التدوين – 3- التسويق

 

blog

حتى بيل غيتس يحتاج لأن يسوق مدونته ليعرف بها الناس ويدخلوا إليها ويقرأو مقالاته، فما فائدة محتوى رائع في موقعك وتصميم جميل جداً يراعي كل أساسيات قابلية الإستخدام ولكن لا أحد يدخل لموقعك لأنهم لم يسمعوا به من قبل !

التعليقات

من أقدم الطرق المعروفة لتسويق مدونتك هي أن تعلق وتتفاعل مع مدونات الآخرين، لكن انتبه إلى أن تكون مدونات بنفس تخصص مدونتك أو قريب منها، فلو كنت تكتب عن البرمجة فلن تفيدك مدونات الرياضة وقرائها ليسوا من شريحة المهتمين بموضوع موقعك.

تكمن قوة التعليقات في التسويق لمدونتك بأنك تستفيد من جهود أصحاب المواقع التي تعلق فيها أيضاً، فأنت تكتب تعليقاً واحداً لمرة واحدة على كل تدوينة لكنها تبقى طوال فترة بقاء الموقع.

وكالعادة لا تتوقع أن تكتب تعليقات غير مفيدة فقط لمجرد التعليق فلو نشرت مليون تعليق من هذا النوع لن تجد زواراً منها. ليكن تعليقك حقيقياً مفيداً تناقش فيه فكرة أو تضيف شيء على التدوينة وتظهر أفكارك، كلما كان تعليقك قيماً أكثر كلما اقنعت زوار التدوينة بالتعرف على مدونتك من خلال رابطها الذي تضيفه في صندوق التعليقات.

تبادل الروابط

حقيقة إن التعليقات هي عملية روابط من طرف واحد لكن بالمقابل أن تقدم تعليق مفيد، ماذا لو أردت أن تعرف كل زوار الموقع الذي تعلق فيه على مدونتك؟، هنا أنت بحاجة لعرض رابط مدونتك في مكان بارز وهنا تأتي طريقة تبادل الروابط.

يسمح الكثير من المدونين لاسيما الذين في بدايات طريقهم لزملائهم المدونين بنفس المجال أن يتبادلوا روابط مدوناتهم بحيث يضع كل واحد رابط الآخر في موقعه ليستفيد من إخبار زواره أيضاً.

مقالات الضيوف

إن لم تجد الكثير من المدونات التي تقبل بأن تضع رابط مدونتك لديها، بالتأكيد سيقتنعون بأن تهديهم مقالة مجانية وفيها رابط يشير لمدونتك.

يحب أصحاب المدونات عندما لايجدون أفكار للكتابة عنها أن يسمحوا للآخرين بالكتابة في مدوناتهم خاصة لو قدموا شيء فيه قيمة للمتابعين، واحرص عندما تكتب مقالة ضيف أن تقدم شيء مميز وليكن غرضك التسويقي بأهمية ثانوية أو بشكل غير مباشر، لا تكثر من الروابط التي تشير إلى موقعك وعادة يكفي واحد فقط وهو الصفحة الرئيسية ويمكنك وضع معلومات التواصل معك كالبريد الإلكتروني.

للبدء بهذه الطريقة التسويقية اكتب قائمة بمجموعة المواقع التي يهمك التواجد فيها ومجال اهتماماها قريب من مجالك، ثم انظر لأول موقع واعتبره موقعك واكتب مقالة في صلب اهتمامه ويفضل أنه لم تكن قد نشرت من قبل شيء مشابه لها واجعلها مميزة وذات قيمة. ثم تواصل مع صاحب المدونة وعادة مايوفر صفحة اتصل بنا على موقعه أو بريده الإلكتروني واعرض مقالتك لديه وإن تقبل الأمر كان بها ولكن إن رفض عليك كتابة مقالة جديدة لمدونة أخرى ويمكنك نشر مقالتك الأولى في موقعك، لم يذهب تعبك سدى!.

how-to-promote-your-blog-post

الشبكات الإجتماعية

دعني أخبرك بحقيقة بدأ أصحاب المدونات يكتشفوها مؤخراً، هي أن الشبكات الإجتماعية ترسل زوار بشكل أكبر مما تفعله محركات البحث، إذن هذه القناة التسويقية فعالة جداً كونها تعطي تواصل شخصي مباشر بين القارئ والموقع.

واليوم هناك مئات وربما آلاف الشبكات الإجتماعية، المطلوب منك أن تتواجد بشكل صحيح في الشبكات التي يتواجد جمهورك المهتم، لايعني ذلك حصراً فيس بوك و تويتر، لو كانت مدونتك تعتمد على الصور يمكنك التواجد بكثافة على إنستغرام أو فليكر مثلاً، عادة تصلح فيس بوك و تويتر لمعظم المدونات الشخصية وذات المحتوى النصي. لكن من الضروري أن تتواجد في الشبكات التي تهمك بالفعل، وليكن حوارك مع الزوار بشكل شخصي ولاتعتمد كثيراً على تطبيقات النشر التلقائي لنشر المحتوى ذلك لأن فيس بوك مثلاً يعطي أهمية أقل للمنشورات التي تصدر عن تلك التطبيقات بالتالي لاتصل لعدد أكبر من المتابعين.

يفضل لما تروج مقالاتك الجديدة مع الزوار أن تستخدم لغة بسيطة مقربة إليهم، لو كانت مدونتك محلية أي موجهة لمستخدمين من بلدك فمن الرائع أن تكتب بلهجة عامة محلية، لو مدونتك موجهة للسيدات استخدم ضمير المؤنث وهكذا.

ولاتعتمد على الشبكات الإجتماعية في ترويج أحدث التدوينات فقط، بل استخدمها كأداة لترويج المقالات القوية التي تكتبها بين الحين والآخر خاصة إن كانت مقالات باردة أي لا ينتهي مفعولها بمرور الوقت، لأنه دائماً هناك متابعين جدد لم يتعرفوا من قبل على تلك المقالات. ويمكنك استخدام اضافة على ووردبريس تدعى tweet old post لتقوم بالنشر التلقائي لتدوينات قديمة من تصنيفات تحددها أنت على حسابك على تويتر فهي أداة أوتوماتيكية فعالة لتبقي زوارك على إطلاع على كل التدوينات القيمة التي نشرتها من مدة طويلة.

  • مقالة رائعة ومفيدة جدا الصراحة استفدت كثيرا من كتاباتك اخي محمد

  • مقال اكثر من رائع تحياتي

  • نسيم العديني

    مفيد …

  • osama alqeisi

    قمت بتصميم شبكة اجتماعية عربيه بفكرة جميله واحتاج لدعمها ماليا لاقوم بتسويقها للاستفسار على وتساب وجوال 00962797383672 واميل o.alqeisi@yahoo.com

  • محسن

    موضوع جميل أخي
    http://www.devpens.blogspot.com

  • Sara Ahmed

    شكرا على الموضوع الرائع….
    اجمل واروع صور فيس بوك و صور غلاف جميلة ومميزة ورائعة
    صور للفيس
    صور فيس بوك
    صور غلاف فيس بوك
    ..j

تعليقات عبر الفيسبوك