا نعرفه هذه الأيام.

وفي الختام استفسرنا عن المستقبل القريب لهذا الفريق، وهل هناك من عرض عليهم تمويلًا لمتابعة العمل والتطوير، أجاب الشطة بأن ردة فعل الأصدقاء والمعارف بمشروع موزاييك كانت حماسية ورائعة، وأعطت الفريق دافعًا قويًا لمتابعة العمل، ولكن الظروف القاسية التي تمر بها سوريا وصعوبة الحصول على الأدوات والقطع المطلوبة وارتفاع أسعارها وانقطاع الكهرباء المستمر وغير ذلك، جعل من متابعة العمل والتطوير أكثر صعوبة، كما أن الأفكار القادمة التي يطمح الفريق بالعمل عليها بحاجة إلى دعم وتمويل ومكان أكثر راحةً وأقل خطورة من سوريا حاليًا، وهناك خطط لمتابعة العمل تحت اسم الشركتين الناشئتين Brain Socket وعتاديات المملوكتين للشبّان الثلاثة.

شخصيًا، أتمنى لـ (سامر، ملهم، يحيى) كل التوفيق، وأن يحققوا ما يطمحون إليه وأكثر، وأتمنى أن نشاهد منتجًا عربيًا ينافس المنتجات الأجنبية ويضع بصمة في عالم التقنية، وآمل أن يتم دعم أمثال هذه المشاريع الريادية، التي تستحق الدعم بالفعل، كونها هي القادرة على إخراج العرب من دائرة المستهلكين فقط.

  • عبدالمجيد

    حماسهم يبشر بالخير وبداية موفقة ، لكن فكرة الجهاز اللوحي باتت سهلة ومكشوفة للكل لم تعد ذاك اللغز المحير ، امنيتي أن يركزوا على التصميم في نواحي معينة أي تصاميم وأفكار تخدم شرائح محددة ، المنافسة الآن في هذا المجال وهنا تكمن الابتكارات.

    • Mölham Stein

      مشكور اخي عبد المجيد على نقدك البناء
      فعلا لدى الفريق أفكار أخرى لكي لا يكون حاسبا لوحيا عاديا
      و انشاء الله سنبدا بتطبيقها قريبا

  • عبود السوري

    إعادة لتعليقي الذي حذفه الأدمن ..

    اللوحي أشبه بـ جهاز ريسيڤر

    مشروع تخرّج لا أكثر ..

  • الريموت السوري

    لماذا نعيد اختراع العجلة ؟؟ نعيش اليوم في زمن المعرفة والجدوى الاقتصادية ونلاحظ أن الشركات الكبرى بدأت في بيع الأفكار وبراءات الاختراع والمشاركة في أرباح التصنيع لأنه لم يعد هناك أسرار صناعية وأكبر مثال هو صناعة السيارات والطائرات والالكترونيات… هذا الريموت السوري ماهو إلا شعار سياسي لا قيمة له في الواقع فنظام التشغيل اندرويد (مفتوح المصدر) والدارات الكهربائية من تايوان والبورد من الصين والبلاستيك من السعودية والشاشة من كوريا ( واللحام في سوريا )

    • في البداية يجب الانتباه إلى كلمة “نموذج” في العنوان، فهو ليس منتجًا تجاري كالحاسب اللوحي المصري مثلًا، وإنما نموذج ومشروع تخرج الهدف الأساسي منه التوسّع في مجال النّظم المضمّنة، ومنه البدء بتطوير أفكار جديدة تختلف عن العجلة التي تتحدث عنها، وهذا موضّح في التقرير.

      أما بخصوص الحديث عن المشروع والشعار “السياسي” الذي تزعمه، ففي البداية، النموذج لا يعمل بنظام تشغيل أندرويد، والسبب موضّح أعلاه وأتمنى منك قراءته بشكلٍ جيد. وبخصوص آخر نقطة وهي اللحام في سوريا، فلتتفضل وتبدأ بتوصيل هذه القطع مع بعضها في كوريا وليس سوريا، وقم ببناء التعريفات اللازمة وكل ما قام بعمله الشباب على صعيد نظام التشغيل والعتاد، وعندها سأقف إلى جانبك وأدعمك حتى ولو كان البلاستيك من الهونولولو.

