التدوين – 4 – الربح

Make-Money-Blogging

أجلت الحديث عن الربح من المدونات إلى القسم الأخير لأنه هكذا يجب أن تكون القصة، بالقسم الأول تحدثنا عن المحتوى وكيف يجب أن يكون محتوى موقعك جيداً بالفعل لأنه الملك والأساس، وفي الثاني تحدثنا عن تصميم الموقع ويجب أن تراعي عدم الوقوع في أخطاء فادحة يقع فيها الكثير من المدونين، ثم تحدثنا عن تسويق التدوينات والمدونة، والآن حان وقت الربح من مدونتك، لو أردت طبعاً.

أدسنس

قوقل أدسنس هي أكبر شبكة إعلانية على الإنترنت وتعد الأكثر إنتشاراً و أول ما يخطر في بال أصحاب المدونات لما يفكروا بالربح. والأسلوب الأكثر شعبية على أدسنس هو الدفع عند النقر CPC أي أن صاحب المدونة يربح من كل زائر عندما يضغط على الإعلان.

وتوفر أدسنس عدة وحدات إعلانية يمكن وضعها في موقعك حسب تصميمه لكن نعلم أن أكثرها ربحية هي ذات قياس 336*380 و قياس 300*250 و قياس 160*600 الطويل ناطحة السحاب.

ليس هناك أي داعي أن تكثر من الوحدات الإعلانية في الموقع، بل على العكس اعمل على زيادة معدل النقر على الظهور CTR أي إن وحدة إعلانية واحدة في مكان مدروس بعناية أفضل بكثير من ثلاثة وحدة إعلانية بشكل عشوائي.

وتشير الخرائط الحرارية لنظر المستخدم على صفحات الويب أن التركيز يكون أكبر في أعلى الصفحة ثم كلما نزلنا إلى الأسفل يقل التركيز لذا فإن عرض الإعلانات فوق التدوينة وفي الـ header يعد فكرة جيدة.

وعادة ما يكون سعر نقرة الزائر القادم إلى موقعك من محرك البحث أعلى من غيره القادم مباشرة بفرض أن الأثنين من نفس البلد لذا يمكنك إستخدام إضافات خاصة تعرض إعلانات على الزائر القادم من محرك البحث حصراً وبالتالي تكون فرصة لزيادة أرباحك.

في حين أن صاحب الموقع لايمكنه التحكم بسعر النقرة لأن المعلن يحدده، لكن هناك حقائق يمكنه العمل بها لإستهداف عرض إعلانات بسعر نقرة عالي، فالمحتوى الإنكليزي الموجه للأجانب تكون إعلاناته بنقرات عالية تصل إلى عدة دولارات، وكذلك المحتوى في تخصصات معينة مثل التنحيف والصحة والفوركس والتأمين والرهن العقاري يستهدف عرض إعلانات غالية.

حتى تربح جيداً من أدسنس يجب أن يكون لديك عدد زوار كبير نسبياً و ترفع معدل النقر على الظهور و كذلك تستهدف زوار عادة ما يضع المعلنين أسعار نقرات عالية عليهم.

إعلانات الدفع على الظهور

تحدثنا عن الدفع عند النقر CPC لكن هناك طريقة أخرى يمكن أن يستفيد منها جيداً أصحاب المدونات الكبيرة التي يأتيها عدد كبير من الزوار يومياً، فهذه الطريقة تدعى الدفع على الظهور CPM حيث تدفع مبلغ معين على كل 10 آلاف عرض للإعلانات ولايشترط نقر الزائر عليها لتحصل على الربح.

ومن أفضل الوحدات الإعلانية في هذا المجال ذات القياس الكبير مثل 729*90 أو المربع 300*250 أو الطويل 160*600 بكسل، بالتالي لو كان موقعك موجه لشريحة زوار كبيرة وهناك عشرات الآلاف يومياً يدخلون على موقعك ربما تكون اعلانات CPM أفضل لموقعك من CPC.

الإعلانات المباشرة والرعاية

الطريقتين السابقتين من الإعلان تتيح لك الوصول إلى مئات آلاف وربما ملايين المعلنين وعرض عدد كبير جداً من الإعلانات على موقعك لكن بدون أي جهد حيث أن الشبكة الإعلانية تقوم بهذه المهمة. وإن رغبت بالطريقة التقليدية الأرضية للإعلان يمكنك تطبيقها على موقعك أيضاً حيث يتم الإتفاق بشكل شخصي ومباشر بينك كصاحب موقع وناشر وبين المعلن وهنا يكون التحاسب على الفترة الزمنية.

وهذه الطريقة قد تكون مربحة أكثر لأصحاب المدونات قليلة الزوار أو التي يدخلها زوار أسعار نقراتهم رخيصة أو عندهم معدل النقر على الظهور منخفض، فمثلاً يمكنك التعاقد مع معلن على إعلان مربع بخمسين دولار شهرياً وهذا ما تجد نفسك لاتحققه عبر أدسنس مثلاً.

لهذه الطريقة صعوبات جمة حيث عليك البحث عن المعلنين ثم إقناعهم بموقعك ثم التفاوض على سعر الإعلان، وهنا يمكنك البحث في مواقع شبيهة لموقعك والإطلاع على الإعلانات التي تعرض عليها ثم التواصل مع أصحابها وعرض موقعك وربما يطلب منك تقديم عرض أفضل وسعر أرخص من الموقع المنافس حتى يتحول إليك.

وإن لم ترغب ببيع مساحات إعلانية بشكل شخصي يمكنك عرض رعاية أحد أقسام مدونتك أو كاملها على معلن معين لو كان مهتماً بنوع من الحصرية حيث هنا ستحصل على معلن واحد يغطي إيرادات عدة معلنين وعادة ماتكون عقود الرعاية مدتها طويلة أي ستة أشهر أو سنة على الأقل وبهذا يكون لديك معلن مضمون لفترة أطول.

البيع بالعمولة

الأفيليت أو البيع بالعمولة من أكبر المجالات ربحية نظراً للعمولات المجزية التي يقدمها أصحاب المنتجات الإلكترونية الرقمية التي تبيعها لهم، لكن تكمن المشكلة هنا أن الأمر يتطلب منك لفت انتباه واهتمام الزائر واقناعه بالمنتج واثبات حاجته إليه ثم بيعه إياه وهذا أصعب من مجرد عرض إعلانات للنقر عليها، لكن لو كنت تربح 2 سنت من النقرة فإن بعض المنتجات يمكنك أن تربح 200 دولار من بيعها في كل مرة.

ولاتصلح أي مدونة لأن تربح منها عبر بيع المنتجات بالعمولة، عادة يجب أن تكون مدونتك بمجال متخصص دقيق وتكون بالإنكليزية لأن معظم منتجات الأفيليت تستهدف الأجانب وتلك الشريحة لديها حلول الدفع الإلكتروني بشكل سهل ومعدل دخلها مرتفع وسطياً أكثر من العرب ما يزيل عوائق كثيرة أمامك ستجدها لو كنت تروج منتجاً للعرب.

اقرأ أيضاً:
التدوين – 1 – المحتوى
التدوين – 2 – التصميم
التدوين – 3 – التسويق

تعليقات عبر الفيسبوك