الإنفاق الإعلاني في الشرق الأوسط سيصل إلى مليار دولار في 2017

arab-women-online-Jordan

يشهد الإنفاق العالمي على الدعاية والإعلان نموًا مستمرًا، حيث سيزداد هذا العام بنسبة 5.5 في المئة ليصل إلى 537 مليار دولار أمريكي. ويُنفق على الدعاية الرقمية والدعاية عبر الإنترنت ما يقارب ربع هذا المبلغ الضخم.

و وصل الإنفاق على الدعاية عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 300 مليون دولار. ويكبر هذا الرقم باستمرار، وبنسبة تبلغ 37 في المئة سنويًا، ما يعني وصول الإنفاق إلى مليار دولار بحلول عام 2017.

وبحسب توم رويتشدهوري، مدير عام الابتكارات في “شبكة اتصالات الشرق الأوسط” MCN فإنه من غير المستغرب أن يكون قطاع الدعاية الرقمية الأسرع نمواً في المنطقة، حيث أن غالبية السكان تحت سن الخامسة والعشرين يمضون جزءًا كبيرًا من وقتهم على الإنترنت، ما يجعل الدعاية الرقمية القناة الحقيقية الوحيدة للعلامات التجارية الراغبة في الوصول إلى جمهورها المستهدف في المنطقة.

وتأتي دول الخليج في المقدمة، حيث تشغل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر المراتب الأولى في سوق الدعاية الرقمية.

ويتزايد الإنفاق العالمي على الإعلان عبر الأجهزة الجوالة بشكل ملحوظ، فقد نما بنسبة 105 في المئة عام 2013 ومن المتوقع أن يصل إلى 31.5 مليار دولار على الصعيد العالمي. وينعكس ذلك في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أيضًا؛ حيث يُتوقع أن يزداد حجم الدعاية على الأجهزة الجوالة في هذه المنطقة بنسبة 58 في المئة ليصل إلى 85 مليون دولار هذا العام (مقارنةً بخمسين مليون دولار في العام الماضي).

إن نسبة استخدام الهواتف الذكية وعدد الساعات التي يمضيها المستخدمون على الإنترنت، في العالم العربي عمومًا ومنطقة الخليج خصوصًا، من أعلى النسب في العالم. وما زالت وسائل الإعلام التقليدية في هذه البلاد تخضع لرقابة وسيطرة الحكومات بشكل كبير. لذا، يتوقع الخبراء أن تتحول منطقتنا بسرعة إلى الإعلام الرقمي. لقد قام المستهلكون بالفعل بهذا التحول، وسيتبعهم المُعلِنون قريبًا.

تجدر الإشارة إلى أن قطاع الدعاية الرقمية والدعاية عبر الإنترنت سيكون موضوعًا محوريًا من المواضيع التي ستُناقش بعمق في قمة عرب نت الرقمية القادمة، والتي تنعقد بين يومي 3 و5 حزيران/يونيو في فندق أتلانتس في نخلة دبي.

ويتضمن هذا المؤتمر فعالية “أكاديمية الدعاية والتكنولوجيا”، ويومًا كاملًا من ورشات العمل حول الدعاية الرقمية وعبر شبكات التواصل الاجتماعي وعلى الأجهزة الجوالة وبالفيديو. ويحضر قمة عرب نت أكثر من ألف مسؤول تنفيذي ومستثمر ورائد أعمال وإعلامي من مختلف أرجاء العالم. وسيجتمع أكثر 130 متحدثًا خلال هذه المناسبة لمناقشة آخر الفرص الرقمية المُتاحة التي تشكل القطاع الرقمي العربي.

تعليقات عبر الفيسبوك