لماذا ستبقى سامسونج وفية للبلاستيك ؟

samsung-galaxy-s4-7
أول مرة ستعرف معنى الوفاء للبلاستيك

لكل شركة من شركات صناعة الهواتف الذكية فلسفتها الخاصة التي على أساسها تبني خططها و تضع أهدافها و تتحرك من أجل تحقيق ذلك ، فمن الملاحظ أن فلسفة نوكيا ليست هي تلك التي تعتمدها أبل و أن فلسفة سوني مغايرة تماما لفلسفة سامسونج و هذه الأخيرة كانت و لا زالت مصرة على الوفاء للبلاستيك و هذه فلسفتها في هذه الحياة .

و في الوقت الذي يتطلع فيه العالم من سامسونج هواتف بهياكل معدنية أقوى مثل تلك التي تصدرها الشركات المنافسة و منها أبل و إتش تي سي على سبيل المثال لا الحصر ، يخرج إلينا السيد Dong Hun Kim الذي يعد واحدا من كبار مصممي الشركة الكورية ليؤكد لنا أنه هو و فريق عمله يعشقون البلاستيك و ستظل شركتهم وفية للبلاستيك كمادة جذابة  يسهل التعديل عليها و مساعدة على الصناعة الراقية و الأكثر سرعة .

تلك التصريحات تجعل الإشاعات التي إنتشرت على مدار الأيام الماضية و التي تؤكد لنا أن سامسونج ستقوم بإصدار هواتف بهياكل معدنية بشكل تدريجي للتخلص من هواتف البلاستيك كلها إشاعات مشبوهة و لا أمل في تحولها إلى واقع .

من المعلوم أن الوفاء صفة إنسانية رائعة تشير إلى أن صاحبها إنسان مثالي لا يمكنه أن يتخلى عن من يكن لهم الوفاء أو يفكر في فعل ذلك ، و هي صفة مميزة لبعض الحيوانات و أرى أنه من الرائع أن نرى الشركات و المؤسسات تتصف بهذه الصفة الجميلة ، و يبدوا لنا أن سامسونج شركة وفية … نعم وفية للبلاستيك و ستبقى كذلك لكن لماذا الوفاء لهذه المادة دون الألومنيوم مثلا ؟ و الأهم لماذا ستبقى كذلك ؟

من الرائع أن تدافع عن وفائك لشيء لكن من السيئ أن تدافع عن ذلك وفق أعذار و أدلة ثانوية و غير مهمة للمستهلك المصر اليوم على أن يرى هواتف بأجسام معدنية من سامسونج … فما أدلى به المصمم Dong Hun Kim مؤخرا لم يقنعني شخصيا و أعتقد أنها أعذار لا وزن لها أمام الدوافع الحقيقية التي تجعل سامسونج تصنع هواتفها الذكية من البلاستيك .

صحيح أن البلاستيك يسهل التحكم فيه و تغييره و تخصيص التصميمات المصنعة منه ، كما أنه خفيف الوزن مقارنة بالمواد الأخرى و هو ما يعد نقطة قوة عندما نقارن هواتف سامسونج بهواتف شركة أخرى لا تعتمد البلاستيك في صناعتها ، كما أنه يمكن تطوير البلاستيك و جعله مضادا للصدمات و كلها فوائد معروفة و متفق عليها .

لكن من يقرأ تصريحه و بالخصوص عندما قال أن البلاستيك يسمح لشركته أن تخرج بهواتف ذات تصميم أكثر إبداعي و التنويع في التصميمات يدرك أن هذه كذبة كبيرة فكل هواتف الجالكسي تكاد تكون واحدة من ناحية التصميم اللهم الإختلافات البسيطة التي نلاحظها على مستوى الحجم و أحيانا على مستوى الحواف .

كان من اللازم و إن كان الأمر سيبدوا مقرفا أن يقول السيد Dong Hun Kim أو أي مسؤول أخر في سامسونج أن سبب الوفاء للبلاستيك هو أنها مادة صناعية رخيصة جدا مقارنة بالمواد الأخرى و أن إعتمادها في الصناعة يساعد الشركة على خفض تكاليف الإنتاج و هو ما يزيد من هامش الربحية من بيع كل وحدة من هواتفها الذكية .

صحيح أن الهيكل الخارجي هو واحد من العوامل التي تساهم في السعر النهائي للجهاز فإن كان الهاتف مصنعا من البلاستيك فهذا يعني أنه هاتف لم يكلف الشركة الكثير و إن كانت هناك عوامل مهمة أخرى و منها المعالج و الجهة المصنعة له .

