تيليجرام يتحدى واتساب على أوبونتو [مع شرح طريقة التثبيت]

تيليجرام على لينكس أوبونتو

تطبيقات الرسائل مثل تيليجرام والواتساب تتجمع في عالم الأجهزة المحمولة، لكن اتضح أنه قد يكون هناك سوق لهم على أجهزة الكمبيوتر أيضاً.

جهاز الكمبيوتر -بغضِّ النظر عمَّا إذا كان عليه توزيعة لينكس أو باستخدام ويندوز-يكتظ بعمليات التراسل سواء عبر البريد الإلكتروني أو على الشبكات الاجتماعية أو من خلال تطبيقات المحادثات المشهورة، لذلك فإن انضمام تطبيقات أخرى لا تحتوي على المزيد من الإثارة والجذب لاستخدامها. الحقيقة هي أن: الناس لا تستخدم تطبيقات مثل ياهو ماسينجر أو بيدجن للبقاء على التواصل مع الآخرين، بقدر ما تستخدم هواتفهم أو أجهزتهم المحمولة لأداء نفس المهمة.

وهذا هو السبب الذي جعل خدمة تيليجرام تأتي لهذا المكان، قد لا تعترفون به، لكن في الواقع هو واحداً من البدائل التي بَرَزَت بعد أن استحوذت شركة فيس بوك على واتساب. وهناك الكثير من الخدمات الأخرى حققت ارتفاعاً من حيث عدد المُستخدِمين آنذاك، وكان تيليجرام واحداً منهم.

على عكس واتساب، يوفر تيليجرام واجهة برمجة التطبيقات API التي يُمْكِن دمجها بسهولة في تطبيقاتٍ أخرى، مما يجعله منصة مثالية على منصات أخرى، مثل أوبونتو على سبيل المثال. في حين أن تثبيت واستخدام توزيعة أوبونتو 14.04إل تي إس سهل للغاية، سيحصل كذلك نظام تشغيل أوبونتو تاتش المحمول على تطبيق تيليجرام.

بعد أن أصبحت واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بتطبيق تيليجرام متوفرة، هي مسألة وقت فقط حتى نرى تطبيقات أخرى تعتمد على نفس الفكرة لتظهر على مختلف المنصات. ولتثبيت تيليجرام على أوبونتو 13.10 وأوبونتو 14.04 إل تي إس، كل ما عليكم القيام به هو إدخال بضعة أسطر داخل الترمينال (لابد من صلاحيات المستخدم الجذر “الروت” للقيام بذلك):

sudo add-apt-repository ppa:costales/unity-webapps-telegram

ثم

sudo apt-get update

وأخيراً

sudo apt-get install unity-webapps-telegram

سيستغرق تطبيق تيليجرام بعض الوقت ليشرع في العمل، بعد ذلك ستحتاجون رقم هاتف ليبدأ العمل. بعد إدخال رمز الحماية، ستكونون قادرين على رؤية من لديكم بقائمة تيليجرام ومواصلة الحديث معهم.

وتذكروا، لا يزال تيليجرام على أوبونتو في مراحله التجريبية الأولى (ألفا)، لذلك يفتقر إلى عددٍ من المميزات الهامة. على سبيل المثال، إضافة جهة اتصال جديدة لا يبدو أنها تعمل، كما لا توجد أي خيارات أخرى لبقية جهات الاتصال الموجودة.

إذا كنتم لا تستطيعون انتظار وصول تيليجرام على أوبونتو تاتش، فإنه لا يزال يمكنكم استخدام تيليجرام على جهاز الكمبيوتر من خلال توزيعة أوبونتو. يمكنكم التحقق عبر هذا الرابط لمعرفة المزيد من التفاصيل.

المصدر


تعليقات عبر الفيسبوك