      مع التّحية.

      • YT

        ريموت؟؟
        شعار سياسي؟؟
        البورد من الصين ؟؟
        البلاستيك من السعودية ؟؟

        عقلي الصغير لا يحتمل x_x

        ملاحظة: تفنيد التعليق إلى أسئلة واستعجابات ستكون أطول منه.

    • Mölham Stein

      ما بعرف حضرتك من وين جايب هذه المعلومات الخطيرة
      أولا واضح انك لم تقرا المقال لأان نظام التشغيل ليس أندرويد بالأساس و التعليب ليس من بلاستك أيضا فما بالك بكونه من السعودية
      ناهيك عن ما قلته عن الدارات ……

      بالنسبة لموضوع الشعار السياسي فنحن لسنا مدعومين من أي طرف سياسي وليس هناك ذكر لأي طرف سياسي ضمن المقال فالرجاء عدم تأليف قصص غير صحيحة عن المشروع

  • عبدالله

    مجرد تجميع ،،

  • عصام مصلح

    فعلا الشعب العربي محبطة بشكل كبير
    اتركوهم يبدعو فربما وصلو لشيء في يوم من الأيام

  • بسيمسبمس

    مجهوووود اكثر من رائع للشباب 🙂

    العرب معكم يا اخوان و لا تردو على الاطفال 🙂

  • syrian :)

    الله حيو

  • أبو عبد العزيز

    قسم بالله اللي تحت المحبطين في الردود انهم ورعان ،
    الرجال الثلاثة لم يقولوا انهم صنعوا شيئا لم ـتـات به البشرية أبدا،

    وانما مشروع تخرج، وطموح اعلى بإذن الله ،

    وهذا ان دل فانما يدل على قدراتهمـ،
    يا رجل البرمجة لوحدها تعتبر شيء صعب و تحتاج لخبرة ودراسة وفكرة،
    وانما التعليق على المواضيع هو من اسهل الاشياء،

    وكذلك اتمنى السفهاء الللذين في الاسفل يخترعوا اسما ،
    ولو قلت لأحدهم ما هو لينكس، لم يعرف،
    والبعض طار بأول 180 حرف وظن نفسه محترفا بقراءة كلمة اندرويد واعتبره النظام “انت ناظر زي الناس وتكلم”
    والى الأمام، بإذن الله ، وغدا تعترف بفضلهم انت وغيرك والثاني والثالث بعد فضل الله سبحانه وتعالى علينا ،
    كفى تحطيما أيها الـ”م ت خ ل ف و ن”
    وأعتذر للبقية الطيبة المباركة المشجعة ،

  • هماش

    Made in Syria
    ??
    المفروض assembled in Syria
    حتى أبل تكتب كذا على منتجاتها
    شغل العرب كله تلفيق و كذب و مبالغة و معروف أن السوريين أكبر كذابين و حرامية

    • YT

      الموضوع رمزي ولا يصل للفلسفيات فهو مشروع تخرج رمزي وليس منتج.. المهم إبراز أنه تم إنجازه في سوريا.

      بالنسبة لاتهام العرب بالكذب والتلفيق فهذا ربما يعود لضيق المعرفة والاطلاع بأخلاق ومساهمات العرب حديثاً في المشاريع.

      واتهام السوريين بعينهم بالكذب أيضاً ربما يعود لضيق المعرفة بأخلاق السوريين والعرب عموماً.

      حبذا لو توسع أفقك وتتكلم بمنطق المرة القادمة 🙂

    • os

      السوريين كندرتون بتسوا رأسك وراس يلي خلفوك يا ابن الحرام…. تفوووو عليك وعلى شرفك… إذا في عندك شرف

    • باعص هماش

      يعني الصراحة من اسلوب حكيك مبين انو نابع عن بعص من السوريين
      و ما رح قول شي تاني بزيادة عليك

    • بدر

      كلٌ أعلم بنفسه … تذكر بأنك ستحاسب على أكثر من 23 مليون يوم القيامة ولا تستهن بها !

