آبل تستحوذ رسمياً على Beats بمبلغ 3 مليار دولار

0509_apple_beats_deal_970

أخيراً وافقت شركة آبل على الاستحواذ على شركة Beats للإلكترونيات وتقنيات الصوت بصفقة بلغت قيمتها 3 مليار دولار وستحصل في المقابل على الخدمة الموسيقية و قطاع السماعات عالية الجودة و كل العلاقات العامة التي تربط الشركة بقطاع الموسيقى.

و أوضحت آبل أنها ستدفع 2,6 مليار دولار نقداً للشركة و 400 مليون دولار كأسهم. وبهذا تحسم الشركة أمرها بعد أن صدرت أخبار الصفقة منذ عدة أسابيع و توقعت المصادر قرب انجازها لكن مؤخراً صدرت اخبار تبرر تأخرها لتعقيداتها كونها أكبر صفقة تنجزها آبل بقيادة تيم كوك.

وسينضم نجم الراب Dr. Dre و المؤلف Jimmy Iovine إلى إدارة آبل وستستمر الشركة بإستخدام علامتها التجارية. وسيعمل Iovine بدوام كامل لدى آبل وسيترك منصبه كرئيس مجلس إدارة شركة Vivendi للتسجيلات والإنتاج، في حين أن المغنيDr. Dre واسمه الحقيقي Andre Young سيتابع عمله في إنتاج الأغاني لكنه سيقدم ما يستطيع عليه لآبل.

وسيعمل مدراء Beats في آبل تحديداً في قطاع الموسيقى و بث الأغاني، كما أنهم سيعملان على ربط مجالي التقنية و الترفيه معاً.

وبالرغم من أن متجر الآيتونز لايزال المسيطر على صناعة الموسيقى عبر الإنترنت، إلا أن المستخدمين بدأو يتجهون أكثر إلى خدمات بث الأغاني حسب الإشتراك مثل Spotify و Pandora.

وهبطت تحميلات الأغاني المنفردة في السواق الأمريكي 6% العام الماضي لتصل إلى 1.3 مليار اغنية، وحافظت تحميلات الألبومات الكاملة على نفس عدد تحميلات الأعوام الماضية عند 118 مليون تحميل.

وتملك خدمة Pandora المجانية التي تعتمد على الإعلانات لتحقيق الدخل 70 مليون مستخدم نشط، في حين أن Spotify لديها 40 مليون مستخدم نشط منهم 10 مليون مستخدم بإشتراك مدفوع وتملك آبل 40 مليون مستخدم أمريكي على راديو الآيتونز.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك