التدوين – 2 – التصميم

blog design

عند بداية تأسيس مدونتك يجب أن تقضي بعض الوقت بإختيار قالب جميل وسهل التصفح ومريح ومناسب لمحتوى موقعك وكذلك تجري بعض الإضافات والتعديلات لتعطي لمستك الخاصة على موقعك، سنتعرف اليوم على كل ما يخص تصميم المدونة والشكل الخارجي.

القوالب

لا داعي لأن تنفق مئات الدولارات لتحصل على تصميم خاص بك، أو حتى عشرات الدولارات لشراء تصميم جميل يباع على المتاجر، الأفضل في مرحلة البداية أن تحصل على قالب مجاني إن لم تكن تستطيع تحمل كلفة شراء واحد، و ووردبريس توفر مكتبة واسعة فيها أكثر من 2000 قالب يمكن إختيار ما تشاء منها وتحميله مجانا لتركيبه على موقعك

وإن لم تناسبك هذه القوالب أو وجدتها بحاجة لتعريب ولاتعرف كيف تعربها، هناك العشرات من المواقع العربية أو المصممين العرب قد طرحوا قوالبهم المعربة والجاهزة مجاناً لمستخدمي ووردبريس التي من مزاياها كثرة دعمها بالتصاميم.

الشعار

حتى لو كان عمر مدونتك لايزيد عن أسبوع فأنت بحاجة لشعار بصري يميزها عن ملايين المدونات والمواقع الأخرى، وهنا أمامك عدة خيارات كأن تكلف مصمم بتصميم واحد لك أو شراء تصاميم جاهزة قابلة للتعديل أو تصمم بنفسك واحداً لو كنت خبيراً بالفوتوشوب. وعلى موقع خمسات وغيرها من مواقع الخدمات المصغرة هناك مصممين مبدعين حقاً يمكنهم تحويل فكرتك إلى تصميم رائع بمبلغ لايزيد عن 5 دولارات.

أولويات الزائر

أول ما يدخل الزائر الغريب الجديد إلى موقعك فإن أمامه عدد كبير من الخيارات التي يفكر فيها، هنا يأتي دورك لتجعله يبدأ بأي شيء أولاً، فترتيب أولويات الزائر يعتمد على طريقة تصميم المدونة، هل تريده أن يقرأ أول تدوينة فقط، أم ملخص عن كل التدوينات، أم يشترك في النشرة البريدية أم يضغط على الإعلانات أم يشارك تدويناتك مع الشبكات الإجتماعية أو يتعرف عليك من صفحة من أنا أم يحمل ملفات أم يشتري منتجات تروجها على مدونة أفيليت.

للأسف لايمكن تصميم المدونة لتلبي كل الإحتياجات معاً بنفس الأهمية لذا من الضروري عليك أن ترتب الموقع لينفذ الأولويات التي تريدها وغالباَ ستكون أن يقرأ التدوينات لذا لتكن المساحة الأكبر من الصفحة لعرض التدوينات وعادة يكون تصميم العمودين هو الأنسب حيث العمود الأيمن وهو الأعرض لعرض التدوينات والعمود الأيسر وهو الجانبي لعرض مربعات جانبية.

نداء الإشتراك

يجب أن يكون من بين أولوياتك أن تبني قاعدة مشتركين مهتمين بمتابعة ومعرفة كل جديد تنشره المدونة، هؤلاء المشتركين لهم ولاء عالي ويجب أن تحافظ عليهم وتدللهم حتى بنوع من الهدايا الخاصة بهم، هؤلاء قراء مضمونين والأهم أن القارئ المتابع لك يفهم أفكارك أفضل من القارئ الغريب ويساعدك أكثر على الإنتشار.

تملك المدونات تقنية رائعة تدعى RSS والتي تسمح للمستخدمين بالحصول على أحدث المقالات تلقائياً، انصحك أن تشترك بإحدى خدمات RSS مثل feedburner المجانية التي تملكها قوقل وتسمح لك بأن ترسل بريد الكتروني إلى كل المشتركين تحوي مقتطف عن أحدث التدوينات مع رابط لقرائتها على الموقع.

وهنا عليك إبراز صندوق الإشتراك بالنشرة البريدية بوضعه أعلى الصفحة مثلاً ومع كلمات مشجعة أو تبين أن هذه نشرة بريدية وليست صندوق البحث مثلاً.

أفضل التدوينات

يرغب بعض المدونين أن يضعوا قائمة دائمة بأفضل التدوينات التي نشرت حتى الآن بحيث لما يدخل شخص جديد يطلع عليها أيضاً بدلاً من أن تكون منسية ومدفونة في الأرشيف القديم، لتنفيذ ذلك يمكنك إستخدام إضافة الووردبريس هذه 

وكذلك هناك طريقة يدوية عبر إنشاء صفحة و تعديلها يدوياً كل مرة بوضع أفضل مقالاتك فيها أو تصنيف المقالات في عدة أبواب حسب موضوع مدونتك، الإضافة تعتمد على عدد مرات قراءة التدوينة منذ نشرها لإعتبارها أفضل من غيرها.

ecommerce-web-design-mistakes

أخطاء شائعة

هناك مجموعة من الأخطاء الشائعة التي أراها في العديد من المدونات سأختصرها بهذه الثمانية:

1- أين صندوق البحث؟ تكون النسبة الأكبر من زوار المدونات من محركات البحث هؤلاء يبحثون عن شيء معين و وصلوا بنتائج البحث إلى مدونتك، لكن أحياناً يدخلون صفحة لاتحوي تماماً طلبهم لذا يفضلون البحث في المدونة عن عبارة البحث لكنهم يتفاجؤون بعدم وجود صندوق البحث مع أنه من الأقسام الأساسية في أي موقع محتوى !

2- أين الأرشيف؟ تخيل لو دخل زائر واعجبته مقالاتك و أراد تحميل مدونتك بالكامل ! .. هذا بسيط عبر توفير الأرشيف بشكل مرتب للشهور وبجانب كل شهر عدد المقالات و بإختياره ينتقل إليه ويبدأ بحفظها، هذا لو لم يرغب أو لا يعرف إستخدام برامج تحميل كامل المواقع مثل IDM الرائع. لماذا تحرمه من قراءة كامل محتوى موقعك طالما معجب به؟

3- كيف أتصل بك؟ لا أعلم ما السبب الذي يمنع أصحاب المدونة أن يتجاهلو إنشاء صفحة إتصل بنا، لا تتكلف كثيراً فقط أنشئ الصفحة واستخدم نظام التعليقات ليكون نظام التراسل لا أكثر ولا أقل، تواجدك على الإنترنت بمدونة وبدون أن تضع طرق التواصل معك لن يجدي نفعاً وخاصة لو أراد أحدهم أن يعلن لديك وهو موضوع مقالاتنا، كيف سيتواصل معك وأنت لم تخبره بوسائل الإتصال؟ يمكنك طبعاً وضع كل الوسائل التي ترغبها مثل حسابات الشبكات الاجتماعية والبريد الالكتروني ورقم الهاتف، طبعاً إن كنت تقلق على خصوصيتك فقط دعه يرسل رسالته عبر التعليقات.

4- أريد خريطة للتجول في موقعك ! .. لا تجعل تصميم الموقع معقداً ، بالعكس البساطة تعطي الإحترافية والإرتياح ويبقى الزائر في موقعك أطول. من أفضل مفاهيم قابلية الإستخدام مفهوم ( لاتجعلني أفكر ) حيث أن الزائر يجب أن لا ينتظر لحظات ليفكر كيف يمكنه الوصول إلى الصفحة الرئيسية مثلاً.

5- ما هذا الإزعاج !! .. خط تاهوما القياسي جميل جداً للعرض على كافة الشاشات، وإن أردت تغييره استخدم خط واضح ومريح للقراءة بالمقالات الطويلة ولا تستخدم حجم خط كبير أو صغير ولا تستخدم ألوان غير الأسود.

6- هل هذا رابط أم كلام ؟ من الضروري جداً أن تتميز الروابط بلونها الأزرق الذي يوضحها عن الكلام العادي في التدوينة فتحفز الناس أن يضغطوا عليها.

7- هل هذه مدونة أم جريدة؟ التلوث البصري موجود على الإنترنت اليوم مع مواقع 70% من محتوى الصفحة إعلانات وبالكاد ترى التدوينة ويمكنك قرائتها ومقسومة على ثلاثة أجزاء بإعلانات كبيرة للغاية، دعني أخبرك بحقيقة يعلمها المسوقين المحترفين، إعلان واحد في الصفحة بمكان مدروس جيداً يعطي إيرادات أكثر بكثير من 10 إعلانات موزعة كيفما اتفق.

8- أزرار أزرار .. اليوم هناك مئات الشبكات الإجتماعية ومواقع المفضلات الجماعية وكلها توفر إمكانية مشاركة المحتوى عليها، وهناك مئات و ربما آلاف إضافات أزرار الشبكات الإجتماعية ومشاركة المحتوى لكن هل فعلاً كل تلك الشبكات عليها زوار مستهدفين في مدونتك؟ ضع فقط الأزرار التي تهمك، فيس بوك و تويتر وربما مشاركة عبر البريد الإلكتروني. وكفى.

تعليقات عبر الفيسبوك