  • hadi

    يا. اخي. أحترموا حالكم شوي يعني. ممكن تمرق على طلاب بسيطين ما عندهم خبرة عملية وحتى علدكاترة. الموصفات الموضوعة هي مواصفات البورد التطويرية الي اشتريتوها وصورتوها. الجاهزة والمستورة بالكامل وحتى التطبيق البرمجي ونظام التشغيل لينوكس يأتي معها وحتى روتينات مسح الشاشة والرسوميات.
    حتى دارة التغذية. كان لازم تحوي على ابسط نظام شحن أوتوماتيكي مع حماية للبطارية
    حتى تسمية مسارع الجاذبية مغلوطة والتصحيح مقياس تسارع الجاذبية الأرضية
    وللعلم انه لكتابة درايفر وبرنامج له يجب التطرق لشي من الرياضيات الفراغية

    • YT

      يبدو أنك لم تقرأ المقال ؟! أين الميزات ؟ وأين كلمة مسارع الجاذبية ؟

      أما موضوع استخدام لينكس وإضافة الدرايفرات الثلاث المذكورة في المقال فهو أمر طبيعي جداً وإلا لماذا هو مفتوح المصدر ؟

      • hadi

        ذكرت مواصفات المشروع وكذلك كلمة مسارع الجاذبية في موقع دوبارة dobara
        المشكلة اننا نحب اسماء المشاريع الرنانة لدرجة التقديس (حاسب لوحي واوووووووو شوهاد)
        لاحظ ان كل المشاركين والمعلقين اغلبهم من الطلبة والناس العاديين وقد تم العزف على هذه الوتر ..
        لكن يستطيع المهندس المتمرس الذي يعمل بمجال الهارد ويير كشف العبة لأن المشروع عبارة عن development board خاصة بمتحكمات ARM وتأتي معها LINUX KERNEL FREE ومن ثم وصلها بشاشة رسومية ملونة
        وكذلك الأمر بلنسبة للدارة المطبوعة لايعتبررسمها و تصنيعها امرا صعبا حتى بظل الأوضاع الصعبة في دمشق

        برأيي لو تم التركيز على انشاء تطبيق برمجي يحل مشكلة صناعية ما باستخدام الهاردويير الجاهز الذي اشتروه وكذلك استخدام نواة ليونكس كان ذلك افضل
        كأن يطوروا نظام مضمن خاص بأجهزة نقاط البيع POS في المتاجر وغيرها

        على فكرة توجد مشاريع تخرج في هذه السنة في قسم الألكترون وايضا الحواسيب يوجد فيها نظام مضمن خاص فيها
        مع شاشات رسومية بدون استخدام نظام مفتوح المصدر والهاردويير مصمم بلكامل باستخدام متحكمات ميكروية ولكن لم يتم الكلام عنها او حتى ذكرها

      • YT

        أولاً لا أدري لماذا أنت “محموق” لهذه الدرجة، وكأنه تم ذكر كذب أو تلاعب …

        طبيعي جداً أن تذكر في مواصفات منتجك ومقدراته بشكل عام سواءً كانت داخل مقدرات المعالج أو أنت قمت بإضافتها وهذا ليس عيب، فأين العيب أو التضليل لو تم ذكر أن سرعة المعالج كذا والذاكرة كذا هل تريد أن نصنع المعالج … ؟

        بالنسبة لجزء موضوع الوصل مع الشاشة وما ذكرته أنه بسهولة بسيطة، فأنا سأعذرك فيبدو ليس لديك خبرة كبيرة لأنه الموضوع مختلف تماماً عن التعامل مع شاشة عادية أو شاشة محرفية 16×2 فهي لها برتوكول معين يدعى RGB والتعامل معها ليس بالسهولة التي تتصورها فالكلام سهل كثيراً.

        بالنسبة لرأيك حول التطبيق الأنسب فرأيك محترم أكيد ولكن يجب أن تحترم عمل الآخرين أولاً ولا تصفه بالتلاعب علماً أنه مذكور أن جهد سنة متواصلة من العمل الحقيقي والجماعي…. ومع ذلك كله أتمنى أن تترك تفشيل الآخرين و حبذا لو تركز “أنت” على بناء هذه الاقتراحات عوضاً عن تسفيه عمل غيرك.

