تراجع أرباح سامسونج بسبب بطئ نمو مبيعات الهواتف الذكية

samsung 2014 q1

كشفت العملاقة الكورية سامسونج عن نتائجها المالية للربع الأول من العام المالي 2014 حيث حققت عائدات إجمالية 51.8 مليار دولار منها صافي أرباح 8.2 مليار دولار.

والملاحظ أن أرباح سامسونج لهذا الربع هبطت 3% مقارنة بأرباح الربع الأول من العام الماضي ويعزى هذا لتباطئ نمو مبيعات الهواتف الذكية على مستوى العالم. وتساهم أجهزة جالاكسي اس بمختلف أنواعها وسلسلة جالاكسي نوت الآن بـ 59% من أرباح قطاع الهواتف المحمولة وهو أقل من معدلات العام الماضي التي كانت عند 65%.

وبالطبع جاءت معظم عائدات سامسونج من قطاعي الهواتف الذكية والحواسب اللوحية على الرغم من أنه يشهد تباطؤ في النمو مقارنة بالأعوام الماضية. وحقق هذا القطاع 6.2 مليار دولار من الأرباح الصافية وهو أقل بـ 1.2% مقارنة بنفس الربع من العام الماضي. و ارتفعت سيولة الشركة من 43 مليار دولار إلى 60 مليار دولار في خزائنها حالياً.

وهبطت عائدات الشركة من سوق أجهزة التلفاز و الشاشات أيضاً بالتزامن مع انخفاض نمو مبيعات الهواتف الذكية والحواسب اللوحية. والقطاع الأفضل للشركة من حيث النمو كان قسم المعالجات و أشباه الموصلات حيث ارتفعت العائدات 9% و نمت أرباح هذا القطاع 82% بمعدل سنوي بفضل المبيعات القوية لشرائح الذاكرة، ويشكل قطاع اشباه الموصلات والمعالجات والشرائح حوالي 17% من إجمالي عائدات الشركة.

وتعول الشركة على هاتف جالاكسي اس 5 ليقود المبيعات والعائدات في الربع القادم حيث تتوقع الشركة أن يبيع أكثر من سابقه جالاكسي اس 5 وكذلك تتوقع الشركة نمو في الأرباح والعائدات بفضل الحملات التسويقية التي ستطلقها في المناسبات القادمة مثل كأس العالم.

المصدر

  • سلمان

    مستحيل ترجع سامسونج مثل قبل، الآن موجود في السوق سوني بسلسلة اكسبيريا و أيضا آبل يعني يبالها مشوار

تعليقات عبر الفيسبوك