لكن المفارقة العمعروفة أيضا تقول أنه عندما تصنع هاتف ذكي من هيكل خارجي معدني و تصنع أخر من هيكل خارجي بلاستيكي فإن هذا الأخير يكون أقل تكلفة و هذه نقطة قوة لسامسونج من الناحية التجارية حيث تقول فلسفة سامسونج جهاز رخيص من ناحية التكلفة الصناعية بسعر جيد يضمن هامش ربحية أكبر من التكلفة مرة أو مرتين أفضل طريقة للكسب السريع و تنمية قيمة العلامة التجارية.

و بحسب عمليات حسابية دقيقة فإن قيام سامسونج بالتوجه إلى صناعة هواتفها الذكية من المواد المعدنية هو بمثابة فتح الطريق للشركات المنافسة للتفوق عليها من ناحية الربحية من كل وحدة و أيضا من ناحية الأرباح الإجمالية التي تكسبها من المبيعات الضخمة حيث ينتظر أن يؤدي ذلك إلى إنخفاض الأرباح في حالة باعت الهواتف الذكية بنفس الوثيرة الحالية أما إذا جذبت الإهتمام العالمي أكثر و حققت مبيعات أكبر فمن الملاحظ أن نجد حينها بأن الأرقام الخيالية من الدولارات تتحقق بمشقة أكبر و ليس بالسهولة السابقة .

هذه هي حقيقة وفاء سامسونج للبلاستيك و ستظل الشركة الكورية على هذا الوفاء و علينا أن لا ننصدم إن إستمرت العلاقة الطيبة مع المادة الرخيصة إلى أخر يوم من حياة هذه العلامة التجارية التي فضلت الربحية على دوق المستهلك .

مختبرات سامسونج تنفق فعلا الملايين من الدولارات لتطوير جودة البلاستيك و جعلها مادة مقاومة للصدمات أكثر من أي وقت مضى ، كما أنها ستحاول التعديل على طبيعتها كي تظهر الهواتف الذكية القادمة منها أكثر تميزا عن الهواتف الحالية ، أما أن نرى هواتف ذكية مصنعة من المعدن من هذه الشركة فهو أمر مطروح و إن حدث فقد يتعلق الأمر بإصدار أو إصدارين في السنة و بأسعار خيالية  .

أظن أن سامسونج وفية للبلاستيك لأنه يخدم رأسمالها و أرباحها و ليس للأسباب التي تطرق إليها السيدDong Hun Kim مع إحترامي الكامل له و لفريق عمله .

 

مقالات سابقة للكاتب “أمناي أفشكو”

4 أسباب رئيسية تدفع المبدعين و الموهوبين للرحيل من شركتك

برمجة التطبيقات المجانية للمحمول خيار مربح للمطور العربي !

5  أسباب مقنعة لشراء Sony Xperia Z2

5 طرق لتحقيق الثروة المالية من صفحات الفيس بوك

مقارنة بين جالاكسي اس 5 و ايفون 5 اس

أكثر الهواتف مبيعا على مر التاريخ

  • Abdullah Al-Sowilam

    عموماً الأيام ربما تجبر سامسونج على تغيير بعض إستراتجياتها .
    والسبب أنه ليس هناك شركة أقوى من أبل في البقاء على قراراتها ومنها أن ستيف جوبز كان يقول لم ولن يتم صناعة آيباد ميني ولكن بعد سنوات رضخت أبل لصناعة الآيباد ميني وذلك بعد الإقبال على أجهزة التاب الصغيرة مثل سامسونج تاب 7 و8 ومثل نيكسوس 7 وكيندل فاير وغيرها .

  • ابو اصيل

    مقال جميل وفي نفس الوقت مخالف للواقع. سامسونق من اوائل الشركات التي استخدمت الهيكل المعدني والالمنيوم في صناعة الجوالات. انا اكتب لكم الان من جوال معدني رائع صنعته سامسونق في سنة ٢٠١٠ وهو سامسونق ويف بنظام بادا ولقد تم تطويره ليشغل نظام اندرويد. واختي لديها جوال ستار واي فاي لمس وبالقلم وهو معدني ايضا. ابحثو في قوقل واحكموا بانفسكم.