      • hadi

        بلامعلمية ..
        اولا RGB ليس بروتوكول .. وانا اعلم ماذا اتكلم هذا النوع من الشاشات يحتاج لسرعة مسح عالية وتكمن الصعوبة في كيفية رسم الOBJECTS ضمن ال FRAME ومن ادخاله
        ضمن الذاكرة DDR الموجودة في BBB وعادة تقوم وحدة خاصة ضمن المتحكم بعمل ذلك يعني حبيبنا انسى ولاتقنع الناس بعمل درايفر او تصميم GPU للشاشة . وانما كان التركيز على التحكم بأضاءة الشاشة وانت سيد العارفين بمجرد وصل ال BACK LIGHT الى قناة PWM ممكن ببساطة التحكم فيها وطبعا نسيو موضوع ان لازم تتكيف مع الأضاءة المحيطة يعني لازم تكون ADAPTIVE بوصل حساس ضوئي بسيط مع الMCU

        معك حق وصل الRIBBON CABLE تبع الشاشة مع البطاقة الأساسية صعبة شوي لأن الCONNECTOR صعب ايجاده

        بعدين بمجرد يحكركم الواحد او يحطكم بخانة اليك بتصيور بتقولو شو اخي نصنعلك المعالج يعني …. لعمى

        استاذ هل تعلم انه يوجد متحكمات ARM بلسوق المحلية بدمشق وهي سهلة الحام TQFP48 وايضا يوجد ذواكر سريعة ومتوفرة … وحلاوة هي المعالجات انها تأتي بمحمل برنامج جاهز من الشركة USB BOOT LOADER
        بعدين في اسمو SOM اي system on module وهو نفس البطاقة الي مستخدمينها بلمشروع تحوي كل مكونات الحاسب بس بشكل مصغر جدا تصور انو كل طالب يشتري هيك ويوصولو مع شاشة ويبني تطيبق برمجي بعدين تعوا شوفوا شو عملنا ياناس صورونا باركولنا

        طيب هل تعلم انه بلفعل يمكن تصميم معالج بسيط لاتفكر بتجريد الموضوع مو IC ومدري شو
        ممكن توصف احلى معالج على كيفك وتتحكم بعرض الناقل ونوعية الطرفيات الموصولة عليه بلغة VHDL وممكن تحولها الى تطيبق هاردويير باستخدام FPGA CHIP
        وللعلم يوجد بلجامعة مخابر حديثة جدا لهذا الموضوع مافي داعي انك تستورد وتتكلف

        شو بدك كمان ……

      • hadi

        لاتزعل حتى دورت علىSOM قمت لقيت بلسوق حقو شي 18000 ليرة ومعو WINDOWS CE
        بينزل على CF CARD

      • YT

        أخي الموضوع ليس استعراض عضلات … الفكرة البسيطة التي لا تريد تقبلها أنه الجهد الموضوع في هذا المشروع موضح والمستفاد منه من المصادر المفتوحة موضح والفكرة الأساسية الجهورية أنك تريد أن تثبت أنه هناك تلاعب بالألفاظ وهو غير موجود، إذا أعجبك هذا الجهد أهلاً وسهلاً لم يعجبك أيضاً أهلاً وسهلاً. وأيضاً معلومة ما أحد تحدث أنه تم بناء درايفر لقيادة الشاشة ؟!، وبالمناسبة RGB سمها بروتوكول أو انترفيس لا خلاف في المصطلحات.

        على فكرة ملاحظتين سريعتين ليس “للتفاخر والتباهي بالمعلومات”: المعالجات الموجودة في دمشق نواة ARM7 وكان يوجد معالجات ARM cortex M3 وهذه غير كافية أصلاً لبناء تابليت لأنها مخصصة لتطبيقات المحمولة والبسيطة وأصلاً ترددها لا يتجاوز 100 ميغا وهي غالباً موجودة في البورد التي تعمل عليها، لذلك تستخدم ulinux لأنها نسخة مصغرة من لينكس ولا تحتاج وحدة حماية ذاكرة وفي هذه المعالجات وينقص هذه المعالجات طرفيات كثيرة لا تقارن مع المعالج الموجودة في لوحة بيغل بون، وبالنسبة للذواكر فكل الموجود في السوق قديم ومواصفاته لا ترقى لمواصفات الذواكر الحديثة وهي كلها BGA.

      • YT

        على الرغم من كل شيء!

        شخصياً سعيد أنه يوجد أناس مهتمة بهذا المجال في البلد، وأظن كل شخص
        تكلم بما لديه.. شخصياً أعتذر عن الرد لأن الموضوع تحول كما يبدو للتفاخر
        بالمعلومات وهذا لا أحبه ولست هنا من أجله.

        على فكرة أنت أول شخص يناقش الموضوع بشكل قريب جداً من العلمية ولكن تمنيت لو أخذ طابع أكثر هدوءاً ولم تبدأ باعتبار الموضوع أنه ضحك على أدمغة الناس، وهو فعلاً ليس كذلك.

        تحياتي

      • hadi

        عطيتك تفصيل ممل وقلتلك انه لايمكن تنصيب الا ULINUX على عائلة SAM7وبلتالي من الممكن التعامل مع SRAM بسيطة وربطها بلمعالج وللدقة المعالج موجود بشكل discrete وايضا توجد بطاقة تطويرية موجود فيها المعالج واسمه بلتفصيل AT91SAM7S128
        وبعتت صورتها وانا شخصيا نفذت عدة تطبيقات باستخدامه

        يعني لو استخدمتوا هي الموارد البسيطة وجمعتوها كلها على PCB كان ممكن نقول منتج وطني حتى ولو uLINUX ومعالجات بسيطة
        تصور انكم عملتو جهاز يعمل بنظام تشغيل مضمن ما الي بدك ياه..
        وظيفته اعطاء حالات قاعات التدريس عنا في بناء الحواسيب (فارغة – صيانة – اعطاء محاضرة- اسم المحاضرة والمحاضر- اهم النقاط الي في المحاضرة – حالة ال HVAC في القاعة والكهرباء – طوارئ الخ…….)

        بحيث يتم توزيع اجهزة تحصيل ولو جهازين ياأخي على كم قاعة
        والربط ETHERNET او حتى USART مع دارة مركزية متل دارتكم …..

        موصعبة …..
        الله يعطيكم العافية…

      • Samer Shatta

        السلام عليكم أرجو التواصل معي على البريد الإلكتروني samer.shatta@gmail.com لعلنا نستطيع التعاون على شيء مفيد أكثر

      • hadi

        PCM-9373F

      • hadi

        بورد تطويري خاص بمعالجات ARM ممكن تنزل عليه شي اسمو uLINUX
        كمان موجود بلسوق ورخيص كتير

      • hadi

        ايضا ممكن التعديل والأاستفادة من هاردويير حاسب لوحي SCRAP
        وموائمة نظام لينوكس معها وكتابة درايفرات
        هيك بتصير شغلة حلوة تنصيب kernel linux
        خصوصا على حاسب لوحي صيني

  • فهد المطيري

    مهابيل بشار النعجة يخترعون جهاز كل قطعه مستوردة من برا ههههههههههههه وين الاختراع

    • os

      ورجيني شطارتك وساوي شي أحسن يا كرررر

    • os

      يلعنك شو أنك حيوان وبهيم

  • ليث

    روعة ياشباب ، شباب خدو نصيحة لو بتحبو وبحال ماعجبتكم أنسوها ، الفشل ممكن يتكرر كتير بس الإصرار بجيب النجاح والتوفيق من الله عز وجل دائما ، ممكن تعملو مثلا حاسب لوحي ينفتح ويصير كيبورد وكومبيوتر وينطوي مثلا ، أو موبايل يصير مثلا دفتر صغير ، استمرو وخططو لمشروعكن وحفظو حقكم ودورو ، ولازم يكون شي منافس واي حدا بدو يمولكن اعتقد رح يطلب يشوف تفاصيل المشروع من ااول لحتى التصنيع والتسويق ، عملو شاشات من اعلى وافضل الشاشات وتصاميم ومن ناحية المنافسة مع الصين ، المنتج الفكرتو جديدة وبجودة عالية وبسعر ممتاز تسويقو بصير سهل ، واستغلو الإنترنت بالأنجليزي والعربي وفيديوهات تسويقية لحتى تعملو من منتجكم ماركة كبيرة يحمي فيا كتيرين من المواقع

    وأتمنالكم ولكل المسلمين والعرب التوفيق بإذن الله عز وجل

تعليقات عبر الفيسبوك