لغة البرمجة BASIC تحتفل بمرور خمسين عام

basic

مع أن اليوم أصبح بإمكان أي شخص أن يتعلم البرمجة، نوعاً ما، لكن قبل خمسين عام كانت البرمجة حكراً على علماء الحاسوب فقط.

تحتفل لغة البيزيك BASIC اليوم بمرور خمسين عام على تأسيسها، تلك اللغة التي تم تطويرها لتكون أبسط لغة برمجة تتيح لأي شخص أن يصنع برامجه الخاصة، وفق معايير تلك الفترة.

وقام استاذي الرياضيات John G. Kemeny و Thomas E. Kurtz من جامعة دارتموث بإبتكار اللغة كطريقة لتعليم الطلاب والأساتذة على حد سواء ببرمجة البرامج بدون الحاجة لإتباع دورات خاصة.

ويأتي اسم اللغة من أخذ الحروف الأولى لعبارة Beginner’s All-Purpose Symbolic Instruction Code، وأصبحت اللغة شائعة خلال فترة السبعينيات و الثمانينيات عندما بدأت الحواسب الشخصية تباع للأفراد العاديين ولم تبقى خاصة بالجامعات ومراكز الأبحاث، وهنا بدأ المستخدمين بكتابة برامجهم الخاصة بلغة BASIC لتشغيلها على كمبيوتر ألتاير.

على الرغم من أن اللغة لم تعد تستخدم اليوم إلا أن مايكروسوفت توفر نسخة خاصة لتعليم الأطفال البرمجة تدعى Small Basic.

يمكنني القول اني من استخدم لغة البيزيك في البرمجة، طبعاً من أبسط البرامج مثل Hello World إلى برمجة آلة حاسبة أو برنامج حل معادلة من الدرجة الثانية ومن ثم زاد الأمر تعقيداً لحل معادلة من الدرجة الثالثة. كانت تلك اللغة تدرس في الثانوية والجامعة خلال السنوات القليلة الماضية على الرغم من وجود عشرات لغات البرمجة الأكثر تطوراً وذات الواجهات الرسومية.

اخبرونا عن ذكرياتكم مع البيزيك.

المصدر

  • هههههههههه هي المادة التي عرفتها فقط في الثانوية العامة (التوجيهي) في الاردن

    فقط لا غير

  • aktoom

    درسناها في الجامعة عام 1984 وكنا نجهز البرنامج على Punching machine ونسلمها للمعيدة ثم نعود بعد يومين لاستلام النتيجة ، ويا للهول لو كان هناك خطأ في حرف واعد .. تعيد طباعة البرنامج .

  • Mohannad Tohamy

    الالة الحاسبة xD xD

تعليقات عبر الفيسبوك