لأصحاب المواقع: تحديث قوقل باندا 4.0 .. وصل الآن!

قوقل باندا 4.0

أعلن مات كاتس – مدير قسم البحث في قوقل- على حسابه الرسمي بموقع تويتر، أن قوقل بدأت في طرح الإصدار الرابع من باندا 4.0.

خوارزمية باندا الجديدة تمنع المواقع التي تحتوي على محتوى رديء من نوعه من تَصَدُّرِ نتائج البحث (رديء هنا لها عدة معان من قلة الكلمات، قلة الفائدة، منسوخ،… الخ).

وتسعى قوقل لتزويد المُستخدِمين بنتائج بحث أفضل وتساعدهم للوصول إلى تحقيق أقصى فائدة عند استخدام محرك بحثها.

تحديث قوقل باندا 4.0 يعني أن عملاقة البحث قد غيرت الطريقة التي كان تحديث باندا السابق يحدد بها المواقع التي يجب أن تتصدر نتائج البحث وتلك التي من المفترض أن تكون في الأسفل.

في حين أن هناك الكثير من التفاصيل التي لن نُدْركها بالتأكيد حول تحديث باندا، أوضح مات كاتس في بيانٍ سابق أنه من الممكن أن يساعد ذلك الشركات والمشروعات الصغيرة للحصول على مرتبة أعلى في نتائج البحث.

وقد اشتكى العديد من أصحاب المشروعات الصغيرة من قبل حول آلية عمل باندا، قائلين إن مواقعهم شبه اختفت – أو اختفت بالفعل- من نتائج البحث. ونصحت قوقل أصحاب المواقع بتقديم محتوى عالي الجودة، وحصري غير منسوخ، والتصميم الجيد والمنظم.

صحيح، استهداف الكلمات الرئيسية من أجل الترتيب لن يجعلكم تتصدرون صفحات نتائج البحث بعد الآن، وبالرغم من ذلك لابد من وجودها في المقال؛ فانتبهوا 🙂 .

وفي الجانب الآخر، سيتم معاقبة كل من يستخدم الحيل لتحسين ظهوره في محركات نتائج البحث من قِبَلِ عملاقة الإنترنت.

ربما المستخدم العادي لن يلحظ هذه التحديثات، أما مُوفري المُحتوى وأصحاب المواقع سيلاحظون التحديث على الفور؛ وذلك بسبب متابعتهم اليومية لإحصائيات الموقع.

إذا كان أحدكم لديه موقع أو مدونة وشعر باختلاف في إحصائيات الزيارات، أرجو ألا يبخل بذكر تجربته مع تحديث قوقل باندا 4.0 في التعليقات.

المصدر


  • التحديث تاثيرة بشكل طفيف وليس مخيف الى الأن http://pagearabia.co/start-updating-panda-panda-4-4-0-from-day-21-5-2014 ايضاً المواقع القديمة رح تتاثر بهذه التحديثات بسبب كثرة المحتوى الضعيف لديها في طيات الصفحات وايضاً الروابط المخالفة اما المواقع الجديده رح تتحسن الترتيب في قوقل بسبب قلة ارتكابها للمخالفات.
    شكرا

  • بصراحه لاتظهر نتائج هذه التحديثات بشكل سريع واتمنى ان لا نرى الا كل خير …

  • غالباً هذه التحديثات لا تظهر بسرعه .. لكن في ادوات مشرفي المواقع وطلبات البحث الموقع في انخفاض / الله يستر !

  • Laanani Nasser

    قريبا ستنعدم كلمة سيو و تصدر محرك البحث و تذهب الدولارات التي نربعها عر التصدر ويذهب الترافيك من محرك البحث لأسف يبقى نركز على ياهو و بينغ الذي اهملناه

  • شكرا اخي تامر على هذا المقال و المشاركة

    أخي لعناني لا أظن أن السيو سيختفي لانه ببساطة أعتبره شخصيا مؤشر على توفير محتوى مميز على الإنترنت يساعد المسوقين على تسهيل قوقل لإيجاد المواقع المفيدة و ذات علاقة لكلمات البحث٫ أمى السيو السلبي أو black hat سيبقى دائما لكنه سيكون عديم الفائدة لأنه استراتيجياته قصيرة المدى : فأما الزبد فيذهب جفاءا واما ما ينفع الناس فيمكث فى الارض

    قوقل ستستمر بهذه التحديثات لاخافة اصحاب القبعات السودات الذين يستخدمون الطرق الغير شرعية في تصدر نتائج البحث و الاهم من ذلك هو اأن هذه التحديثات ستساعد على تحسين المحتوى و هذا ما يبحث عنه المتصفح أو القارئ٫ لكن هناك لغز و هو انه لا احد يعلم ما يجري في كواليس قوقل أو حتى خواريزميات البحث و مدى مصداقيتها في اضهار نتيجة البحث “الحقيقة” و ليس النتائج التي تريد لها الظهور لأن هناك كلام كثير في هذا السياق٫ربما لتدفع الشركات الصغيرإلى الإشتراك و دفع الأموال في قوقل ادووردز، طبعا هذا يسمن جيب قوقل. لكن مداخلتي هي ما هي الإجراءات أو الخطوات التي يمكن أن يقوم بها أي مدون أو صاحب موقع حي يتخطى هذه التحديات؟

    مراجعة و تحسين جودة المحتوى بتوفير بديل متميز و منوع مثل عدم تكرار المحتوى و استخدام الصور، الفيدوهات و التسجيلات الصوت مع مراعات السيو و التاقات

    الابتعاد عن توليف لمحتوى باستخدام برامج spinning

    الابتعاد عن المبالغة في السيو و الكلمات الدلالية أو المفتاحية أو ما أسميها بتخمة الكلمات الدلافية

    الابتعاد عن المحتوى القصير و كتابة عناوين المقالات بتمعن و الأخذ بعين الاعتبار حجم الخطوط مثل h1 , 12 …. لكن يجب الحذر من الاكثار منها

    اختيار الروابط الخارجية التي تدل على موقعك بعناية لانها تأثر سلباً أكثر مما تنفعك

    يمكنك استخدام بعد الأدوات المجانية لمعرفة جودة الروابط الموجهة لموقعك مثل:

    ahrefs.com

    Google webmaster tools

    http://www.majesticseo.com

    http://www.opensiteexplorer.org/

    و الله أعلم

تعليقات عبر الفيسبوك