اكتشاف ثغرة خطيرة في كل نسخ انترنت اكسبلورر

IE

ظهرت ثغرة أمنية خطيرة في كافة اصدارات متصفح الإنترنت إكسبلورر من مايكروسوفت من 6 وحتى 11 تتيح للمخترق السيطرة الكاملة على جهاز المستخدم بالتالي يمكنه تنصيب البرامج لاسيما الخبيثة منها و استعراض الملفات و حذفها وغيرها الكثير وذلك بمجرد زيارة المستخدم لموقع معد خصيصاً للإستفادة من الثغرة.

ولسوء الحظ فإن مستخدمي ويندوز إكس بي ومع إصدارات ويندوز إكسبلورر القديمة لن يتمكنوا من التغلب على الثغرة، لكن مستخدمي النسخ الأحدث من ويندوز ستقدم لهم مايكروسوفت ترقيع أمني خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وهذه أول ثغرة تكتشف بعد إيقاف دعم نظام ويندوز إكس بي في الثامن من الشهر الجاري وهذا يؤكد دعوات الخبراء إلى أنه حان الوقت بالتخلي عن النظام القديم لأنه لم يعد آمناً كفاية بعد أن توقف دعمه الرسمي.

وكشفت الثغرة الخطيرة شركة الأمن والحماية FireEye و أبلغت مايكروسوفت بها حيث عثرت على دليل يمكنه استهداف متصفح انترنت اكسبلورر لاسيما الإصدارات من 9 إلى 11 و مشغل الفلاش من أدوبي.

وقالت الشركة أن الطريقة الأسهل لتجنب الوقوع ضحية الثغرة هي استخدام متصفح انترنت آخر مثل كروم أو فايرفوكس لاسيما أنهما لايزالان مدعومين على نظام إكس بي.

لكن إن كنت مصراً على استخدام انترنت اكسبلورر قدمت مايكروسوفت بعض الطرق المتقدمة التي يمكن اتباعها لحماية نفسك قبل إطلاق الترقيع الأمني بما فيها تفعيل وضعية الحماية المحسنة.

الجدير بالذكر أن حصة انترنت اكسبلورر من سوق المتصفحات في العام الماضي كانت 26.25% وفق أرقام  NetMarket Share

المصدر

  • محمد حميد

    انا من محبي نظرية المؤامرة هههههههه، اعتقد ان هذه الثغرة مؤامرة من مايكروسوفت لدفع الناس لكي تتخلى عن الوندوز اكس بي باي ثمن لكن بسيناريو متقن P:

  • ZQ

    هو عاد حد بيستخدمه اصلا !

    • محمد حبش

      حصة انترنت اكسبلورر من سوق المتصفحات في العام الماضي كانت 26.25% وفق أرقام NetMarket Share

تعليقات عبر الفيسبوك