  • مصطفى

    اخي العزيز انا لا اوافقك الراي ان سامسونغ تسعى لزايدة هامش الربح فارباح سامسونغ لا تقارن بارباح ابل .. بل بالعكس سامسونغ توفر للمستهلك هواتف جيدة باسعار مناسبة وهواتف سامسونغ ارخص من اي هاتف معدني .. بل اكثر انا ايضا اؤمن بالبلاستك لانه افضل من المعدن عند تلقي الصدمات او الخدوش.

    • Drjader Jeb

      بس لا تنسى يا عزيزي شكل البلاستك قبيح جداً جداً

      • أبو عبد العزيز

        لم يصل إلى ذلك القبح كما تصفه، انا لا أرى فيه شيئا،

  • PAKREY

    أعتقد أن إصرار سامسونج على البلاستيك كي تستفيد من مبيعات إكسسوارات الجوالات كون جوالات سامسونج لايمكن الاستغناء عن المحفظة والخلفيات ولاصقات الشاشة وكلها أدوات حماية للجهاز من السقوط غير المتوقع والرطوبة والمياه على العموم جوالات سامسونج هي أفضل من الأجهزة الأخرى من ناحية السوفت أما من ناحية التصميم الخارجي فالأجهزة الأخرى مثل الآيفون وزد وإتش تي سي .

  • abdulla

    غير صحيح انه سامسونج فظلت الربحيه علی ذوق المستهلك . لاننا احرار في اختيار الجهاز الذي يعجبنا ، و من لا يعجبه البلاستيك يستطيع شراء جهاز اخر غير سامسونج

  • amor enew

    لا أوافقك الرأي أخي في الله .. الشركات لاتي تعمل في مجال معين يكون لديها خبرة تراكمية في الموردين و النواحي الفنية ..
    فكيف لسامسونج أن تصنع هواتف قابلة للإنحناء في المستقبل بالأللومنيوم ؟

  • أبو عبد العزيز

    وارى ان سامسونق تصنعها بالبلاستيك ويكون جهازها أرخص من آبل،
    وأنا حقيقة يعجبني جهاز آبل المعدني وكذلك سامسونق بالبلاستيك،
    ولا أرى هناك فرقا ولا يوجد ما يجعل المعدن أفضل من البلاستيك لدي،
    ويبقى لكل إنسان ذوقه ونظرته، ولولا اختلاف الطبائع لفسدت البضائع،

  • الحاج

    المشكلة ليست في البلاستيك المشكله في شكل جالكسي اس ٥ من الخلف كأنه مخده !!

  • سعيد

    مقال للاسف ركيك ولا يرتقي لمستوى الويب العربي
    مادخل الحيوانات بالموضوع اخي الكريم ؟
    وماوجهه الشبه بالوفاء والحيوان في صناعة اجهزه بلاستيكيه

    كل شركة حره في اختيار الماده المناسبه لها ولكل إدارة منظور لزاوية معينه لاتخلط المواضيع بإدخال الحيوانات بالموضوع

    وشكرا لك اخي فشينكو

  • Abod3

    الشركة تفرض ذوقها على المستخدم !!! وبالعكس الشركة نجحت وارباحها قوية !!!
    لكن بجد صراحة تفضل الشكل الخارجي على شكل النظام ! كلنا نعرف ان التوتش ويز احسن تصميم بصراحة !! لكن لو نتكلم عن htc one m8 مبيعاته ميته مع ان شكله مميز جدا … لكن السوفت وير عقيم
    والسوتي كذلك …. طول استخدامي لجوالات سامسونغ البلاستيك احس انو احلا من مسك الالمونيوم صراحة لما استخدمت الايفون خفته رائعة لكن يتصدأ بسهولة !! لان اولا واخرا يعتبر معدن يتصدأ ويخدش بكل سهولة !!!!!!
    تذكرون لما اطلق الايفون 5 اشتكى المستخدمين من سهولة الخدش والحواف منعدمه طالع بياض منها !!
    ولما ردت الشركة قالت هذا شي طبيعي لان الالومنيوم معرض للخدش بسهولة !!!!
    بالعكس يوم عن يوم راح تكتشف انو البلاستيك اختيار مناسب
    واعتقد اختارت البلاستيك عشان يسهل تصميم فاغطية جولاتها نوت 3 واس 5 فيها اشكال النوت3 شكله تكل جلد وحتى مسكته ! والاس 5 شكله منقط !
    فلو استعملت الالومنيوم لن يكون هناك نقوش مميزة شكل جلد ومنقط !!!

  • خالد

    مع ان اجهزتها بلاستيك ولكنها اكثر الاجهزة مبيعا على مستوى العالم

تعليقات عبر الفيسبوك